سناء عكرود : أمنع التدخل في حياتي الشخصية

Discussion dans 'Art' créé par karamelita, 2 Octobre 2009.

Statut de la discussion:
N'est pas ouverte pour d'autres réponses.
  1. karamelita

    karamelita Gnawyaaaaa Ghiwanyaa

    J'aime reçus:
    330
    Points:
    83
    [​IMG]



    تفتخر الممثلة المغربية سناء عكرود بمشاركتها في فيلم "احكي يا شهرزاد"

    للمخرج المصري يسري نصر الله. وأكدت أنها ليست متخوفة من عرض الفيلم بالمغرب، مشيرة إلى أن كل من سيشاهد الفيلم ستصدمه الكثير من المشاهد التي ليست لها علاقة بمشاهد القبل والعري.

    كيف تم اللقاء بينك وبين المخرج المصري يسري نصر الله؟

    كنت أعرف كامل أبو علي، منتج الفيلم، وهو الذي رشحني ليسري نصر الله الذي طلب لقائي بعد أن شاهد بعض الأعمال الفنية التي شاركت فيها، مع العلم بأن يسري نصر الله كان قد أسند إلي الدور قبل رؤيتي، حيث كان هذا اللقاء في الحقيقة لقاء تعرفنا فيه على بعض وتناقشنا حول الشخصية التي سأتقمصها في الفيلم. وبعد أن تمرنت على اللهجة المصرية، بدأت في تصوير دوري في الفيلم.

    هل كنت تحلمين بخوض تجربة فنية في مصر، ومع المخرج يسري نصر الله تحديدا؟

    مع يسري نصر الله لم أكن أحلم بأن أشارك في أحد أفلامه، لأنني التقيته في مهرجان مراكش السينمائي، وأعجبت ببعض أفلامه منها «جنينة الأسماك» و«المدينة» و«باب الشمس»، وتمنيت في قرارة نفسي الاشتغال معه، فهو ليس مخرجا مصريا فحسب، بل هو مخرج عالمي، وقريب من ثقافتنا الفرنكفونية. كنت أعرف كامل أبو علي كمنتج، وتوقعت أن أشارك يوما في أحد أفلامه، لكني لم أكن أتخيل أن تكون أول تجربة سينمائية أخوضها في مصر ستكون مع يسري نصر الله.

    هل هناك علاقة بين ظهورك في فيلم «كل ما تريده لولا» للمخرج المغربي نبيل عيوش ومشاركتك في فيلم «احكي يا شهرزاد» للمخرج يسري نصر الله؟

    لا.. لا إطلاقا.. مشاركتي في «كل ما تريده لولا» كانت مشاركة بسيطة جدا ولم تلفت انتباه أحد، بالإضافة إلى أن مقاطع الحوار التي أديتها بالمصرية ارتجلتها في بلاطو التصوير، وأنا شخصيا لم أكن راضية على أدائي في ذلك الفيلم. لا أعتقد أن يكون لا المخرج ولا المنتج ولا السيناريست على علم بمشاركتي فيه، أو حتى شاهدوا الفيلم أساسا.

    هل هذه «المغامرة» المصرية كانت «هروبا» من توقيع اسمك في أفلام سينمائية مغربية؟

    هل تدري أن من يحاول «الهروب» من المغرب هو الإنسان الذي ضاق به العيش في وطنه وحاول البحث عن حظه في مكان آخر.. على العكس من ذلك، أنا محاطة بحب المغاربة.. الحب الحقيقي أراه في عيون الناس الذين يترجلون من سياراتهم لما يروني في الشارع العام ويقبلون نحوي لمعانقتي.. يحييني الصغار والكبار.. أحرزت مجموعة من الجوائز.. أتقاضى أجرا محترما.. لماذا أهرب إذن؟ أنا فنانة مغربية سواء مثلت في مصر أو المغرب.. أنا فخورة بوطنيتي، وفخورة بالأفلام المغربية التي شاركت فيها، وبفضلها أعيش اليوم حياة محترمة، وأشارك في وصلات إعلانية... لم ولن أتخلى عن المغرب... والو مغديش نتفرق على المغرب...

    فيلم «احكي يا شهرزاد» أثار ضجة في مصر قبل خروجه إلى القاعات السينمائية، ألا تتخوفين من تكرار الضجة نفسها في حالة عرض الفيلم في المغرب؟ وماذا لو كنت أنت موضوع هذه الضجة؟

    لست متخوفة أبدا، بشرط أن يكون النقد نزيها... شاهدوا الفيلم وانتقدوه بمهنية. النقد لم يكن يشكل لي يوما مصدر إزعاج.. هل تعلم ما يزعجني حقا؟ هو الحكم على الفيلم من زاوية أخلاقية وليست فنية.. هو التركيز على الأخلاق والحياة الشخصية للفنان. أنا أمنع أي أحد من التدخل في حياتي الشخصية، لأني لا أهين أحدا، ولا أشتم أحدا... فأنا ممثلة، مثلما أجسد شخصية مجرمة وأقطع الأشلاء الآدمية، هل سيحبني الناس؟ أو راهبة، هل سيتفقون معي؟ أنا أتقمص شخصيات متعددة، وفي الآخر أنا ممثلة.

    هل أحسست لحظة واحدة بعد مشاهدتك للفيلم بأن سناء عكرود استغلت من طرف المخرج؟

    لا... أنا استغللت يسري نصر الله وكامل أبو علي ومنى زكي ومحمود حميدة... منى زكي ومحمود حميدة من أشهر نجوم مصر.. محمود حميدة كنت أشاهد أفلامه بشغف وأنا طفلة صغيرة لأجد نفسي أتقاسم معه البطولة.. يسري نصر الله مخرج عالمي ونال جوائز عالمية، أنا استغللت يسري نصر الله والسيناريست المشهور وحيد حامد. استغللت كل هذه النجوم من أجل البرهنة على أن المغرب أنجب ممثلين حقيقيين. ليس كل من سنحت لها الفرصة للمشاركة في عمل فني بمصر هي ممثلة بالضرورة. يوجد بالمغرب ممثلون خريجو معاهد يشرفون الوجه الفني للمغرب. لم أستغل على الإطلاق، بل على العكس أنا سعيدة وفخورة جدا بهذه التجربة المصرية.

    بعد قراءتك لسيناريو الفيلم، ما هي انطباعاتك الأولية؟ ألم تحرجك بعض المشاهد الساخنة في شخصيتك التي تجسدينها في الفيلم؟

    كان هناك مشهد واحد، وقبل الوقوف عند هذا المشهد، وقفت عند القصة... أين المشكلة إذن؟ سألت المخرج عن وجه الإثارة في شخصية ستتزوج برجل ثم تكتشف في ما بعد بأنه سيبدأ في ابتزازها ويطالبها دوما بالأموال، ولما تحبل منه يرفض الاعتراف بجنينه ويستقيل من مسؤوليته كأب.. فنبهني المخرج إلى عدم الاستهانة بالشخصية وبما هو مكتوب في السيناريو.. أقنعني بأن هذه الشخصية واقعية من لحم ودم وقامت بمظاهرات في الواقع واعتقلت، وطلب مني تخيل كل هذه الأحداث. بعدها بدأت أنظر إلى الشخصية من منظار آخر.

    أولى ردود الأفعال حول فيلمك كانت صادرة عن بعض المخرجين الذين تساءلوا كيف ترفض سناء عكرود المشاركة في مشاهد ساخنة في أفلامهم وتقبل بذلك مع مخرجين مصريين؟

    لسببين: أولا، إذا رفضت المشاركة في عمل ما، فلأنه كان ضعيفا ببساطة. ثانيا، وهذا هو الأهم، إذا كان المخرج موهوبا ويستحق فعلا هذه الصفة. فحتى لو كنت راهبة وقام بتصويري مدير تصوير بارع، وإذا كان وراء هذا العمل مخرج سيء، فتأكد أنني سأفشل في تجسيد هذه الشخصية.

    ماذا تغير في الممثلة سناء عكرود بعد تجربتك في فيلم «احكي يا شهرزاد»؟

    إذا تغيرت، فأنا تغيرت في الاتجاه الإيجابي وليس السلبي. أي أن يركبني الغرور والتعالي وأدعي بأن الخطوة القادمة سأخطوها مع المخرج الأمريكي مارتن سكورسيزي.. لا... أنا لست من هذا النوع.. مررت بتجربة رائعة مع المخرج يسري نصر الله، ومستعدة للمشاركة مع مخرجين آخرين. وبالمناسبة، عرض علي في مصر قبل المشاركة في فيلم يسري نصر الله عقد احتكار فني لمدة ثلاث سنوات مع مخرج مصري كبير بصدد إخراج مسلسل مصري من 70 حلقة، فرفضته.. لأني ضد العبودية.. احتكار الفنان هو وجه من وجوه العبودية. أنا ممثلة، وأحب هذه المهنة بصدق. والدليل هو رفضي المشاركة في أي عمل يعرض علي لا أتحمس إليه. أنا أضمن عيشي من خلال المشاركة في الإعلانات حتى لا أضطر إلى قبول أعمال رديئة. أنا رفعت علم وطني، وبرهنت هناك بأن في المغرب مثقفات وممثلات حقيقيات. ومن يحكم على مشاركتي في الفيلم من خلال وصلته الدعائية، فإني أدعوه لمشاهدة الفيلم أولا، وأنا متأكدة أن المشاهد التي ستثيره سيجدها لا علاقة لها بمشاهد القبل والعري... ماذا بعد مشاركتي في هذا الفيلم؟ كما العادة، سأختار أعمالي بتأن... فأنا أمارس هذه المهنة بكل حرية، على الأقل أملك هذا الحق، وأريد أن أعيشه.



    source!!!
     
  2. BOLK

    BOLK Accro Membre du personnel

    J'aime reçus:
    309
    Points:
    83
    source interdite ma 3andi ma ndir lik :p
     
Statut de la discussion:
N'est pas ouverte pour d'autres réponses.

Partager cette page