ستون في المائة من تلامذة الابتدائي يجهلون الحساب واللغة العرب

Discussion dans 'Scooooop' créé par jijirose, 25 Août 2009.

  1. jijirose

    jijirose this is my life

    J'aime reçus:
    390
    Points:
    83
    مستوى تحصيل التلاميذ في الابتدائي والإعدادي بالنسبة إلى المواد التي يدرسونها في تدن مستمر، هذا ما تؤكده دراسة حديثة أنجزها المجلس الأعلى للتعليم انصبت حول مدى إدراك تلامذة هذه المستويات لثلاث مواد أساسية هي الرياضيات والفرنسية والعربية.
    فبحسب الدراسة، فإن ثلث تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي فقط لهم القدرة على إنجاز عمليات جمع وطرح وقسمة وضرب الأعداد الصحيحة، فيما غالبية التلاميذ المتبقين غير مستوعبين أو لهم صعوبات في إنجاز هذه العمليات.
    وبينت الدراسة أن ما يقارب 60 في المائة من تلاميذ السنة السادسة ابتدائي لم يتحكموا بعد في عمليات الحساب الأساسي على الأعداد العشرية حيث يجد هؤلاء صعوبات في موضع الفاصلة ومعالجة الباقي في القسمة.
    وقد حقق تلاميذ المؤسسات المدرسية بالوسط القروي نتائج أقل من تلك التي حققها زملاؤهم المتمدرسون في الوسط الحضري، كما سجلت في الجهات التي يغلب عليها الطابع القروي نتائج ضعيفة بحكم ظروف التعلم الصعبة في هذا الوسط. وتشير الدراسة إلى أن إنجاز الإناث كان أفضل من إنجاز الذكور في ما يخص تعلم اللغة العربية، وتفسر الدراسة هذا التفوق بمثابرة وانضباط الإناث في الدراسة وبالمحيط العائلي والسوسيوثقافي الصارم تجاه الإناث.
    وتشير الدراسة إلى أن المتعلمين في السلك الابتدائي حققوا نجاحا أقل في مجال التعبير والإنشاء، أما المتعلمون في الإعدادي فقد كان نجاحهم أفضل نسبيا في القراءة متبوعا بالتعبير والإنشاء والدرس اللغوي.
    كما لاحظت الدراسة أن غالبية المتعلمين في السلك الابتدائي غير متمكنين من المهارات القرائية. وعلى الرغم من الأهمية التي تحظى بها أنشطة الدرس اللغوي في السلك الابتدائي، فإن كفايات المتعلمين اللغوية ما تزال جد متواضعة، وهذا سيكون له بدون شك تأثير على مسارهم الدراسي في المستويات اللاحقة.
    ونتيجة الضعف المسجل في التحصيل اللغوي بالابتدائي تشير الدراسة إلى أن تلامذة السلك الإعدادي يعانون مشاكل على مستوى الرصيد المعجمي وعلى مستوى فهم المقروء واستثماره وعلى مستوى الإنتاج الكتابي.
    وتلاحظ الدراسة أن المشاكل التي يعاني منها المتعلمون في الابتدائي تتكرر بذاتها عند المتعلمين في الإعدادي مما يعني أنهم لم يخضعوا لأي إجراء أو خطة للدعم والتقوية.
    ويعاني غالبية تلاميذ هذه المستويات من صعوبات في التعبير والإنشاء على المستوى المعرفي والمنهجي واللغوي وهذا نتيجة للعجز المتراكم في مجال القدرات القرائية وضعف تحصيل الموارد اللغوية.
    وتعزو الدراسة هذا التدني في المستوى إلى كون برنامج اللغة العربية بالمدرسة المغربية كثيف جدا، تتداخل فيه كثير من دروس الصرف والنحو التجريدية ويغلب عليه الطابع المعياري في تناول القواعد وذلك على حساب الجانب التواصلي والوظيفي للغة مما يحد من درجة التحصيل.
    ويستنتج من خلال دراسة وتحليل مكتسبات التلاميذ في مادة اللغة الفرنسية سواء في مستوى الرابعة والسادسة ابتدائي أو في مستوى الثانية والثالثة إعدادي أن المستوى العام للمكتسبات يتأرجح ما بين المستوى الضعيف والمستوى المتوسط، حيث تعكس هذه النتائج المستوى الحقيقي لجل التلاميذ في مؤسسات التعليم العمومي علما بأن الكثيرين منهم ينتقلون من قسم لآخر حاملين معهم صعوبات متعددة كبرى في اللغة الفرنسية منذ السنة الثانية ابتدائي.وترتبط أهم الصعوبات التي يعاني منها التلاميذ بعدم التمكن من مكونات اللغة والنحو والكتابة الصحيحة للكلمات والصرف والمعجم.
    وتشير الدراسة إلى كون مستوى تحصيل التلاميذ في القطاع الخاص أحسن بكثير بالنسبة إلى التلاميذ الذين يتابعون دراستهم في المدرسة العمومية.
    http://www.almassae.ma/


     
  2. anaayoub

    anaayoub Accro

    J'aime reçus:
    187
    Points:
    63
    la 7awla wala 9owata illa bi allah wa inna li allah wa inna ilayhi raji3oun
     
  3. fola22

    fola22 Visiteur

    J'aime reçus:
    94
    Points:
    0
    A wediiii mashakil o le pire que les profs dial primaire kaynjho bnaaaaaaaadem o howa steeel imchi l college mjelej idreb hta l 2eme année o safi
     
  4. s_shadow

    s_shadow Power Schtroumpf

    J'aime reçus:
    55
    Points:
    48
    sem7ili, mais les profs dyal primaire mafyedhoum walou, les pauvres ne font qu'exécuter lmodakkirat dyal niyaba o taysed9ou mnej7in des personnes qui doivent redoubler juste pour libérer des classes pour les nouveaux élèves !!!
     
  5. anaayoub

    anaayoub Accro

    J'aime reçus:
    187
    Points:
    63
    li al aghlabia dyal nass li 9raw f les villes ma kay 3arfouhch howa ana al ibtida2i f l3robia fih wa7ed l7aja smitha al a9ssam al mochtaraka ya3ni mo3alim kay 9ari ta7diri o tani o talat o raba3 f nafss la class f nafss sa3a
    wa fham tssata m3a had nass
     
  6. fola22

    fola22 Visiteur

    J'aime reçus:
    94
    Points:
    0

    j'ai pa di que les profs eli fihoum le prob mai prof isber hta isber o meli igless lih walo stel 2ans f mm classe bien su radi njhoooo o ithana ola??
     
  7. fola22

    fola22 Visiteur

    J'aime reçus:
    94
    Points:
    0

    Ehhhh oui katlqa prof khaid diplome pr arab o kayqari hta français o 3ando 3classe au mm temps idir l hada excr o imshi idir l'autre recitation o nta radi hta ni prof ni eleves kaytafrouh kolchi kharej daykh
     
  8. fati5

    fati5 lamgajfa

    J'aime reçus:
    159
    Points:
    63
    ana wahda manhom man hadouk lab3alekk [:Z] [:Z]
     
  9. casawia94

    casawia94 Sousou

    J'aime reçus:
    367
    Points:
    83
    hh 3alam [22h]
     
  10. عبقور لفهامة

    عبقور لفهامة صلاح الدين عودة

    J'aime reçus:
    202
    Points:
    0
    w ra hadchi makanch zman, 7na f zman dialna kant l9raya zaz
    daba li swltih 2 + 2 ygolek rb3a, wach hada l7ma9 wla chno [22h]
     
  11. casawia94

    casawia94 Sousou

    J'aime reçus:
    367
    Points:
    83
    chkon had lmkelekh li galhalk ?


    2+2 = 22 [33h]
     
  12. fola22

    fola22 Visiteur

    J'aime reçus:
    94
    Points:
    0
    Zmaaaaan dialkoum
    ah y zamaaaaaaaaaan l ayam kanet hilwaaaaaaaaaa
     
  13. yaakobian

    yaakobian Bannis

    J'aime reçus:
    7
    Points:
    0
    bhal wahed sewloh galolo chkoun howa abou 3obayda bno ljarrah galihom TBIB lol wellahila we93at
     
  14. anaayoub

    anaayoub Accro

    J'aime reçus:
    187
    Points:
    63
    ba9i ka n3a9l f 1ere année dyal college kant jabt 0 f lmo3adal dyal dawra lawla f tarbya al isslamia lol b7al tgoul ma ka n3rafch ntwadda
    kan wa7ed darri sawlato osstada galt lih chkoun howa al imam mosslim howa ygoul liha masskin mosslimm howa alldi ya3bodo allah
    rah tal3ouna kawarit safi
     
  15. yaakobian

    yaakobian Bannis

    J'aime reçus:
    7
    Points:
    0
    hahahahahahahaha
    walakin khassna n3erfo annaha siyassa madroussa

    siyassat attadbi3<D
     
  16. maximo-27

    maximo-27 Ghost

    J'aime reçus:
    224
    Points:
    63
    kolona laha madayem ila waghi alah :eek:
    wgalek bgina ta9ates bachariya tzid belblad lgodam m3a had niveau kifach hemdolilah li la facon de manger de s'habiller... kat khla9 m3a linsan kon kanet kat 9era f lmadaris ibtida2iya dyalna kon da3na
     
  17. anaayoub

    anaayoub Accro

    J'aime reçus:
    187
    Points:
    63
    ta3lim khass ydoblo lih lmizanya o khass yzido l3adad dyal lmowadafine o y7assno al awda3 dyalhom o surtout ykawnouhom mzyan
    dernierement dazo mobaryat dyal tawdif al mobachir dyal rijal ta3lim ya3ni ayi wa7ed 3ando ijaza kay mchi ydawaz concour ila nja7 radi ybda y9ari l3am jay bla ma y3raf kifach yt3amal m3a drari la kifach ywassal lma3loumat la walou
    y9dar yamchi ytakka lih m3a rasso o ykamal 9rayto o ykhali drari mjamkine
     
  18. jijirose

    jijirose this is my life

    J'aime reçus:
    390
    Points:
    83
    voila hada howa l blem ta3lim rah machi ghir ijaza
    rah 7ta la manière kifach ay9arri had mo3alim khasso it3alem liha
     

Partager cette page