شباب مغربي يحتج على نمطية المجتمع ويكسر "التابوهات"الاجتماعية

Discussion dans 'Nouvelles (9issass 9assira) & Chroniques' créé par nassira, 30 Mai 2010.

  1. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    يرتدون ملابس غريبة ويغنون "الهيب هوب"

    يرفع آلاف الشباب المغربي شعار "نايضة" بمعنى "الحركة" للدلالة على توجّه اجتماعي وموسيقي وذوقي يرغب في التجديد، ويتمرد على كل ما هو سائد ونمطي احتجاجاً على واقعهم الذي يرونه جامداً وسلبياً.

    وابتكر هؤلاء الشباب صيغاً مختلفة لممارسة "نايضة" من خلال ألوان موسيقية جديدة مثل "الهيب هوب" و"التيكتونيك"، ومن خلال تقليعات غريبة في اللباس والشكل، أو خلقهم فضاءات إلكترونية تتعدى حدود الهوية الدينية للمجتمع.

    ويرى مراقبون أن "نايضة" ثقافة شبابية احتجاجية تشبه حركة "لاموفيدا" في إسبانيا بعد وفاة الجنرال فرانكو، فيما يؤكد آخرون أن "نايضة" مجرد موجة شبابية لا مقومات لها، ويسعى الشباب بواسطتها إلى إثارة الانتباه إليهم والتميز عن غيرهم.


    "لا موفيدا" مغربية

    وتزايدت حركة الشباب الداعي إلى تعميم "نايضة" في كل مناشط الحياة بالمجتمع المغربي، حيث تكاثرت المهرجانات الغنائية التي تهتم أساساً بالأغاني الشبابية بطابع محلي، مثل "الهيب هوب" و"البلاك ميتال"، ومن أشهرها مهرجان "البولفار" بالدار البيضاء.

    ويحضر الآلاف من شباب "نايضة" إلى الحفلات والسهرات التي تحييها مجموعات غنائية شبابية باتت تكتسح أذواقهم بشدة، ومنها فرقة "البيغ" أو الخاسر الذي يعد نجم الراب بالطريقة المغربية، ومجموعة الفناير وغيرها.

    ومن فرط بروز ظاهرة "نايضة" لدى الشباب المغربي، أضحت أحزاب سياسية تلجأ إلى تلك الفرق الموسيقية لتنشط تجمعاتها الشعبية ومؤتمراتها السياسية سعياً لاستقطاب شباب "نايضة" الذي تعد السياسة آخر انشغالاته.

    ويشبه بعض المعجبين توجه "نايضة" في المغرب بثورة "لا موفيدا" La Movida التي سبق أن شهدتها إسبانيا بعد رحيل "فرانكو" عام 1975، فكانت أقرب إلى ثورة ثقافية عاشها المجتمع الإسباني حينئذ.

    وأفضت تلك الحركة إلى ميلاد العديد من الأعمال الفنية والثقافية انطلقت حينها من العاصمة الاسبانية مدريد لتعم جميع المناطق في جو من نسائم حرية هبت على ذلك البلد الأوروبي بعد فترة من الحكم الشمولي الذي بصمه "فرانكو" ببصماته الثقيلة.

    غير أن هناك من يرى أن المقارنة بين "نايضة" المغربية و"لا موفيدا" الإسبانية هو مثل من يقارن السماء بالأرض، فلا مجال لأي مقارنة بين الحركتين بسبب اختلاف المجتمعين المغربي والإسباني ومرجعية الطريقتين معاً، فـ"نايضة" مثلاً لم تفرز أدباً رفيعاً ولا راكمت إبداعات فنية وثقافية تتماشى مع هوية المجتمع المغربي وتحترم أصالته وعاداته.


    موسيقى احتجاجية أم موضة؟

    وبخصوص موسيقى "نايضة"، يرى ربيع خلدوني، الباحث في موسيقى الشباب، أن أغانيها وكلماتها مرآة لما يعتمل داخل المجتمع المغربي من تناقضات وإكراهات وواقع مرير يعيشه الكثير من الشباب.

    وأضاف خلدوني أن أغاني "نايضة" تحاول تكسير التابوهات الاجتماعية والمواضيع التي يصعب جداً على أنماط غنائية أخرى التطرق إليها، مشيراً إلى أن الفرق الغنائية التي تكرس ظاهرة "نايضة" اعتمدت على نفسها في إبراز طاقاتها الذاتية، وهو الأمر الذي يثير إعجاب الشباب بالمغرب.

    واعتبر المتحدث أن موسيقى "نايضة" قد تكون تعبيراً عن سياق اجتماعي يعيش فيه شباب الجيل الحالي وعن إحباطاته المتوالية جراء تفاقم البطالة وانتشار الفساد والرشوة، وتهميش الكفاءات الشابة في مختلف القطاعات الحيوية بالبلاد.

    وفي السياق ذاته، يبرر الدكتور لطفي الحضري، الاختصاصي النفسي، سلوكات شباب نايضة برغبتهم في "التفرد"، فالكثير من الشباب المغربي يرغبون في التميز بتوجه معين يحدد مسارهم ويجعلهم متميزين، تلبية لأسباب نفسية داخلية تُعزى إلى التهميش الذي يطالهم من قِبَل أسرهم أولاً ومحيطهم القريب ثانياً، ثم المجتمع بعد ذلك.


    الرغبة بالانتماء

    وهذه الموجة "النايضة" ترجع أيضاً إلى رغبة هؤلاء الشباب في "الانتماء"، فصارت اتجاهاً يحبذه كثير من الشباب المغربي، ووجد فيه انتماءه الذي يدافع عنه بأفكاره مهما ظهرت للآخرين غير ذات بال.

    لكن الناقد فؤاد زويريق يرى أن الشباب المغربي يحاول الخروج من بيئته التقليدية المغلقة إلى بيئة أكثر تطوراً وانفتاحاً بواسطة سلوكيات اجتماعية وأشكال غنائية تلائم بيئته.

    ولا يتفق زويريق مع الاتهامات التي تقول إن موسيقى "نايضة" تهدد هوية المجتمع المغربي، لكون الفرق الموسيقية مثل "الهيب هوب" بالمغرب لم تقم سوى بإبداع أسلوب جديد للتواصل، مردفاً أنه لا يمكن تهديد هوية مجتمع من طرف حركة ثقافية وفنية بنت لنفسها قاعدة عريضة من الجمهور الشبابي.






    http://www.alarabiya.net/articles/2010/05/30/109995.html
     
  2. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83


    "nayda nayda ya mass3oud, llila ghadi tachba3 3moud"... [63h] :p

    ach man tawra ola tour f had lmouja dyal nayda .. kayan lli kaygolha ghir hakdak o safi, sma3ha walla kaygolha bla khalfia bla siyassa .. fin kayna had tawjjouh siyassi ola tawri [22h]
     
  3. kechia

    kechia Accro

    J'aime reçus:
    211
    Points:
    63
    7na fl'epoque dial in7itat 3la jami3 almousstawayate...
     
  4. anasamati

    anasamati Accro

    J'aime reçus:
    109
    Points:
    63
    had le mot "nayda" katmerredni. :mad:
     
  5. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    fakartini f hadak l8aram dyal: nnach2a => l'izdihar => l'in7tat
    hna l'epoque dyalna mcha man nnach2a direct l'in7itat skipa hadik tania dyal l'izdi8ar :(
     
  6. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83

    7eta ana, ma3raftch 3lach ghir kayabda wahad b hadik nayda nayda kana9lab 3lih o namchi l'chi naw3a akhour .. makana7malch nassma3 had le mot dyal nayda !
     
  7. nournat

    nournat Wld l3iyachiya

    J'aime reçus:
    344
    Points:
    83
    kay3ajbouni ghir mlli kay9arnou nayda dyal lmgharba m3a LA MOVIDA dyal sbanya ... za3ma tchouf tta t3ya wmllii t3ya tb9a ghi tchouf ... w hada lli kay9aranha m3a LA MOVIDA , kun ghir izid i9aranha m3a ttawra lboulchoufiya f roussya l9ayssariya w i9arnha m3a ttawra ssina3iya lfaranssiya w i9arnha ga3 tta m3a lfaradiya dyal lbig bang la79ach bjoujhoum fihoum lbig ...
     

Partager cette page