زيادات في أسعار الماء والكهرباء

Discussion dans 'Scooooop' créé par alphomale, 2 Mars 2006.

  1. alphomale

    alphomale Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    يتوقع أن تعرف فاتورة الماء والكهرباء، خلال الأيام المقبلة، زيادات في القيمة، سواء بالنسبة للأسر أو المقاولات، بعد تسجيل ارتفاع في أسعار الإنتاج بالنسبة لكل من المكتب الوطني للكهرباء والمكتب الوطني للماء الصالح للشرب.


    وقال حسن دبزات، المكلف بمهمة لدى الوزير الأول، في تصريح لـ "الصحراء المغربية"، إن قرار الزيادة اتخذ فعلا داخل لجنة الأسعار، التابعة لوزارة الشؤون الاقتصادية والعامة، بناء على طلب من المكتبين الوطنيين، ووفق دراسة للمعطيات المتوفرة بخصوص ارتفاع كلفة الإنتاج.
    وأوضح دبزات أن أسعار إنتاج الكهرباء عرفت ارتفاعا بنسبة 7٪، والماء بنسبة 3.5٪، وأرجع المسؤول بالوزارة الأولى الزيادات في الماء إلى "ارتفاع أسعار الواردات من الأسواق الدولية، التي زادت في كلفة الإنتاج بالنسبة للماء، وحجم الاستثمارات المطلوبة الضخمة، التي تستهدف تعميم الماء الشروب، وضمان تغطية شاملة للتراب الوطني، خلال السنوات المقبلة"، مؤكدا أن هذه الزيادة تتطلبها أيضا تغطية كلفة التطهير الباهضة، بسبب "العجز الكبير المسجل في تجهيزات التطهير السائل ببلادنا، والتي تتسبب في كوارث وخسارات كبيرة، مما يتطلب استثمارات تحتاج إلى أموال ضخمة".
    الأسباب نفسها تقريبا تقف وراء الزيادة في أسعار الكهرباء، التي عزاها المسؤول ذاته إلى الارتفاعات المتتالية في كلفة واردات المحروقات، وارتفاع أسعار الكهرباء المستورد من إسبانيا، بالإضافة إلى حاجيات التمويل، بالنسبة للاستثمارات المبرمجة من قبل المكتب الوطني للكهرباء.
    وينتظر أن يجري نشر القرار المذكور في الجريدة الرسمية ليصبح ساري المفعول بالنسبة للمكتبين في علاقاتهما بزبنائهما في شركات التدبير المفوض ووكالات التوزيع العمومية الخاضعة لسلطة وزارة الداخلية والخواص.

    وعلمت "الصحراء المغربية" من مصادر من شركة "ليدك"، المكلفة بتوزيع الماء والكهرباء في الدار البيضاء، أن "الشركة علمت بالفعل بقرار المكتب الوطني للماء الصالح للشرب بالزيادة في أسعار إنتاج الماء، بيد أنه على مستوى الموزعين مثل /ليدك/، فلم يقع بعد بحث الإجراءات الخاصة بمراجعة معينة في سعر تسويق الماء الشروب، خاصة أن القرار لم يصدر بعد في الجريدة الرسمية".
    وأوضح المسؤول على التواصل بالشركة الفرنسية المفوض لها تدبير الماء والكهرباء بالدارالبيضاء، أن "مسألة الزيادة واتخاذ قرار في شأنها ليس من صلاحيات الشركة لوحدها، بل يتعلق الأمر بقرار من السلطات الوصية ووزارة الداخلية والسلطات المختصة".
    ومن شأن الزيادة المرتقبة في أسعار الماء والكهرباء أن تثقل مرة أخرى كاهل الأسر المغربية، وخاصة الفقيرة منها، حيث إن الزيادة ستشمل حتى الشطر الاجتماعي، الذي يغطي ما بين صفر و8 مترمكعب، ليصبح فقط في حدود 6 أمتار مكعبة، علما أن أغلبية المغاربة يسفيدون من هذا الشطر.
    وأوضحت مصادرنا أن "المغرب كبلد جاف سيعرف خلال السنوات المقبلة صعوبات كبرى، إذا لم تحدث معالجة شاملة لمشكل تدبير المياه والاقتصاد في استهلاكه"، وسجلت بالمناسبة الهدر الكبير للمياه من لدن المغاربة، بسبب "غياب الوعي بأهمية هذه المادة الحيوية المكلفة من حيث إنتاجها".
     
  2. Le_Dictateur

    Le_Dictateur Visiteur

    J'aime reçus:
    85
    Points:
    0
    Re : زيادات في أسعار الماء والكهرباء

    Kayban liya khassna namchiw ndiro chi rencontre f bab L BARLAMAN !? H ban likom f hado adrrari !? Machi dyal i3tissam !?
     
  3. YSF

    YSF Khasser

    J'aime reçus:
    109
    Points:
    63
    Re : زيادات في أسعار الماء والكهرباء

    awahhh 3ay9o had khyatna bzaff
     
  4. linvite

    linvite L'âme de samurai!!

    J'aime reçus:
    135
    Points:
    63
    Re : زيادات في أسعار الماء والكهرباء

    zid 3la 7mar chel7

    makayen gha zid..........

    walakine 7etta hna kandiy3o 6a9aa bezzaf.
     

Partager cette page