شباط يتباهى بفضح الاتحاديين 'الخونة

Discussion dans 'Scooooop' créé par @@@, 21 Mai 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    [​IMG]

    أجلت المحكمة الابتدائية بالرباط النظر في الدعوى، التي رفعتها الشبيبة الاتحادية ضد الاستقلالي، حميد شباط، إلى 5 غشت المقبل
    بعد نقاش حول سلامة الإجراءات الشكلية والقانونية الواجبة في الاستدعاء، بعد أن رفع دفاع شباط ملتمسا للقاضي محمد العلوي، برفض الشكاية "لأنها جاءت بصيغة الشبيبة والرياضة، ولم تأت بصيغة الشبيبة الاتحادية".

    وبعد مغادرة هيئة الحكم القاعة، دخل بعض أعضاء هيئة الدفاع الممثلين لشباط في اشتباكات ومواجهات بالأيدي مع دفاع الشبيبة الاتحادية، بل تطور الأمر إلى مطاردات داخل ردهات المحكمة، فيما شوهد القيادي الاستقلالي، شباط، يتدخل هنا وهناك، ما ساهم في تأجيج الصراع أكثر.

    وانتقلت المواجهات إلى خارج أسوار المحكمة، حيث كان أنصار شباط، الذين حجوا بكثرة، واحتلوا شارع مدغشقر بالرباط بالكامل، بينما نظم دفاع الشبيبة الاتحادية وقفة احتجاجية داخل المحكمة، استنكر فيها الاعتداء على أحد عناصره، وطالب بلقاء مباشر مع الوكيل العام لرفع تظلماتهم، وتوجيه شكاية في الموضوع، قصد فتح تحقيق.

    واعتدى بعض الموالين لشباط على الزميل الهادي المتوكل، من القناة الثانية، بالإضافة إلى الطاقم المرافق له لمواكبة الحدث، فيما هدد موالون آخرون جميع المصورين بتكسير آلاتهم إن ضبطوهم يصورون شباط، واتصل عدد من الصحافيين بالكاتب العام للنقابة الوطنية للصحافة، يونس مجاهد، لتبليغه بالاعتداء، الذي تعرض له المتوكل من قبل أنصار شباط، فيما جرى تهريب هذا الأخير من الباب الخلفي للمحكمة، بسبب الفوضى، التي حدثت داخلها
    [​IMG]

    وردد شباط، القيادي الاستقلالي، والكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، وعمدة مدينة فاس، شعارات ترمي، في تقدير عدد من المتتبعين، إلى استفزاز مشاعر أنصار بنبركة عامة، والاتحاد الاشتراكي بالخصوص، من قبيل "القضية وطنية، والمحاكمة سياسية"، و"شباط في المحكمة، هو اللي فضح الخونة"، في إشارة إلى الاتحاديين والمهدي بنبركة، الذي أضاف إليه هذا الوصف علاوة على نعت "المجرم" و"القتال"، فضلا عن شعارات مناصرة لشباط، على غرار "زعيمنا النقابي، هو شباط الفاسي".

    وكانت خديجة الزومي، القيادية في مركزية الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، على رأس مستقبلي شباط، قبالة ابتدائية الرباط، وهو يسير بخطوات متثاقلة، في اتجاه القاعة 2، التي احتضنت أولى جلسات محاكمته.
    وأصر شباط على حضور جلسة محاكمته مرتديا زيا وطنيا (جلابة، وبلغة، وطربوش)، وكان يفلت، بين الفينة والأخرى، من التفاف هيئة الدفاع حوله، ليتوجه إلى أنصاره خارج أسوار المحكمة، للرد على مساندتهم له برفعه شارة النصر.

    في سياق متصل، قال مهدي مزواري، الكاتب الوطني للشبيبة الاتحادية لـ"المغربية"، حول هذه المحاكمة "اليوم نعيش يوما مشهودا، دفاعا عن التاريخ المغربي، وعن رموز الحركة الوطنية"، قبل أن يضيف "لدينا ثقة في القضاء".

    وتطالب شبيبة الاتحاد الاشتراكي القضاء "بمؤاخذة حميد شباط، وإدانته من أجل ارتكابه جنحة القذف بواسطة الصحافة، المنصوص عليها، وعلى عقوبتها في الفصول 442، و443، و444 من القانون الجنائي، والفصول 44، و45، و46 من ظهير 15 نونبر 1958"."

    ومن جملة ما تطالب به الشبيبة الاتحادية، أيضا، من خلال شكاية مباشرة رفعتها ضد القيادي الاستقلالي، شباط، إلى رئيس المحكمة الابتدائية بالرباط، عن طريق المحامي محمد فرتات "القول والحكم عليه بأدائه للعارضة مبلغ درهم رمزي واحد، تعويضا عن الضرر المادي والمعنوي، الذي لحقها من جراء الجريمة المرتكبة، والحكم بنشر الحكم الذي سيصدر في جريدتين يوميتين

    http://www.almaghribia.ma/Paper/Article.asp?idr=7&idrs=7&id=87222
     
  2. fax02

    fax02 Stranger in the life Membre du personnel

    J'aime reçus:
    128
    Points:
    63
    bhala listi9laliyine machi khawana hta homa 3la chkoun chfar l maghrib men ghirhoum
     
  3. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
  4. jijirose

    jijirose this is my life

    J'aime reçus:
    390
    Points:
    83
    j confirme
     
  5. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    wash ma3arefchay anna ga3 douk l ishtirakiyine illi 3zaz 3lik kano a3da2 f 7izb isti9lal.

    3awed fekker chkoun cheffer.


    je connais pas chbatt, mais ravi qu enfin un isti9lali a souleve la question et j espere que ca mettra fin a la collaboration entre les 2 parties. isti9lal ma3endo maydir b les socialistes ghi mte9line 3lih.
     
  6. fax02

    fax02 Stranger in the life Membre du personnel

    J'aime reçus:
    128
    Points:
    63
    ana a khoya ma3ziz 3lya hed la hadou la les autre l'origine dial les USFP rah istiklal bayna men tiyara, l'essentiel 3andi howa ykhedmou l blad (machi b chafra) mais b les investissement

    sada9a men 9al al maghrib aghna balad fi l 3alam
     
  7. FoX

    FoX حديدان آل نهيان Membre du personnel

    J'aime reçus:
    164
    Points:
    63
    8ad nass ma b9a 3and8om programme ma b8a 3and8om jadid, ola dak chib8 lprogramme bane li8om ma b9ach kaywekel wellaw kaynechbo f lbali

    kolchi wella baghi ytla3 3la d8ar nass defno o kla8om ddoud, 8ado khawana ??? ok ! a wakha ykoune tta 7izb dial 7fid lmarechal lyautey nvoté 3li8 ila kane 3ando programme jayb nfa3, o hadouk lli jabou sti9lal 3la rassi o 3ayniya, walakine y7erro jdoudna bach yjiw yste3mrouna 7na alla !!!
     
  8. Serviteur

    Serviteur Visiteur

    J'aime reçus:
    179
    Points:
    0
    a weddi 7na chi bouzzabal kayedkhoul lchi 7izb hi yakhoud chi manssib kayebda ychaffar f3ibad lah.

    la chtirakiyen walla sti9laliyen koulhoum kaydarbou yaddihoum melli kaykounou felpouvoir.

    damir ma b9ach wnass lma39ouline mab9awch, akher dania hadi melli wa7ed b7al chaba6 ywalli 3oumda dial fes pfffffff
     
    1 personne aime cela.
  9. rabeh

    rabeh Bannis

    J'aime reçus:
    18
    Points:
    0
    rassou ki tanjra tahoa wella dayer l'actualité, o baghi idir fiha une star !!!! makan7amlouch ghi men kemmartou...
     
  10. hicham2978

    hicham2978 Bannis

    J'aime reçus:
    27
    Points:
    0
    listi9laliine houma ramz l3ouboudia w l2i7tikar...essoussa fhad lbled...w te3lim khnaz bri7thoum...
     
  11. jijirose

    jijirose this is my life

    J'aime reçus:
    390
    Points:
    83
    شباط يعنف محاميا ويجره من قفاه وينعته بالكلب

    شباط يعنف محاميا ويجره من قفاه وينعته بالكلب

    حمل محمد فرتات، عميد هيئة الدفاع في دعوى رفعتها الشبيبة الاتحادية ضد الاستقلالي حميد شباط، الأخير مسؤولية ما عرفته المحكمة الابتدائية بالرباط، أول أمس الأربعاء، من أحداث شغب، خرقت حرمة المحكمة، ومست بهيبة القضاء.
    وقال فرتات، في تصريح لـ"المغربية"، إن "هيئة دفاع الشبيبة الاتحادية عملت، فور الاعتداء على عضوين بها، هما الأستاذان سيدي خويا واشماعو، جسديا ومعنويا، على إخبار نقيب هيئة المحامين بالرباط، ووكيل الملك لدى المحكمة، التي شهدت هذه الأحداث".

    واعتبر فرتات أن الشرارة الأولى لانطلاق ما وصفه بـ"الهجمة الإسكوبارية" (نسبة إلى إمبراطور المخدرات الكولوبي، بابلو إسكوبار)، لموالين لعمدة فاس على المحكمة، تعود إلى "محاولة أعضاء من هيئة دفاع الشبيبة الاتحادية إخبار رئاسة الجلسة بسعي بعض أنصار شباط لتحويل جلسة المحاكمة إلى تجمع نقابي، عندما بادر عدد منهم إلى خلق البلبلة".

    وزاد فرتات ساردا قصة المواجهة بين أصحاب البذلة السوداء من دفاع شباط، ودفاع الشبيبة الاتحادية، إن "تدخل أعضاء من دفاع الشبيبة الاتحادية جعل شباط ينعت أحدهم بالسلكوط، قبل أن ترفع الجلسة لخمس دقائق".

    وكان القاضي الشهير، محمد العلوي، الذي تولى الحسم في هذه القضية يضطر، في أكثر من مناسبة، إلى الضرب على منصة هيئة المحكمة، طلبا للهدوء، بينما المحكمة تناقش سلامة الإجراءات الشكلية والقانونية الواجبة في الاستدعاء، بعد أن رفع دفاع شباط ملتمسا للقاضي المذكور، يطلب رفض الشكاية "لأنها جاءت بصيغة الشبيبة والرياضة، ولم تأت بصيغة الشبيبة الاتحادية".

    وقرر القاضي العلوي، بعد استشارته هيئة الحكم، تأجيل بت المحكمة الابتدائية بالرباط في الدعوى، التي رفعتها الشبيبة الاتحادية ضد شباط إلى 5 غشت المقبل، لتنطلق، بعد ذلك، فصول أخرى من المواجهة، التي انتقلت من القاعة رقم 2 داخل المحكمة إلى شارع مدغشقر.

    ويقول المحامي فرتات إن "شباط، عند رفع الجلسة وتأجيل البت في القضية، لم تكن له نية مغادرة المحكمة من دون إحداث ضجة، بدليل أنه بعدما طالبت محامية من هيئتنا أحد أتباعه داخل القاعة باحترام رموز الحركة الوطنية، في إشارة إلى المهدي بنبركة، وهو يتهكم على شكاية الشبيبة الاتحادية، بادر شباط إلى نعت الزميل سيدي خويا بالكلب، قبل جره من قفاه، حتى سقطت بذلته أرضا، فقط لأنه وقف بجانب زميلته".

    هذا التطور جعل الحابل يختلط بالنابل، والهرج والمرج يسود بهو المحكمة، ودفاع الشبيبة الاتحادية يتدافع نحو مدخل البهو لمطالبة الأمن بإغلاق الباب أمام ما وصفوه بـ"هروب شباط ".

    وقوع جزء من هذه الأحداث أمام أنظار أنصار شباط، الذين كانوا يحتلون شارع مدغشقر بالرباط، جعلهم يثورون في وجه كل من وقف أمامهم، حيث جرى اعتداء على الزميل الهادي المتوكل، من القناة الثانية، بالإضافة إلى الطاقم المرافق له لمواكبة الحدث، فيما جرى تهديد جميع المصورين بتكسير آلاتهم إن ضبطوا يصورون شباط.

    وقال مقربون من شباط إن عودة هذا الأخير إلى بهو المحكمة، بعدما غادرها في اتجاه أتباعه بشارع مدغشقر، جاء عقب رؤيته رفيقه المستشار البرلماني، عبد العزيز العزابي، عضو المكتب التنفيذي، بالاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والكاتب العام للجامعة الوطنية لموظفي وأعوان الجماعات المحلية، في قبضة "المحامون الشباب"، من المؤازرين للشبيبة الاتحادية.

    ومكنت عودة شباط هذه من "تحرير" العزابي، بيد أنها أججت المواجهات حين رمى "المحامون الشباب" بذلهم، وراحوا يهرولون وراء عمدة فاس لمطالبة الأمن باعتقاله داخل المحكمة، قبل أن ينفذ الأخير "الهروب الكبير" من الباب الخلفي للمحكمة، في انتظار أن يعود إليها لاحقا، "لكن بتهم جديدة"، يقول المحامي فرتات.

    التهمة والمطالب

    تطالب شبيبة الاتحاد الاشتراكي القضاء "بمؤاخذة حميد شباط، وإدانته من أجل ارتكابه جنحة القذف بواسطة الصحافة، المنصوص عليها، وعلى عقوبتها في الفصول 442، و443، و444 من القانون الجنائي، والفصول 44، و45، و46 من ظهير 15 نونبر 1958"."

    ومن جملة ما تطالب به الشبيبة الاتحادية، أيضا، من خلال شكاية مباشرة رفعتها ضد القيادي الاستقلالي، شباط، إلى رئيس المحكمة الابتدائية بالرباط، عن طريق المحامي محمد فرتات "القول والحكم عليه بأدائه للعارضة مبلغ درهم رمزي واحد، تعويضا عن الضرر المادي والمعنوي، الذي لحقها من جراء الجريمة المرتكبة، والحكم بنشر الحكم، الذي سيصدر، في جريدتين يوميتين​

    http://www.almaghribia.ma/Paper/Article.asp?idr=7&idrs=7&id=87270
     
  12. kakaka

    kakaka Bannis

    J'aime reçus:
    13
    Points:
    0
    machafouhoumch o houma taychafrou o chafouhoum o houma tayt9assmou :D :D,
     

Partager cette page