شباب العدالة والتنمية وحركة التوحيد والإصلاح يدعوان إلى مقاطعة الاستفتاء حول الدستور

Discussion dans 'Scooooop' créé par odejiste, 23 Juin 2011.

Statut de la discussion:
N'est pas ouverte pour d'autres réponses.
  1. odejiste

    odejiste Pervers Certifié

    J'aime reçus:
    281
    Points:
    83
    أعلن شباب حزب العدالة والتنمية وحركة التوحيد والإصلاح، رفضهما لمشروع الدستور، ووجها الدعوة إلى مقاطعة الاستفتاء المقرر إجراؤه يوم فاتح يوليو المقبل.

    وجاء في بيان صادر عن التنظيمين الشبابين توصل موقع "لكم" بنسخة منه أنهما يعتبران " ن محتويات الدستور الجديد والمرتكزات التي انبنى عليها تظل محكومة في جوهرها و عمقها بالنظام السياسي التقليدي وبالتالي لا ترقى إلى مستوى بناء نظام سياسي ديمقراطي".

    يذكر أن الحزب والحركة سبق أن اعلنا عن تأييدهما لمشروع الدستور الجديد، ووجها الدعوة للمشاركة في التصويت لصالحه خلال الاستفتاء الشعبي المرتقب تنظيمه.

    وأكد البيان "أن المغرب ضيع على نفسه فرصة تاريخية لا تعوض في شرطها التاريخي ليظل سجين الماضي السياسي التقليدي المحافظ".

    وحمل البيان الدولة المغربية "كامل المسؤولية لعدم استخلاصها واستيعابها لدروس التاريخ التي تؤكد أن الإصلاح الشامل والعميق هو العنصر التاريخي الحاسم في تأمين الاستقرار والاستمرارية وفي توفير شروط التنمية الشاملة المستدامة المنشودة".

    ولا حظ البيان أن مشروع الدستور الجديد حاظ للمؤسسة الملكية بإختصاصات واسعة الاختصاص "تكاد تكون، في أغلبها، متطابقة مع مقتضيات الدستور الحالي ومن بين الأمثلة على هذا التطابق: إمكانية التشريع عند حل البرلمان بظهير أو إعلان حالة الاستثناء بظهير ولازالت حمولة الفصل 19 من الدستور الحالي موجودة في المشروع من خلال مقتضيات الفصلين 41 و 42".

    و على مستوى السلطة التنفيذية ( الحكومة ) ، سجل البيان أن المؤسسة الملكية ما زالت "مهيمنة على السلطة التنفيذية، بالرغم من توسيع بعض اختصاصاتها: وتتجلى هذه الهيمنة، من بين ما تتجلى، في رئاسة الملك للمجلس الوزاري الذي من بين ما يختص فيه: التوجهات الاستراتيجية لسياسة الدولة والتوجهات العامة لمشروع قانون المالية والتعيين في الوظائف المدنية لوالي بنك المغرب والسفراء والولاة والعمال، والمسؤولين عن الإدارات المكلفة بالأمن الداخلي والمؤسسات والمقاولات العمومية الاستراتيجية".

    وخاص البيان إلى انه و"بناء على المؤشرات المتمثلة في غياب الإرادة الرسمية للتجاوب مع مطالب حركة 20 يبراير ومطالب الشعب المغربي واعتمادها على الأساليب التقليدية في منهجية الإعداد التي تفتقد لآليات المشاركة الحقيقية والقمع الذي أودى بشهداء، وممارسة التعتيم والتضليل الإعلامي والإرهاب الفكري وفرضها لأجندة بشكل انفرادي وانعدام شروط حوار وطني حقيقي"، فإن شباب الحزب والحركة قرروا رفض الدستور ومقاطعة الاستفتاء عليه.


    Source

     
  2. odejiste

    odejiste Pervers Certifié

    J'aime reçus:
    281
    Points:
    83
    شباب (الاتحاد الاشتراكي) يشق عصا الطاعة على الحزب ويعلن رفضه للدستور

    أعلن شباب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية المنخرط في دينامية 20 فبراير، شقهم لعصا الطاعة على الحزب، ودعوا لى رفض مشروع الدستور المعروض على الاستفتاء. ويأتي الإعلان عن موقف الشبيبة الإتحادية متعارضا مع موقف الحزب الذي دعا في وقت سابق إلى التصويت لصالح نفس الدستور.

    وجاء في بيان صادر عن الشبيبة الإتحادية التي تسمي نفسها "اتحاديو 20 فبراير"، أن "مشروع الدستور رغم بعض الإيجابيات التي جاء بها فإنه لا يستجيب لتطلعات شرائح واسعة من الشعب المغربي المؤمن بالديمقراطية، الحرية والعدالة الاجتماعية والذي انخرط بتلقائية ووعي في مسيرات 20 فبراير".

    وأضاف البيان الذي توصل موقع "لكم" بنسخة منه أن "هذا المشروع لا يستجيب لمطلب الملكية البرلمانية كما طالب بها الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية خلال مؤتمراته وخرج من أجلها اتحاديو 20 فبراير منذ اليوم الأول للتظاهر".

    وانتقد البيان ما أسماه ب "تشويه منهجية التشاور ضمن مسلسل التحضير لمسودة الدستور والذي طبعه الارتجال والتسرع مما أدى إلى عدم فتح المجال للنقاش العمومي حول المضامين الأولى للوثيقة قبل صياغة تصور توافقي للمراجعة الدستورية".

    وأعلن البيان استمرار انخراط الشباب الاتحادي في دينامية 20 فبراير واستمرارهم في "المطالبة بدستور ديمقراطي يؤسس لملكية برلمانية ديمقراطية".

    وندد البيان بما وصفها بـ "الاعتداءات الوحشية والإجرامية التي تعرض لها الشباب اتحاديو 20 فبراير ومجموعة من المناضلين بحركة 20 فبراير على يد بلطجية متحكم فيها من طرف جيوب مقاومة الإصلاح".

    من جهة أخرى دعا شباب الحزب إلى "تحديث وتقوية هياكل الحزب وانخراطه في نضالات شعبنا وتأطيره لها". ونادوا باستمراره في "مساندة ودعم حركة 20 فبراير كحركة شعبية سلمية حاملة لمطالب عادلة وهادفة إلى الدفاع عن قيم الحرية والعدالة الاجتماعية وتحقيق الملكية البرلمانية".


    Source
     
  3. odejiste

    odejiste Pervers Certifié

    J'aime reçus:
    281
    Points:
    83
    pour mieux comprendre l'hypocrésie des "Elites" marocain leurs jeunesse disent non et eux disent oui.


    chouffo lina daba chi takhrija lhadou tani men ghir zandi9a par ce que li kaygol non wla Zendi9 par défaut !
     
  4. 7amil almisk

    7amil almisk مهدي يعقوب عاشق الأحرف

    J'aime reçus:
    173
    Points:
    63
    ana makansawetch 3amerni sawet wma3emmerni ghansawwet ou machi zindi9 ! mais l9ana3at dieli hakda !ma3amerni ghadi nsawt fchi stinkhabat wla doston ahahaha
     
  5. anaayoub

    anaayoub Accro

    J'aime reçus:
    187
    Points:
    63
    les titres fihom moghalata kbira et sans cliquer sur la source je dirais que c'est Lakome qui a publié ca

    chabab dyal had al a7zab ma galouch la l dosstour o ma khrajouch 3la lkalma dyal l9yadat dyalhom
    chabiba al it7adia fiha bzaf dyal nass o li m9ta3tin kay tssmaw it7Adyou 20 febrayr machi chabiba al itti7adia et c'est un petit groupe

    il ne faut pas confondre les choses et présenté de fausses informations aux lecteurs. j'ai jamais un site qui manque de professionnalisme comme celui là, c'est vraiment décevant de la part de Boubeker ljam3i et ali anouzla
     
  6. odejiste

    odejiste Pervers Certifié

    J'aime reçus:
    281
    Points:
    83
    شبيبة العدالة والتنمية تقول نعم للدستور

    نفى الكاتب الوطني لشبيبة العدالة والتنمية مصطفى بابا ما نسبه "موقع لكم" لهيئته بأنها دعت إلى مقاطعة الاستفتاء حول الدستور، وقال في تصريح لهسبريس "سبق أن أصدرنا بلاغا للرأي العام نوضح فيه موقفنا من الدستور وقد قررنا التصويت بنعم لمجموعة من الاعتبارات ذكرناها في نفس البلاغ" مؤكدا أن من يقف وراء البيان المذكور هم جهات عجزت عن إقناع الشارع المغربي بالتصويت ضد الدستور فلجأت إلى اختلاق الأكاذيب واستعمال الأساليب الدنيئة، واستغلال رصيد وصورة هيئات لها وزنها من أجل تمرير مواقفهم واعتبر أن الأمر ينم عن جبن وضعف هذه الجهات.

    كما أدان بابا إقدام "موقع لكم" على نشر المادة دون تبين، واستغرب أن يقدم الموقع على الاستناد على بيان غير موقع دون أن يتأكد من صحته، وهو ما من شأنه مزيدا من الضرب في مصداقية الصحافة حسب المتحدث.

    وكانت شبيبة العدالة والتنمية قد أصدرت بلاغا يوم الثلاثاء 21 يونيو 2011 – توصلت هسبريس بنسخة منه- تعلن فيه التصويت ب"نعم" على الدستور " وانطلاقا من قناعاتنا المبنية على التدرج والتفاعل الإيجابي، والنظر إلى الغد بعين الأمل ، وانسجاما مع التوجهات السياسية لحزبنا" وأضاف البلاغ أن شبيبة العدالة والتنمية ستقول نعم للدستور وستناضل من أجل تنزيله وحمايته وتحقيق أهدافه ومقاصده ومن أجل تأويل ديمقراطي لمضامينه وأجل مكانة قوية للشباب تعكس قوته ومكانته وطموحاته وآماله كما اعتبر أن التصويت "بنعم" الخطوة الأولى في مسيرة نضالية لن تتوقف حتى تحقيق مغرب العدالة والكرامة والحرية والديمقراطية.

    وكان "موقع لكم" قد نشر خبرا عن إصدار كل من شباب حزب العدالة والتنمية وحركة التوحيد والإصلاح بيانا مشتركا يعلنان من خلاله رفضهما لمشروع الدستور، ويوجهان الدعوة إلى مقاطعة الاستفتاء المقرر إجراؤه يوم فاتح يوليوز المقبل بما لا ينسجم ومواقف كل من حزب العدالة والتنمية وحركة التوحيد والإصلاح.


    Source
     
  7. odejiste

    odejiste Pervers Certifié

    J'aime reçus:
    281
    Points:
    83
    le dernier article concerne la jeunesse de la PJD est la source du premier article a confondu entre la jeunesse de la PJD et celle du tawhid wa islah et elle les a mélangé, ce qui est fort probable.

    de toute façon l'information je viens de la corrigé moi même et je m'excuse pour cette désinformation.


    @Ayoub : attendant la réponse du site lakom pour voir les choses clairement, wakha rahom dans un bourbier mais on verra la suite.
     
  8. RedEye

    RedEye - أبو عبدالرحمن - Membre du personnel

    J'aime reçus:
    4153
    Points:
    113
    zwina had l9adia dial "shabab" w "shabiba" loool

    so79an lahoum jami3ane, lan na7ouda 3an yathrib
     
  9. odejiste

    odejiste Pervers Certifié

    J'aime reçus:
    281
    Points:
    83
    أعلنت شبيبة العدالة والتنمية أنها ستقول "نعم" للدستور الجديد بإعتباره "الخطوة الأولى في مسيرة نضالية لن تتوقف حتى تحقيق مغرب العدالة والكرامة والحرية والديمقراطية".

    وجاء في بيان توصل به موقع "لكم" صادر عن شبيبة الحزب الإسلامي، إنهم مع قولهم "نعم" للدستور الجديد، سيستمرون في النضال من أجل تنزيه وحماية مضامينه.

    وقال البيان إن شبيبة الحزب "تستحضر بوعي ومسؤولية اللحظة التاريخية التي يعيشها المغرب، والدور الذي يجب أن تقوم به للمساهمة في تحقيق إرادة الشباب وعموم الشعب المغربي التواقة إلى العدالة والحرية والكرامة".

    وأضاف البيان أنه "انطلاقا من قناعاتنا المبنية على التدرج والتفاعل الإيجابي، والنظر إلى الغد بعين الأمل، وانسجاما مع التوجهات السياسية لحزبنا نعلن التصويت بـ نعم على مشروع دستور 2011".

    ---

    توضيح واعتذار من موقع "لكم"

    نشر موقع "لكم"، مساء الأربعاء 22 يونيو، خبرا مفاده أن شباب العدالة والتنمية وحركة التوحيد والإصلاح، أعلنا رفضهما للدستور الجديد، وقررا الدعوة إلى مقاطعته. واتضح فيما بعد أن البيان الذي توصل به الموقع ويقع في ثلاث صفحات ويحمل شعار هيئتي شباب الحزب والحركة وتوقيعي رئيسيهما، هو بيان زائف، سعت جهة أو شخص ما من ورائه إلى تغليط المشرفين على الموقع ومتصفحيه.

    ونحن إذ نستنكر مثل هذه الأساليب التي يقوم بها البعض للتغليط والتشويش، فذلك لا يعفينا من مسؤوليتنا كصحفيين في التأكد من الأخبار التي ننشرها من مصادرها، لذلك نعتذر للهيئتين ولمتصفحي الموقع عن هذا الخطأ المهني الخارج عن إرادتنا.

    إدارة الموقع


    Lakome
     
  10. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    had topic khasso mashi ghi yetbloka khasso suppression car il n induit dans l erreur.

    lakome katekhtale9 des infos bash deer belbala. had site khasso howa nefso ban men l forum.
     
  11. Sabri79

    Sabri79 Bannis

    J'aime reçus:
    2
    Points:
    0
    Tu as raison Alexander..ne serait-ce que pour le fait que certains ici au lieu de discuter répondent à chaque fois par ...des articles de presse!
    Comble de ta3iyyaniyét :mad:
     
Statut de la discussion:
N'est pas ouverte pour d'autres réponses.

Partager cette page