شاب سوري يخترع أصغر قمر صناعي في العالم

Discussion dans 'Scooooop' créé par nassira, 8 Mai 2008.

  1. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    تمكن شاب سوري من اختراع اصغر قمر صناعي في العالم لا يتجاوز طوله وعرضه ثلاثة سنتيمترات والارتفاع 10سم.
    وذكرت صحيفة "تشرين" السورية أن الشاب علي جهاد فارس اخترع القمر بمساعدة زملائه الأكاديميين وانه تم تسجيل الاختراع في موسوعة جينيس للأرقام القياسية.
    وسيتم إطلاق القمر قريبًا وسوف يدور حول الأرض خلال تسعين دقيقة بسرعة حوالي 3600 كم ويضيء مرة في نهاية كل عام ويمكن مشاهدته من كافة أنحاء العالم.




    http://hajjah.net/inf/news.php?action=show&id=437
     
  2. dima_bella

    dima_bella rose épanouie

    J'aime reçus:
    277
    Points:
    83
    wow c vrai !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!?,
     
  3. devill5001

    devill5001 Bannis

    J'aime reçus:
    5
    Points:
    0
    kayzido fih w bzayeeeeeedddd.
    awah, ki radi yssiftouh be3da, radi y3tiwh l chi filistini ytirih bhal chi sema.

    la nasa kolha w hayrine, ma ja ri had souri li saybo.
     
  4. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    et il sera porte sur quoi?

    en tout cas je crois pas
     
  5. 7amil almisk

    7amil almisk مهدي يعقوب عاشق الأحرف

    J'aime reçus:
    173
    Points:
    63
    akhyab 7aja fle3reb en general annahom kay7egro rasshom ou kayhegro khothom ! kon ja daba felscoop : un allemand , bert9izi sbanioli tey9ooh ou tgoolo : ooooh bravo ! walakin hit bouzebbal diel le3reb howa lli khtar3o katebdaw :

    je crois pas

    kayzido fih

    tsssssssssss
     
  6. moostaflow

    moostaflow ....Me ToO....

    J'aime reçus:
    188
    Points:
    63

    bamehdy
    had nass ma 7agro 7ad ..ana b7alhom mateye9tch had l hadra...100% zaydin fiha
    fau etre realiste ...7na ma"endnach limkaniyat bach ndiro chi exploi li ye7amer loujeh (sort de l'ordinaire)....
    par contre 1 allmant oula 1 bert9izi ..3arfin beli hadok 3endhom leflouss o l'etat dialhom dayra fihom ti9a o 3atyahom wadniha .machi b7al had nass diwlna....




    ps:jareb nta sir l wilaya dial casa o golihom belli khtare3ti chi 9amar stina3i .....ila majaboulik lemroud yeharsso lik hadak rwiyess...hhhhh
     
  7. Psy

    Psy Visiteur

    J'aime reçus:
    71
    Points:
    0
    [​IMG] القمر الصناعي الذي اخترعه الشاب السوري علي جهاد فارس و سجل في موسوعة غينيس « في: 05 06, 2008, 01:49:33 PM »



    القمر الصناعي الذي اخترعه وصممه المخترع السوري علي فارس من مدينة جبلة والذي سجل في هيئة الاختراع والحماية الفكرية في موسوعة غينيس للأرقام القياسية وذلك بجهود ذاتية ودعم رسمي أهلي .

    [​IMG]


    في تصريح خاص لشام برس

    ذكر فارس أن القمر الذي اخترعه هو أول قمر صناعي سوري وأصغر قمر في العالم والذي اخترعه بمساعدة زملائه الأكاديميين والفنيين وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية بجامعة تشرين, وقد سجل في هيئة الاختراع والحماية الفكرية في موسوعة غينيس للأرقام القياسية,إذ لا يتجاوز طوله 3سم والعرض 3سم والارتفاع10سم ويدور حول الأرض خلال 90 دقيقة بسرعة حوالي 3600كم وهو في مدار "ليو" وشكله متوازية أضلاع يشبه شجرة عيد الميلاد يضيء مرة في نهاية كل عام ويمكن مشاهدته من كافة أنحاء العالم ويبعد عن سطح الأرض من 300-الى350ميل .
    يذكر أن موسوعة غينيس وبعد أن اطلعت على الاختراع تم مخاطبة المخترع السوري لأعلامه بتسجيله في هيئة الاختراع برقم عضوية 184144 تاريخ2008,كما تم توقيع اتفاقيات مع عدد من الشركات اليابانية والصينية لتقديم مساعدات تقنية وذلك وفق القانون السوري ولمصلحة طالب الاختراع.
    يذكر أن اسم القمر(أ-أ-1)وسيطلق قريبا بعد انتهاء عدد من المراحل الإجرائية,كما حصل المشروع على دعم رسمي من قبل عدد من الوزارات والجهات الرسمية ومحافظة اللاذقية.

    [​IMG]


    يشار إلى أن القمر الصناعي الموجود في بوسطن بالولايات المتحدة وطوله 10سم-وعرضه10سم وارتفاعه10سم كان الأصغر في العالم وبعد اختراع القمر من قبل المخترع السوري اصبح الاختراع السوري (أ-أ-1)الأصغر في العالم!!!
    يذكر أن المخترع فارس هو طالب سنة أولى هندسة ميكانيك ومنذ الصف الأول الثانوي وهو يهوى الاختراع والتصنيع حيث صمم جهازتوليد طاقة كهربائية عبر آلية تغير التدفق كروي الشكل وتم تسجيلها في مركز الباسل للإبداع والاختراع بدمشق وطلبت جامعة دمشق نموذج عن الاختراع بقصد تسجيله .

    التفاصيل:

    أول قمر صناعي سوري و أصغر قمر صناعي في العالم :

    - اسم القمر( أ-أ-1 ) هو القمر الصناعي الأول في سوري و أصغر قمر صناعي في العالم دخل في محاولة كسر رقم قياسي عالمي في موسوعة غينيس للأرقام القياسية العالمية شكلة متوازي مستطيلات ابعادة الطول 3 سم – العرض 3سم – الارتفاع 10سم ويدور حول الأرض خلال 90 دقيقة بسرعة حوالي 3600كم وهو في مدار "ليو" وشكله متوازية أضلاع يشبه شجرة عيد الميلاد يضيء مرة في نهاية كل عام ويمكن مشاهدته من كافة أنحاء العالم ويبعد عن سطح الأرض من 300-الى350ميل .
    يتألف القمر الصناعي السوري (أ-أ-1)
    - يتألف القمر الصناعي من كتلتين رئيسيتين يطلق عليهما الحمولة والحافلة
    الحمولة
    - الحمولة Payload : هي جميع المعدات التي يحتاجها القمر لإتمام مهمته ، وذلك يتضمن جهاز الليزر المركزي و الدارات الالكترونية المختلفة التي تؤمن عمليات التحكم بنمط و قوة الاشعاع الليزري و المدة الزمنية لعمل الإشعاع في القمر ليعطي الرسم الدعائي المطلوب بشكل جيد .
    الحافلة
    - حافلة أو الباص Bus :
    جزء المخصص من القمر لاستيعاب الحمولة ونقلها الى المدار المطلوب .
    يقوم هذا الجزء بحفظ أجزاء القمر مع بعضها البعض ويؤمن القدرة الكهربائية ،وحسابات العمل والدفع والتسيير الى الفضاء ، بالإضافة الى ذلك تمتلك الحافلة معدات الاتصال مع المحطة الارضية الخاصة بها المؤقتة .

    [​IMG]


    منظومة توليد الطاقة Power Systems

    - تحتاج جميع انظمة وأجهزة القمر الصناعي الى الطاقة كي تعمل وتنجز مهامها ، وتؤمن الشمس الطاقة اللازمة للقمر الصناعي.
    تستخدم أنظمة الطاقة الشمسية الاشعة الشمسية للحصول على الطاقةالكهربائية اللازمة باستخدام آلاف الخلايا الشمسية ، وتقوم بتوزيع الطاقة الكهربائية بين البطاريات الكهربائية من أجل التخزين ، ووحدات التوزيع التي تقوم بتوزيع الطاقة الكهربائية على مختلف المعدات المستهلكة للكهرباء .
    وقد تم الاتفاق على استخدام شراء الخلايا الشمسية من شركةkyocera كيوسيرا الصينية و هي تعمل على تصنيع الخلايا الشمسية اللازمة لمشروعي بالتعاون مع شركة يابانية و يشرف المهندس عصام في حلب عن طلبياتي من الخلايا و يتقاضى اجرا على الطلبية يحددة هو و هذة الصورة عن قياس 5*5 سم من صنع الشركة الصينية تستطيع توليد 600ميلي امبير .


    منظومة التحكم بالتوجيه Pointing Control

    - تقوم هذه المنظومة بالحفاظ على ثبات القمر الصناعي في وضعيته المطلوبة وضمان التوجيه السليم في الاتجاه المطلوب الصحيح للقمر الصناعي
    يستخدم هذا النظام الحساسات التي تعتبر بمثابة العيون التي ترى الوضعية الحالية للقمر ، و قد استخدمت عجلات توجية من تصميم عدد من المهدسين السوريين و انا منهم كما قد يطول الحديث عن الية عملهم لذلك اقتصر على انهم جزء من منظومة التحكم والتوجيه الاحتياطية في القمر الصناعي ، تتكون من عجلات ثقيلة تدور مغزليا باتجاهات مختلفة ، يتولد نتيجة لتلك الحركة عزم دوراني يسبب حركة القمر الصناعي وانتقاله الى الوضعية المنشودة
    منظومة التحكم بالحرارة Thermal Control
    تقوم هذه المنظومة بحماية القمر وحمولته المختلفة من بيئة الفضاء القاسية ، حيث يتعرض القمر خلال تواجده في مداره الى تقلبات حرارية شديدة تتراوح بين -120 تحت الصفر في الظل ، الى 180درجة بوجود الأشعة الشمسية المباشرة .
    وهذه التقلبات الحرارية تشكل إحدى أهم العوائق الطبيعية لعمل هذا القمر .
    تستخدم منظومة التحكم الحراري في عملها وحدات التوزيع والعزل الحراري لحماية الأجهزة الالكترونية التي تعتبر أكثر المعدات حساسية للحرارة .
    - و عتمدت في منظومة التحكم بالحرارة في القمر (أ-أ-1) على الصوف الزجاجي و على مادة سوبر ثييرم مع بعض الاضافات.

    البطارية Battery

    جزء من النظام الاحتياطي للطاقة ، حيث تقوم بتخزين القدرة الكهربائية التي تنتج من نظام الطاقة الشمسية ، وهذه البطارية تستخدم البطارية لتغذية مختلف المعدات الالكترونية التي تعمل في القمر الصناعي . و تم استخدام بطاريات من نوع لوثيوم اوين بعد حمايتها من الحرارة بشكل جيد لحساسيتها الحرارة و كما تعرفون قد يؤدي ارتفاع درجة الحرارة في هذة البطاريات الى اشتعالها لذلك زودت بدارة ايقاف شحن في حال زيادة درجة الحرارة بشكل خطر و دارة تبريد مركزية للبطاريات .

    [​IMG]


    الحاسب الملاح Flight Computer

    - يعتبر هذا الكمبيوتر جزء من منظومة القيادة وإدارة البيانات الاحتياطية ، التي تشكل دماغ القمر الصناعي الذي يتحكم بفعاليات القمر المختلفة .
    معالج الــ الدخل / الخرج I/O Processor

    - جزء من نظام القيادة وإدارة البيانات الاحتياطي ، الذي يتحكم بحركة البيانات من والى الكمبيوتر المركزي في القمر .

    أهم الشخصيات الداعمة للمشروع :

    1- السيدة أسماء الأسد المحترمة
    2- رئاسة مجلس الوزراء
    3- القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي
    4- وزارة شؤون الجمهورية
    5- وزير التعليم العالي
    6- جامعة تشرين
    7- محافظ اللاذقية(زاهد حاج موسى ) بالتنسيق مع السيد رئيس الجمهورية
    8- منظمة شبيبة الثورة فرع اللاذقية(السيدة لورين الجردي –السيدة منار عبود ).


    شام برس
     
  8. 7amil almisk

    7amil almisk مهدي يعقوب عاشق الأحرف

    J'aime reçus:
    173
    Points:
    63
    iwa chefto daba le3reb ou lemgharba ch7al hoggara ? :)
    allah yhdi makhle9 ou kan
     
  9. profares

    profares Visiteur

    J'aime reçus:
    7
    Points:
    0
    Ana je suis tous à fait d'accord avec toi à Khti, je te parle en connaissance de Cause, comme tous le monde j'ai un métier, et comme la plupart dans ce Forum on a travaillé au MAroc mais aussi à l'étranger, bein au Maroc, et si par malheur tu as un français dans l'équipe comme supérieur ou pire comme subordonné, Mchiti Kefta, ce Français par Enchantement kiweli Howa la pièce maitresse de tous, tous le monde écoute ce qu'il dit, Meziane mais en même temps rejette ce que tu dis et hada machi Meziane, :mad:

    Tu sais à tel point, que hadak le Français, même si Weld Darhoume est modeste, ils le poussent à devenir leurs Guide, met toi à ça place tu va jouer le Jeu, obligé tous le monde te vénère (Que Allah me pardonne).

    Historiquement j'ai eu aussi la même Histoire, Mon meilleur ami qui est mon Défunt. grand père que Allah ai son âme en paix, me racontait, que après la première guerre mondiale, tous le monde était presque au même niveau, à Zéro, toutes les économies pareilles, il était dans une entreprise de ver, puis une fois il a proposé à son équipe de faire des ver mais pas simple, en torsadé, des vers long, des Vers colorés etc. ...

    Devinez quoi, tous le Monde c'est footeux de ça tête, en disant tous simplement le mot magique que notre cher "moostaflow" à dit "Vassy on le fait comme ça pourquoi on va changer, et innover", "Vassy personne ne va t'aider, et personne ne va les acheter etc. ..."

    bein après les français on reprit l'idée, et bingo on trouvait ces Vers Partout, dans les Maisons, les restaurants, etc ...

    L'homme personnalise son environnement c'est pour cela que d'un côté "moostaflow" il a une part de Raison, qui est que l'environnement chez nous au maroc influence à 99% le vie des personnes, pas d'aide, pire pas de Respect, et pire aussi, tous l'aide et le respect part à un Etranger ton conçurent un français ou quelque un qui n'est pas Bronzé
    :cool:.

    En plus Rah Weld 3ami HAdak "Fares" [:Z] Alors pas touche
     
  10. profares

    profares Visiteur

    J'aime reçus:
    7
    Points:
    0
    En passant, un Conseil, Le vrai gout de la réussite c'est quand on défit ces Limites, on Sort de son environnement, et on qu'on fixe le Soleil dans les Yeux pour l'atteindre après.

    Alors même au Maroc, on peut brizé les Chaînes et Aller de l'Avant, Faut Seulement le Vouloir de ça tête, le Croire avec son Coeur, et l'Atteindre avec ces Pieds.

    Alors Let's Go Khouti. <D
     
  11. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83

    rien a ajouter, lah ijazik bikhir hadchi 8owa lli kont ghadi ngol 7etta ana , kayjib lihom lkhobbira w kaynadmok ...
    <( <(
    golou: "alahoma zid w barek " syria raha mtqaddma bazzaf f l3ilm !
     

Partager cette page