سابقة تاريخية: إمرأة تصبح شاعرة البلاط الملكي ببريطانيا

Discussion dans 'Scooooop' créé par @@@, 1 Mai 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    [​IMG]
    الشاعرة البريطانية كارول آن دوفي

    أعلنت وزارة الثقافة والإعلام والرياضة البريطانية موافقة الملكة إليزابيث على تعيين شاعرة للبلاط، لتكون أول امرأة تشغل هذا المنصب منذ نحو 400 عام.

    ودوفي شاعرة وكاتبة مشهورة عملت في تدريس الكتابة في جامعة مانشستر ميتروبوليتان كما كتبت عدداً من للمجموعات الشعرية، والمسرحيات وقصص وشعر الأطفال، وحازت على عدد من الجوائز على أعمالها.

    وعرفت دوفي الشهرة أول مرة عام 1983 بعد فوزها بمسابقة الشعر الوطني البريطاني على قصيدتها الشعريةwhoever she was .

    وتقول الشاعرة "أشعر بالفخر لأني أصبحت شاعرة البلاط، ليس فقط لأني أتذكر أسماء شعراء كبار كانوا في هذا المكان منذ القرن السابع عشر، لكن عندما أفكر بالشعر الجميل الذي يكتب الآن
    ويمنح لقب شاعر البلاط في بريطانيا مرة كل عشر سنوات، لشاعر اعتبرت أعماله الشعرية أعمالاً وطنية مهمة، وشاعر البلاط هو اسم مأخوذ من الإغريق الذين عرفوا بإعطاء هذا اللقب لشعرائهم المميزين.

    وكان من بين الذين شغلوا هذا المنصب من اعتبروا من أفضل الشعراء في اللغة الإنجليزية على الإطلاق، وكان أول من شغل هذا المنصب بن جونسون عام 1619 كما كان من أشهر من شغله كل من جون دريدن وويليام وردزوورث وألفريد تينيسون وجون بنجامين وتيد هيوغز.

    وسابقاً كان يتوجب على شاعر البلاط كتابة القصائد في المناسبات الخاصة بالبلاط الملكي كأعياد الميلاد مثلاً، أما الآن فهو منصب شرفي أكثر منه وظيفة، وللشاعر حرية اختيار الكتابة أو لا، وأي المناسبات التي يكتب فيها، كالأعياد الوطنية أو الأحداث الخاصة بالعائلة الملكية.

    أندرو موشن شاعر البلاط المتقاعد وهو أول شاعر يكون في هذا المنصب لعشر سنوات بعد أن كان الشاعر يعين فيه مدى الحياة، يقول "أنا سعيد لأني كنت في هذا المكان."

    ويتقاضى شاعر البلاط مبلغاً مالياً قدره 5750 جنيهاً إسترلينيا سنوياً تدفع من قبل وزارة الثقافة والإعلام والرياضة، وتبرعت دوفي بمستحقاتها هذه لجمعية الشعر لتمويل جائزة تمنح سنوياً لأفضل مجموعة شعرية

    http://arabic.cnn.com/2009/entertainment/5/1/Uk.Royal.court/index.html
     
  2. fax02

    fax02 Stranger in the life Membre du personnel

    J'aime reçus:
    128
    Points:
    63
    5750 £ 9lila awla la ????????
     
  3. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    les environs de 7500 dirhams /mois.
    machi bzaf , sauf que le statut de "poète royal"n'a pas de prix.
     
  4. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    La fonction de "Poet Laureate", créée par Charles II en 1668 avec la nomination de John Dryden, est accompagnée d'une allocation annuelle de la reine de 5.000 livres (5.578 euros) et d'un tonneau de vin (l'équivalent d'environ 600 bouteilles de sherry).


    http://www.la-croix.com/photo2/index.jsp?docId=2372400&rubId=4085
     

Partager cette page