سرطان الرئة يصيب النساء أكثر من الرجال

Discussion dans 'Santé & Beauté' créé par annous, 14 Juillet 2006.

  1. annous

    annous Guest

    رويترز


    قالت دراسة نشرت يوم الثلاثاء ان التدخين يرفع الى المثلين خطر اصابة النساء بسرطان الرئة بالمقارنة بالرجال ولكن احتمال وفاتهن بالمرض يقل كثيرا عن الذكور. وقالت الدراسة انه لم يتضح السبب وراء كون النساء اكثر عرضة للمواد المسببة لسرطان الرئة الموجودة في السجائر ولكنها اكتشفت ان النساء اللائي يدخن يجب ان يتم فحصهن سريعا واستهدافهن برسائل مكافحة التدخين.

    وتوصل الباحثون وهم من مستشفى نيويورك بريسبيتريان\مركز ويل كورنيل الطبي في نيويورك الى نتائجهم عن طريق دراسة حالات 7498 امرأة و9427 رجلا عمرهم لا يقل عن 40 عاما ولديهم تاريخ من تدخين السجائر وتم فحصهم في الفترة بين 1993 و2005 لاكتشاف اصابتهم بسرطان الرئة.

    وعندما بدأت الدراسة لم يكن احد منهم مصابا بسرطان الرئة. وبعد ذلك اصيب 156 امرأة و113 رجلا بالمرض.

    وقالت كلوديا هنشكي التي قادت فريق البحث "بالنظر الى ان كلا الجنسين قد حدث لهم نفس التعرض فان النساء اقل عرضة للوفاة بسرطان الرئة عن الرجال ولكن يتضاعف لديهن خطر الاصابة بالمرض عن الذكور... ولا ندري حقا ما السبب وراء هذا."

    وقالت الدراسة التي نشرت في عدد هذا الاسبوع من دورية الجمعية الطبية الأميركية ان الاناث كن أقل عرضة للوفاة بالمرض بنسبة 52 في المئة عن الذكور.

    وقالت هنشكي ان مسؤولي الصحة العامة يجب ان يحذروا الفتيات في سن المراهقة انهن عرضة بشكل مرتفع لخطر الاصابة بسرطان الرئة.​



    la source
     

Partager cette page