ساركوزي يفتتح أول قاعدة عسكرية بالإمارات

Discussion dans 'Info du monde' créé par @@@, 26 Mai 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    [​IMG]

    افتتح الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، اليوم الثلاثاء 26-5-2009، القاعدة العسكرية الدائمة الجديدة للجيش الفرنسي في الإمارات، وهي الاولى لها في منطقة الخليج العربي، وحتى خارج الأرض الفرنسية منذ خروجها من افريقيا.

    والقاعدة التي انشئت بطلب من الامارات، وتحمل اسم "معسكر السلام"، قد ساهمت ايضا في اعادة انعاش العلاقات العسكرية الفرنسية الاماراتية، اذ سيتم توقيع اتفاقية عسكرية جديدة بين البلدين ستحل مكان الاتفاقية القديمة التي تم التوقيع عليها في 1995.

    ووصل ساركوزي امس الاثنين الى ابوظبي، بهدف تدشين القاعدة ودعم الشركات الفرنسية والسعي للحصول على عقود دفاعية كبيرة وفي القطاع النووي.

    وبدأ ساركوزي الذي يرافقه اربعة وزراء والعديد من رجال الاعمال الفرنسيين، زيارته بعشاء خاص مع ولي عهد ابوظبي الشيخ محمد بن زايد ال نهيان.
    كما يأمل في اغتنام فرصة زيارته للترويج لطائرة رافال المقاتلة الفرنسية التي ينوي سلاح الجو الاماراتي ان يشتري منها 60 وحدة.

    ورأى مسؤولون فرنسيون ان القاعدة البحرية في ابوظبي، عاصمة ثالث دولة مصدرة للنفط في العالم، ستوطد العلاقات مع هذه الدولة العربية الخليجية وتعزز الجهود لمكافحة القرصنة وحماية التجارة. فيما قال الرئيس الإماراتي الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان، في تصريحات تليت في مؤتمر التعاون الامني البحري "نحن نتطلع الى هذا التعاون بوصفه احد الاعمدة الهامة التي تقوم عليها سياستنا الخارجية ولانه سيساعد على الاستقرار في منطقة الخليج".

    وقال وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنر امام المؤتمر ان القاعدة البحرية في ابوظبي تهدف الى دعم وتدريب حلفاء فرنسا في هذه المنطقة الهشة.

    وقال "نحو 90% من التجارة الاوروبية تمر بالبحر وعلينا ان ندافع عن حركة المرور والتجارة ونحن مهتمون بالخليج ونريد ان نحقق الاستقرار الضروري في هذه المنطقة".

    وصرح مسؤول فرنسي ان "لهذه القاعدة بعدا سياسيا ودبلوماسيا واستراتيجيا" في منطقة اقرب الى الانغلو-ساكسون تقليديا، "لكنها ليست موجهة ضد احد".

    والقاعدة التي تفتتح بعد عام ونصف العام فقط من اطلاقها، ستؤوي بين 400 و500 عسكري في ثلاثة مواقع هي قاعدة بحرية في ميناء ابوظبي، وقاعدة جوية ستكون مقرا لثلاث مقاتلات على الاقل، اضافة الى معسكر للتديب على القتال في المدن وفي المناطق الصحراوية.


    صفقات طاقة وسلاح

    تأتي القاعدة الجديدة في الوقت الذي تتطلع فيه فرنسا لعقد صفقات بمليارات الدولارات، لتزويد الإمارات بمحطات للطاقة النووية، وبيعها طائرات عسكرية متقدمة.

    فقد انتهز الرئيس الفرنسي الزيارة للترويج لكونسورسيوم يضم شركة اريفا ومجموعتي كهرباء فرنسا وغاز فرنسا-سويس، وشركة توتال النفطية، يتنافس مع الامريكيين على بيع الامارات محطات نووية.

    وتنتظر شركات بناء المفاعلات النووية الامريكية، مثل جنرال الكتريك ووستنغهاوس الكتريك التابعة لشركة توشيبا اليابانية، الحصول على نصيب كبير من السوق المتوقع ان يبلغ حجمه 40 مليار دولار اذا وافق الكونغرس الامريكي على الصفقة.

    ويتنافس على هذا العقد الكونسورسيوم الفرنسي، وآخر ياباني أمريكي، وشركة كورية جنوبية.

    وتعتزم الامارات بناء عدد من المفاعلات النووية، للوفاء باحتياجاتها من الكهرباء التي من المتوقع أن تبلغ 40 الف ميغاوات عام 2017.

    في المقابل، قال وزير خارجية الامارات الشيخ عبد الله بن زايد إن بلاده تريد من فرنسا دعم محاولتها لاستضافة مقر المنظمة الدولية للطاقات المتجددة (أرينا


    http://www.alarabiya.net/articles/2009/05/26/73870.html
     
  2. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    Abu Dhabi, base avancée
    de la France en face de l'Iran


    [​IMG]

    L'inauguration, mardi par Nicolas Sarkozy, d'une installation militaire dans le Golfe illustre un changement de position stratégique.

    Face à l'Iran, sur les rives du détroit d'Ormuz, au bord de l'immense océan Indien, la base navale de la nouvelle implantation militaire française aux Émirats arabes unis est sortie de terre en à peine un an. Sous une chaleur écrasante, 40 degrés à l'ombre, des ouvriers s'attellent aux travaux de finition. Les bâtiments, blanc cassé, sentent encore la peinture. Dans le port, majestueuse malgré ses 7 000 tonnes, la frégate antiaérienne Forbin, dernière-née de la marine nationale, se confond avec le gris des eaux. L'Aconit, une frégate furtive spécialisée dans la lutte contre les pirates, a aussi accosté. Seul le Dupuy de Lôme, un bâtiment de la DRM, la Direction des renseignements militaires, officiellement destiné à «l'expérimentation et à la mesure», a été soustrait à l'œil des journalistes. Il ne sera mis à quai que pour la visite inaugurale de Nicolas Sarkozy, ce matin.

    C'est la première fois depuis cinquante ans, depuis les indépendances africaines exactement, que la France ouvre une base militaire permanente hors de son territoire national. C'est aussi la première fois que les Français s'implantent ainsi de manière permanente dans une région d'influence anglo-saxonne. Pour s'imposer dans cette ancienne colonie britannique, les militaires français ont mis le paquet. Une base aérienne destinée à accueillir les Mirage et les Rafale de l'armée de l'air française à al-Dhafra ; une base navale appuyée par 300 mètres de quai, dans le port de Mina Zayed, «pour soutenir les forces déployées dans l'océan Indien et compléter, en lui donnant plus d'autonomie, le dispositif de la marine nationale dans la région», selon les mots du colonel Hervé Cherel, qui commande l'implantation française aux Émirats ; enfin une base terrestre, installée dans le camp émirati de Zayed, en plein désert, spécialisée dans l'entraînement au combat urbain. À terme, environ 500 militaires français stationneront là en permanence. Une présence assez modeste, mais un symbole et des possibilités immenses.

    http://www.lefigaro.fr/internationa...e-avancee-de-la-france-en-face-de-l-iran-.php
     
  3. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    ساركوزي: القاعدة العسكرية بأبوظبي "رسالة سلام" للمنطقة

    وقال خليفة إن افتتاح "معسكر السلام البحري" في أبوظبي يشكل مرحلة جديدة من التعاون بين البلدين في إطار معاهدة الدفاع المشترك التي تم توقيعها سابقا .. مؤكدا سموه أن هذا المعسكر سيسهم في ترسيخ الأمن والاستقرار في هذه المنطقة الحيوية من العالم.

    وأشاد سموه بالتعاون الثقافي والعلمي بين دولة الإمارات وفرنسا،

    من جانبه أكد الرئيس الفرنسي أن "معسكر السلام البحري" في أبوظبي يشكل رسالة سلام إلى المنطقة بكاملها وسيكون هدفه الأساسي المساهمة في تحقيق أمن واستقرار المنطقة وتدريب القوات البحرية بدولة الإمارات لتكون من ضمن القوات المتطورة على الصعيدين الإقليمي والعالمي


    http://arabic.cnn.com/2009/middle_east/5/26/uae.france/index.html
     

Partager cette page