سكان ايمنتانوت يغلقون طريق أكادير مراكش ويطردون طاقمي الدوزيم وإتم

Discussion dans 'Scooooop' créé par @@@, 3 Octobre 2008.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    منع محتجون - تجاوز عددهم 5 آلاف مواطن - أمس الخميس 2 أكتوبر طاقم القناتين الأولى والثانية من تصوير الخسائر الفادحة التي أحدثتها الأمطار الطوفانية التي عرفتها مدينة امنتانوت في بداية الأسبوع بدعوى إخلالهم بالأمانة في تغطية الحادث الذي قبله

    وقال أحد السكان للمراكشية إن القناتين لم تنقلا جوهر المشكل ولم يكلف طاقمهما عناء التنقل للدواوير المنكوبة لإظهار حجم الخسائر الكبيرة التي عرفتها المنطقة مكتفين بنقل الرواية الرسمية وتصريح منتخبين قللوا من أهمية الخسائر

    في نفس السياق قام المتظاهرون أمس الخميس بقطع الطريق الرئيسية بين أكادير ومراكش لمدة تزيد عن 4 ساعات شلت فيها الحركة وتم منع السيارات من العبور وطالب السكان بضرورة فتح حوار عاجل مع السلطات من أجل إيجاد إيفاد المساعدات العاجلة وحل المشاكل الكبيرة التي نجمت عن الأمطار الأخيرة

    وكانت السلطات المحلية قد أوضحت في قصاصة للأخبار نشرتها وكالة المغرب العربي للأنباء أن الأمطار العاصفية التي سقطت يوم الاثنين الماضي على مدينة امنتانوت (117 كلم من مراكش ) قد خلفت خسائر مادية هامة خصوصا على مستوى البنيات الطرقية.

    وأكدت أن أهم المحاور الطرقية المؤدية الى امنتانونت ,قطعت وذلك نتيجة التساقطات الغزيرة والسيول المحملة بالوحل والصخور التي جرفت عند مرورها عددا من وسائل النقل.

    وتحدثت أنباء عن وقوع خسائر في الأرواح ,غير أن مصادرا رسمية أكدت أنه لا يوجد إلى حد يوم أمس أي موتى

    واعتبر حمزة الصوفي رئيس جماعة تمزكدوين بإقليم شيشاوة منطقة أيت شعيب الجبلية الموجودة بالجهة الشرقية للجماعة نفسها منطقة منكوبة مؤكدا أن الأمطار كانت طوفانية غزيرة سقطت لمدة 15دقيقة صبيحة يوم السبت 20 شتنبر 2008 على شكل أحجار من الثلوج،وعاصفة رعدية تكررت ثلاث مرات في اليوم نفسه، وفي اليومين الآخرين أدت إلى انهيار وتدمير تام للمسلك الجبلي الوحيد الرئيسي على طول 22كلم لساكنة قبيلة أبت شعيب.

    وأضاف الصوفي أن الوضعية تستلزم التدخل العاجل من أجل منع وقوع كارثة إنسانية حقيقية لساكنة تقدر ب4730 نسمة مقطوعة عن العالم الخارجي ولا تتوفر حاليا لا على مواد أساسية ضرورية ولا على أدوية بوقوع شلل تام في الإمدادات والتزود للمواد الأساسية كالدقيق والسكر والحصر إلى غير ذلك من المواد التي نفذت من بعض الدكاكين المحلية خلال يوم الأحد

    وأشار أن الأمطار الطوفانية سببت أيضا في نشر الهلع والخوف في نفوس ساكنة المنطقة ، كما أن الدراسة متوقفة في مجموعتين مدرستين يعتبر المسلك السالف الذكر الطريق الوحيد للوصول إليها بالإضافة إلى محاصرة الأحجار والأوحال لمدرسة إملالن أيت شعيب ، مما سيؤثر سلبا على حصيلة التمدرس في المنطقة.

    وأحصى رئيس الجماعة عددا من الأضرار التي أصابت المنطقة والمتمثلة في إصابة منازل بتصدعات بليغة وإتلاف الأثاث والأفرشة لعدد من الأسر بعدما غمرتها المياه ، فيما سقوف منازل أخرى على وشك الانهيار ، وقد غادرها المتضررون ليقطنون حاليا مع الجيران كما أشار إلى هدم وإتلاف الساقية الرئيسية التي تجلب ماء الشروب من عين دوار تكديرت وعدد من السواقي الأخرى، كما أن جل الضيعات الزراعية المعيشية قد أتلفت بالكامل وكذا أشجار الزيتون والجوز واللوز.

    جدير بالذكر أن منطقة أيت شعيب الجبلية تجاور إقليم تارودانت وهي تتكون من دوار أمسلان 540 نسمة، ودوار تكديرت 450 نسمة، ودوار إملالن 430 نسمة، ودوار تناوط 650 نسمة ، ودوار تنمروتين 1200 نسمة ودوار إبالولن 1100 نسمة، ويعتبر المسلك المهدم السبيل الوحيد منذ القدم لنقل البضائع والزاد والأشخاص بواسطة شاحنات صغيرة عددها خمسة تعبر يوميا هذا المسلك.


    http://www.almarrakchia.net/fiche-2888.html

     
  2. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    قتلى ومفقودون في كارثة إمنتانوت

    كارثة كبيرة ضربت مركز إيمنتانوت بإقليم شيشاوة ليلة الثلاثاء 30 شتنبر الماضي، قتل فيها شخصان وفقد آرون واونهارت العشرات من الدور وحوصرت عدة أحياء وقطعت الطرق وحوصرت الآلاف من السيارات والشاحنات التي لم تستطع بسبب ذلك عبور الطريق الرابط بين إيمنتانوت وأكادير فباتت ليلتها في الصحراء.
    هذه الكارثة التي أنست سكان إمنتانوت فرحة العيد وجعلتهم يعيشون ليلة مرعبة محفوفة بالخوف والموت، انطلقت مع آذان المغرب عندما انسبت عاصفة رعدية مصحوبة بأمطار قوية بالمرتفعات المحيطة. فانحدرت السيول في اتجاه مدينة إمنتانوت وأغرقت أحياءها وخاصة حي أكادير المعروف بإفلات ثلاث الذي يتكون في معظمة من بنايات هشة. لتتسبب في مقتل شخصين. القتيل الاول يبلغ عمره 24 حديث العهد بالزواج فاجأته السيول وسحبته بقوة. أما الثاني فمازال طفلا جرفته المياه رفقة شقيقه الاصغر الذي تمكن بعض المارة من إنقاذه بأعجوبة فيما عثر على أخيه ميتا بين سيارتين.
    السيول كانت محملة بالحجارة والصخور من حجم كبير والاوحال فسدت جميع الطرق المؤدية الى وسط المدينة بما فيها قنطرة الوادي، حيث تراكمت الاوحال بسمك يتجاوز ثلاثة أمتار، وغمرت عدة مناطق بما فيها السوق المحلي لإمنتانوت الذي أغرقت دكاكينه وطمست أبوابها وأتلفت بضائعها عن آخرها.
    كما جرفت المياه العشرات من الدور التي انهارت. وأصابت منازل أخرى بتصدعات جعلتها آيلة لتلاش وشيك فلم يجد السكان ملاذا آمنا لهم غير تركها والبحث عن نقطة أكثر ارتفاعا تقيهم خطر الانجراف مع السيول التي غمرت المساكن وأتلفت أثاثها.
    قوة تدفق المياه المنحدرة من الجبل والمحملة بالطمي والاوحال والصخور سحبت معها كذلك العشرات من السيارات والشاحنات التي دفنتها تحت مخلفات هذه الفيضانات. أحد السكان صرح للاتحاد الاشتراكي قائلا: »كان مشهدا جد مرعب ونحن نرى السيول تتلاعب بالسيارات والشاحنات كعلب صغيرة من التبغ. السكان لم يعرفوا بالضبط بماذا ابتلوا ولم يكن أمامهم من حل سوى الهرولة بعيدا لأنهم وجدوا أنفسهم أمام خطرين: الاول أن يموتوا تحت أنقاض منازلهم المهددة بالانهيار والثاني أن تجرفهم قوة تدفق المياه..«.
    وقال آخر »من شدة الخوف أفرغت أغلب المنازل ودخلت المدينة في فوضى عمقها الفزع الذي ألم بالجميع من هول مظاهر الكارثة التي كانت تتجمع أمامه دفعة واحدة«.
    وأضاف ثالث »ارتفعت حقينة مياه وادي إمنتانوت فجأة ففاضت مياهه وغطت القنطرة وانقطع الطريق وانفصلت المدينة الى قسمين معزولين عن بعضهما«.
    السكان تحدثوا عن عدد كبير من المفقودين وهو ما يرشح خحصيلة القتلى للارتفاع. لكن مصادر مسؤولة قالت ان الامر يتعلق بمفقود واحد فقط.

    2008/3/10



    http://www.alittihad.press.ma/def.asp?codelangue=6&po=2

    الإتحاد الإشتراكي

     
  3. Psy

    Psy Visiteur

    J'aime reçus:
    71
    Points:
    0
    Le lien de source n'est pas le bon!
     
  4. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    howa hadak le lien et il est bon.
     
  5. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    Inondations. Imintanout en eaux troubles

    Deux personnes ont trouvé la mort à Imintanout suite aux pluies diluviennes qui se sont abattues sur la région, le déluge rendant impraticable les routes menant à la localité. Des dégâts matériels importants sont aussi survenus à Targuist, rendu célèbre pour son sniper. Mohammed VI y avait procédé au lancement d’un programme visant le renforcement des infrastructures de la ville. Suite aux fortes pluies qui sont tombées cette semaine dans la ville, un pont qui a été construit (en terre) il y a environ un mois et demi s’est pratiquement effondré. Les précipitations ont aussi endommagé plusieurs routes inaugurées lors de la visite royale dans la région de Targuist.

    http://www.telquel-online.com/341/semaine_maroc_341.shtml
     
  6. zbougz

    zbougz بــــابــــا عـــــروب Membre du personnel

    J'aime reçus:
    559
    Points:
    113
    allah yer7emna!
    wa ghir les images li darou f la télé taychokiw! o taygoulo dakchi rah walou :|
     
  7. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    ghadab Lah hadak , hadak ljanoub khraj fih la3jab !

    " وأمطرنا عليهم مطرا فساء مطر المنذرين‏" ‏ "...
    صدق الله العضيم
     
  8. hima7

    hima7 oummo Ilias

    J'aime reçus:
    62
    Points:
    48
    lahe i7addar salama
     

Partager cette page