ساءة للمسيح في الدانمارك بعد أزمة الرسوم

Discussion dans 'Scooooop' créé par فارس السنة, 17 Mars 2008.

  1. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83
    [​IMG]

    هاجم عدد من الأساقفة الدانماركيين معرضا مثيرا للجدل يسمى "الإباحية" (عالم الإثارة) ويقام يوم "الجمعة الحزينة" حسب التقويم الغربي لأعياد الفصح، وفيه يتعرض المسيح عيسى عليه السلام للإساءة عبر مشارك يقلده ويلبس ملابس فاضحة.

    والمعرض يقام كل عام في الدانمارك، لكنه تعرض لانتقاد لاذع وغضب من قبل عدد من الأساقفة والمطارنة في أبرشيات دانماركية مختلفة، وذلك لتزامنه "مع يوم مقدس" حسبما عبر عنه المطران يان ليندهارت من أبرشية روسكيلده القريبة من كوبنهاغن.

    واعتبر يان ليندرهات إقامة هكذا معرض في مدينة أُبينرو في أقصى الجنوب الدانماركي في اليوم الذي يعتبره المسيحيون "يوم حزن"، تعديا "على أعيادنا التي باتت تُستخدم للاستهزاء بالمقدسات في الكنسية المسيحية".

    وانضم الأسقف كارستن نيسن من أبرشية فيبورغ إلى زميله من روسكيلده، معتبرا أن الأمر يحمل قلة احترام، وأن "اختيار الوقت لم يكن اعتباطيا".

    ويزور معرض "الإباحية" سنويا ما يقارب 200 ألف شخص، ولم يخف المنظمون على لسان كينيث ستراندبو أن "نجوم الإباحية" سيشاركون في هذا المعرض السنوي في عيد الفصح وأن "بعضهم سيرتدي ملابس شبيهة بما كان يرتديه السيد المسيح عليه السلام".

    وفي تصريحات علنية عبر الأساقفة عن رغبتهم في العودة إلى قانون "الإغلاق" في الأعياد الدينية المسيحية، مشيرين إلى أنه لم يعد هناك احترام "للمتدينين المسيحيين".

    سيل إساءات

    وفي غمرة النقاش الدائر حول الرسوم المسيئة إلى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم لم يُسمع صوت القساوسة إلا حين تعلق الأمر بهذا المعرض المثير للجدل والذي تم انتقاده في السابق.

    وقام بعض القساوسة بجمع التواقيع في شهر يناير/كانون الثاني الماضي لمنع إقامة هذا المعرض في مدينة فايلي ونظموا مظاهرة آنذاك أمام مكان المعرض حاملين الصلبان على ظهورهم.

    لكن يبدو أن الكنيسة الشعبية (الرسمية) دخلت هذه الأيام على خط النقد اللاذع للسماح بإقامته في أعياد دينية حسب التقويم الغربي.

    وفي اتصال مع الجزيرة نت أكد الأسقف نيلس يان ليندهارت من أبرشية هارتسلوو (في المقاطعة التي يقام فيها المعرض) أنه للأسف الشديد فإن عملية "تجريح المعتقدات" عمرها نصف قرن في الدانمارك.

    وأضاف "ليست لدينا صلاحيات ولا سلطة غير الأخلاقية بالمناشدة" لأن القانون يسمح لهؤلاء وغيرهم بأن يمارسوا ما يعتقدونه، ولكن تحديدا التعرض للمسيح (عليه السلام) في يوم الجمعة الحزينة هو استفزاز يحميه القانون كما يحمي من لا يريد أن يكون مسيحيا أو مسلما في المجتمع الدانماركي، ولا يمكننا فعل الكثير" على حد قوله.

    وقد ذكرت صحيفة كريستلي داوبلاديت التي نشرت خبر المعرض للجزيرة نت أن كاتبة التحقيق "لم تعد تعمل في الصحيفة"، ولم يرغب مسؤول صفحة التحقيقات أن يُبلغنا عن سبب عدم عملها في الصحيفة بعد يوم من نشر التحقيق.

    وحين سألته الجزيرة نت عن إمكانية الربط بين الاستهزاء بدين المسلمين والمسيحيين الآن باعتباره مقصودا، لم يشأ مسؤول أبرشية هارتسلوو إلا أن يكون متحفظا ومترددا مع تركيزه على "قانون حماية الحرية الشخصية" بالرغم من تعبيره عن أسفه لهذه الإساءات التي يتعرض لها أتباع الديانتين في الدانمارك.

    وفيما يتعلق بإعادة 17 صحيفة دانماركية نشر الرسوم المسيئة الشهر الماضي اعتبرت أغلبية من الدانماركيين بلغت 58.5% أن ذلك التصرف كان خاطئا، وذلك في استطلاع للرأي أجراه مركز "رامبول مانيجمنت" وأظهر أن اثنين من كل ثلاثة مستطلعين يرون أن نشر صحيفة يولاندس بوستن الرسوم 2005 كان تصرفا صحيحا.

    وكانت الدانمارك شهدت قبل سنوات قليلة قضية مشابهة للإساءة للمسيح عليه السلام حين قامت المتاجر ببيع "صنادل" موشومة بما يُعتقد أنها صورة السيد المسيح، مما أثار حفيظة واحتجاج المواطنين المتدينين وأدى لسحب تلك الصنادل من المتاجر

    Aljazeera.net
     
  2. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83
    قالى الله تعالى آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير [البقرة: 285
     
  3. ذات النقاب

    ذات النقاب أختكم في الله

    J'aime reçus:
    102
    Points:
    48
    allahoma salit 3alayhom ghadabak , wa naji 9awm mominin ,
     

Partager cette page