سكان بلدة «أنفكو» معزولون عن العالم الخارجي منذ 20 يوما

Discussion dans 'Scooooop' créé par @@@, 7 Novembre 2008.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    سكان بلدة «أنفكو» الرابضة فوق قمم الأطلس المتوسط بإقليم خنيفرة، التي دأبت كل عام على تقديم أطفالها قرابين لموسم الثلوج، معزولون عن العالم الخارجي منذ 20 يوما، بعد انقطاع الطريق التي تربطهم بإملشيل وبقيادة تونفيت.
    «لم نتمكن من التسوق منذ 20 يوما، سيول وادي أقا أوييض تحول دون مرور الشاحنة الوحيدة التي يتسلقها سكان أنفكو باتجاه تونفيت للتسوق، باقي الطرقات مقطوعة والأمطار أتلفت الخضروات التي نزرعها في المنحدرات. نحن محاصرون ونحمد الله على كل حال»، يقول أحد سكان أنفكو، مشيرا إلى أن البرد لايزال يهدد حياة الأطفال.
    الأخبار القادمة من هذه البلدة، التي ترتفع عن مستوى سطح البحر بـ3500 متر، تؤكد أن ندف الثلج بدأت تسقط على القرية؛ وإلى حدود صباح أمس الخميس، غطت الثلوج المنازل الطينية الواطئة. وأكدت مصادرنا أن القرويين تحلقوا حول نيران يوقدونها داخل منازلهم بحثا عن الدفء لتسخين أطرافهم المتجمدة.
    وحسب السكان، فإن الأمطار أتلفت أشجار التفاح والخضر التي زرعوها في حواشي الأودية، كما أن فيضان وادي «أوييض» حال دون تمكنهم من الذهاب إلى السوق الأسبوعي بقيادة تونفيت، والذين حاولوا الذهاب إلى السوق على ظهور الدواب عادوا أدراجهم خائبين بعد أن وجدوا كل الطرقات مقطوعة.
    أما الدواوير التابعة لـ«تونفيت»، الجماعة القروية التي تعني باللهجة الأمازيغية «المنطقة التي لا ترى من بعيد»، فماتزال تحاول التخلص من آثار الفيضانات، بعد أن تضررت المحاصيل الزراعية بالمداشر السبعة التابعة للجماعة في كل من أنفكو وتغدوين وأغدو وتمالوت وأنمزي وآيت مرزوكّ وتيرغيست.
    إلى ذلك، تؤكد مصادرنا، لايزال سكان هذه الدواوير يحلمون بالطريق التي وعدهم الملك محمد السادس بها عندما زارهم مطلع ماي الماضي، فالطريق بين «أنمزي» و«أنفكو» عبر تامالوت، على طول 20 كلم، لم تنجز بعد، مثلها مثل الطريق التي ستربط بين «أنفكو» و«إملشيل» على طول 45 كلم.
    وأشارت مصادرنا إلى أن الطرق الفرعية التي وعدوا بها لم تشيد أيضا، مشددة على تعثر استصلاح السواقي وقنوات الري واستمرار تدني الخدمات في مجال الصحة والتربية والتمدرس.

    http://74.53.192.83/?issue=664&RefID=Content&Section=0&artid=15812
     
  2. izeli

    izeli ●[●ЖΣΨ

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    63
    الأطلس الكبير


    allah i7sen el 3awen .
     
  3. anaayoub

    anaayoub Accro

    J'aime reçus:
    187
    Points:
    63
    ana sma3t bi ana had nass mni kay tssado 3Lihom tor9an o kay ti7 talj o kay mout lihom chi wa7Ed kay 7Atouh fo9 dyor hit ma kay l9Awch fine ydafnouh b7al dakc hi dyal 16 siecle f franssa
     
  4. izeli

    izeli ●[●ЖΣΨ

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    63
    non makaynech 8adechi asi ayoub ,une fois imot li8om chi 7ad kaykhliw8 f ddar simana 3la maynkes talj , kay8azo8 b el baghla widafno8 f el makebra likriba li8om .

    wakha ybeka el mayet 1 mois 3and8om maghadi iwke3 li8 walo (maghadich i3ti ri7a) pcq -10° ba7al iladarti8 f lafrigo .

    allah i7sen el 3awen .
     
  5. anaayoub

    anaayoub Accro

    J'aime reçus:
    187
    Points:
    63
    iwa dorouf tabi3ia dyalhom s3iba allah ydir lihom chi tawil dyal lkhir
     

Partager cette page