سكان الدار البيضاء ينفقون سنويا 15 مليار درهم في التنقلات

Discussion dans 'Scooooop' créé par @@@, 13 Novembre 2008.

  1. @@@

    @@@ Accro

    Inscrit:
    12 Juin 2008
    Messages:
    12277
    J'aime reçus:
    252
    Localité:
    Les pieds sur terre
    كشف محمد القباج والي "محافظ" ولاية الدار البيضاء الكبرى، عن أن سكان العاصمة الإقتصادية للمغرب ينفقون سنويا 15 مليار درهم "1.74 مليار دولار" في التنقلات .

    ووفقا لما ورد بجريدة "الشرق الأوسط"، أضاف القباج خلال افتتاحه أمس الاربعاء، لمؤتمر حول إشكالية النقل في الدار البيضاء أن سكان المدينة يتنقلون في المتوسط بوتيرة ثلاث مرات في اليوم لكل شخص.

    وأشار القباج إلى أن الدراسات التي أنجزت حول التنقل في الدار البيضاء أبرزت تراجع حصة النقل الجماعي "عبر الباصات" من 18% سنة 1975 إلى 13% 2004، وتراجعت نسبة استعمال السيارات الخاصة من 17% إلى 14.5%، كما تراجعت نسبة التنقل على الدراجات الهوائية من 13% إلى 4% خلال نفس الفترة. وفي المقابل ارتفعت نسبة الاعتماد على سيارات الأجرة من 1% إلى 15%.

    وأضاف القباج أن أغلبية سكان الدار البيضاء يفضلون المشي على الأقدام، مشيرا إلى أن الدراسات أبرزت أن نسبة التنقل عبر المشي على الأقدام وارتفعت من 51% إلى 53% خلال نفس الفترة .

    وقال القباج:"إن التشخيص الذي وضعته مكاتب الخبرة أبرز مدى صعوبة إشكالية التنقل في الدار البيضاء نتيجة الاكتظاظ الكبير الذي تعرفه شوارعها والآثار الجانبية على البيئة لوسائل النقل الحالية. كما أبرزت الحاجة إلى ضرورة الإسراع في وضع شبكة تنقل عالية الكثافة وضعيفة الأثر على البيئة، وضرورة مواكبة طموحات الدار البيضاء لكي تصبح قطبا اقتصاديا رئيسيا في منطقة شمال أفريقيا عبر تأهيل بنيات النقل والتواصل في المدينة".

    وأضاف القباج قائلا:" لقد كشفت الدراسات أن تكلفة التنقل بالسيارات الخاصة في الدار البيضاء تفوق تكلفة التنقل بالوسائل العمومية بنحو 12 ضعفا، لذلك اخترنا توجيه اهتمامنا نحو تزويد المدينة بوسائل نقل جماعية، وحددنا كهدف رفع نسبة النقل الجماعي من 13% إلى 22% في أفق 2013، ومواصلة تطويره ليبلغ في المدى المتوسط والبعيد أزيد من 40% من التنقلات داخل المدينة".


    http://www.moheet.com/show_news.aspx?nid=189354&pg=32
     

Partager cette page

En poursuivant votre navigation sur ce site, vous acceptez l’utilisation de Cookies pour vous proposer des publicités ciblées ainsi que pour nos statistiques de fréquentation.