زلزال بقوة 8.8 درجات يهز تشيلي وتحذيرات من تسونامي

Discussion dans 'Info du monde' créé par @@@, 27 Février 2010.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    هز زلزال هائل القوة تشيلي السبت، مسجلاً 8.8 درجات على مقياس ريختر، ما يجعله بمستويات كارثية تفوق ما تعرضت له هايتي قبل أشهر، وتشير مصالح الأرصاد الأمريكية إلى أن مركز الزلزال يقع على بعد 341 كيلومتراً جنوبي العاصمة سنتياغو.

    وسارعت مراكز رصد موجات المد البحري "تسونامي" في الولايات المتحدة إلى إصدار تحذيرات من خطر حدوث موجات من هذا النوع على سواحل تشيلي وبيرو والإكوادور، وقالت رئيسة تشيلي، ميشيل باشليه، إن الحصيلة الأولية للضحايا هي 16 قتيلاً، لكنها رجحت تصاعدها خلال الساعات المقبلة.

    ودعت باشليه سكان المناطق الساحلية إلى التوجه نحو مناطق أكثر ارتفاعاً خشية موجات المد جراء الزلزال الذي شعر بها سكان العاصمة الأرجنتينية، بوينس أيريس.

    وتشير التقارير إلى أن مركز الزلزال قريب من مدينة "كونسابسيون،" ثاني أكبر البلاد، والتي تضم أكثر من 200 ألف نسمة يعتقد أنهم كانوا في منازلهم بسبب وقوع الهزات في ساعات الليل.

    وسجلت بعض سواحل تشيلي وقوع موجات تسونامي محدودة، لم يتجاوز ارتفاعها تسعة أقدام، بينما رفعت حالات التأهب لمراقبة المد في كوستاريكا وبنما والقارة القطبية الجنوبية




    http://arabic.cnn.com/2010/world/2/27/chile.earth/index.html
     
  2. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    ضحايا زلزال تشيلي إلى 400 قتيل وتحسّب لتسونامي قادم

    ضحايا زلزال تشيلي إلى 400 قتيل وتحسّب لتسونامي قادم

    أضرار مادية فادحة ما زالت قيد الحصر

    أعلنت سلطات الطوارئ في تشيلي، الأحد 28-2-2010، ارتفاع عدد ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد إلى 400 قتيل على الأقل، بينما بدأت اليابان إجلاء مئات الآلاف من سكان المناطق الساحلية تحسبا لموجات مد عاتية "تسونامي" محتملة، كما أطلقت التحذيرات في الولايات المتحدة وروسيا واستراليا والفلبين

    بدأت الكارثة من تشيلي على الساحل الشرقي للمحيط الهادئ، حيث ضرب زلزال قوي بلغت شدته 8.8 درجة، أسفر عن مقتل المئات وإصابة الآلاف. كما تسبب في قطع خدمات الكهرباء والهاتف عن العاصمة سينتياغو، ومناطق واسعة في تشيلي. الزلزال أدى إلى إلحاق أضرار فادحة في الممتلكات والمنشآت ما زالت قيد الحصر.

    لم تقتصر الآثار على تشيلي، فسلسلة من موجات المد العاتية "تسونامي" الناجمة عن الزلزال ضربت عدة مناطق بعد ساعات من وقوعه. وسارعت مراكز رصد تسونامي إلى إطلاق تحذيرات من موجات عاتية قد تضرب السواحل المطلة على المحيط الهادي.

    ففي الولايات المتحدة، دعا الرئيس الأمريكي باراك أوباما الأمريكيين إلى توخي الحذر بشأن موجات تسونامي، يتوقع أن تضرب الساحل الغربي للولايات المتحدة خلال الساعات المقبلة.

    وفي أول تحذير رئيسي من خطر تسونامي منذ 15 عاما، طالبت السلطات اليابانية سكان السواحل الشمالية المطلة على المحيط الهادي بإخلاء منازلهم، تحسبا لموجات "تسونامي" والاحتماء بالمناطق المرتفعة.

    اما في الفلبين، فقرر سكان الساحل الشرقي المواجه للمحيط الهادي الاخلاء تحسبا لموجات تسونامي.

    وفي روسيا، حذرت موسكو من موجة يصل ارتفاعها متران، قد تجتاح جزر كوريل شرق البلاد وتم إجلاء عشرات الأشخاص من منازلهم.

    نفس التحذيرات من امواج المد العاتية وجهها خبراء الأرصاد في الحكومة الاسترالية الى السكان خاصة المقيمين على السواحل الشرقية من استراليا.




    http://www.alarabiya.net/articles/2010/02/28/101745.html
     
  3. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    Chili: crash d'un avion d'aid


    Six personnes ont été tuées dans le crash d'un petit avion de tourisme, qui transportait vers la ville chilienne de Concepcion, épicentre du séisme de samedi, une équipe d'évalation des dégâts, a indiqué la Direction de l'aviation civile (DGAC)

    L'appareil, un Piper PA 31, transportait une équipe d'assistance chargée de faire un point sur les dégâts aux hôtels et possibilités d'hébergement dans la région, a indiqué le commandant Patricio Ceballos, sans préciser le statut des victimes, officiels, civils, ou militaires.

    Tous les occupants de l'appareil ont été tués. L'avion, qui avait quitté Santiago à la mi-journée, s'est écrasé, pour une raison inconnue, à 450 km de la capitale Santiago, dans la zone de Tomé près de Concepcion.




    http://www.lefigaro.fr/flash-actu/2...FILWWW00764-chili-crash-d-un-avion-d-aide.php
     

Partager cette page