شباط يدعو إلى عدم مبايعة «الجرار» ويصف حزب الهمة بـ«اللقيط»

Discussion dans 'Info du bled' créé par jijirose, 25 Mai 2010.

  1. jijirose

    jijirose this is my life

    J'aime reçus:
    390
    Points:
    83
    [​IMG]
    نزع شباط قبعة السياسي، متمثلة في كونه عضوا للمكتب التنفيذي لحزب الاستقلال وعمدة مدينة فاس، وارتدى بذلة النقابي، متمثلة في كونه الأمين العام لنقابة الاتحاد العام
    للشغالين بالمغرب، في تجمع نظمه صباح أول أمس السبت بفاس، ليواصل خرجاته المناهضة لحزب الأصالة والمعاصرة، لكن هذه المرة بحدة أكبر. فقد نعت شباط حزب الأصالة والمعاصرة بـ«الحزب اللقيط الذي لا أب ولا أم ولا جد ولا جدة له». وقال، وهو يتحدث أمام ما يقرب من 2000 شخص من أعضاء نقابته بالجهة الوسطى الشرقية الشمالية للمملكة (فاس بولمان وتازة تاونات الحسيمة وجهة مكناس)، إن من أسماهم بـ«ناهبي المال العام» وجدوا في حزب «الجرار» «مظلة سياسية تقيهم وتحصنهم من المتابعة والمساءلة». واتهم هذا الحزبَ بـ«محاربة الدين» و«تهديد استقرار البلد». وقال إنه لا يمكن القبول بفكرة الحزب المقدس، مضيفا أن المغاربة «يرفضون مبايعة الجرار».
    ولم يستثن في هذه الخرجة، التي مزج فيها كلام السياسة بكلام النقابة، الإعلام العمومي الذي اتهم حزب الأصالة والمعاصرة باستغلاله. ولجأ إلى اللعب بقلب الكلمات بالفرنسية ليؤكد أن وكالة المغرب العربي للأنباء، والمعروفة اختصارا بالفرنسية بـMAP قد تحولت إلى PAM -وهي الحروف التي تختزل تسمية «حزب الأصالة والمعاصرة» بالفرنسية- بسبب هذا الاستغلال، قبل أن يخلص إلى أن الجو في المغرب قد «تكهرب من الناحية الديمقراطية»، لكنه اعتبر، في الآن ذاته، أن هذا الواقع السياسي المغربي «سحابة صيف عابرة»، متوقعا «نهاية قريبة» لحزب الأصالة والمعاصرة والذي لم يتردد، في تصريحات صحفية سابقة، في المطالبة بحله.
    ومن أخطر الاتهامات التي وردت على لسانه في هذا التجمع، الذي قاطعه نقابيو الاتحاد العام للشغالين بالمغرب عن الجهة الشرقية، إشارته إلى أن أعضاء حزب الأصالة والمعاصرة «يتبجحون بأنهم عينوا المدير العام للجماعات المحلية» للنبش في ملفات عدد من المنتخبين، وردد في معرض هذا الكلام مقطعا من نشيد حزب الاستقلال يقول «ونحن لا نرهب كيد الأعادي»، في إشارة إلى أن الاستقلاليين لن يتراجعوا عن «مواقفهم» رغم ما أسماه بـ«التهديدات».
    ورفض أحد أعضاء المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة الرد على هذه التصريحات، مكتفيا بوصفها بـ«التافهة». المصدر نفسه اعتبر أن شباط يقترب من مرحلة الاحتضار السياسي ويقوم، بالتالي، بكل ما في وسعه لإثارة الانتباه إليه، واستغلال حزب الاستقلال والنقابة الموازية له في صراع سياسي خاص به في مدينة فاس، مضيفا أن مثل هذه التصريحات تزيد من تأكيد تنامي حضور حزب الأصالة والمعاصرة في العاصمة العلمية كـ«قوة بديلة» لـ«سوء التسيير» و«العبث بشؤون المدينة ومواطنيها».
    ولم يعدل شباط من حدة تصريحاته وهو ينتقل، بين الفينة والأخرى، من أحاديث السياسة التي طغت على تجمعه النقابي إلى أحاديث حول أوضاع الطبقة الشغيلة. فقد اتهم الولاة والعمال ومفتشي الشغل في جل أقاليم وجهات المملكة بالتخلي عن لعب أدوار الوساطة لمعالجة النزاعات بين أرباب الشغل والطبقة العاملة، كما اتهم أمناء عامين لنقابات أخرى بعدم الشفافية في تدبير نقاباتهم، موردا أن شيكات الدعم تعطى لهم في اجتماعات الحوار مع الحكومة بأسمائهم الخاصة، وقال إن النقابة التي يترأسها هي التي قامت بفرض الشفافية في تدبير هذا الدعم الحكومي، كما تحدث عن تعارض بين خطاب هذه النقابات وممارساتها حين أشار إلى أن أغلبها لا يصرح بمستخدميه في صندوق الضمان الاجتماعي. ووصفها، في سياق آخر، بنقابات الانتقالات التي تتم بـ«الزبونية والمحسوبية»، موردا أن المبالغ التي تعطى للحصول على هذه الانتقالات التي ساهمت في إفراغ المناطق النائية من موظفيها تتراوح ما بين 2 و3 ملايين سنتيم.
    وبالرغم من أنه حاول أن يظهر نقابته بمظهر النقابة المدافعة عن حقوق العمال والموظفين، عندما تحدث عن ضرورة رفع الأجور وإعلان المغرب كله منطقة نائية، فإنه كال جانبا من اتهاماته لفئة من المدرسين الذين عثر على أسمائهم، أثناء معالجة الملفات المطلبية للنقابات فيما يتعلق بالانتقالات، في قوائم جل هذه النقابات. وقال إن «الفتوة» ساهمت بدورها في إضعاف العمل النقابي، وشرح هذه «الفتوة» بـ«ابتزاز» يمارسه بعض النقابيين على أرباب العمل للحصول على رواتب إضافية مقابل عدم خوضهم الإضرابات. وأكد أن هذه الأوضاع ساهمت في إضعاف العمل النقابي بالمغرب، إلى حد لم تعد تمثل فيه النقابات كلها بالعاصمة الاقتصادية سوى 2 في المائة من المستخدمين.
    وعاد أكثر من مرة إلى الحديث عن الإضراب العام الذي دعا إليه في 14 دجنبر المقبل، وهو الإضراب الذي يتزامن مع تخليد ذكرى أحداث 14 دجنبر 1990، لكنه تفادى تحديد الصيغة التي سيتم بها تنفيذ هذا الإضراب، مكتفيا بالإشارة إلى أن «هناك مائة طريقة لتنفيذ الإضراب العام» الذي قال إنه سيكون محطة حاسمة في خدمة مطالب الطبقات العاملة.
    وتأتي هذه الانتقادات اللاذعة التي وجهها شباط إلى حزب الأصالة والمعاصرة ردا على التعقيب الناري الذي كان تقدم به، قبل يومين، حكيم بنشماش القيادي في هذا الحزب، على مضامين تصريح حكومة عباس الفاسي. وقال بنشماش في هذا التعقيب «إن الملك في حاجة إلى حكومة عملية ميدانية وليس حكومة تسويف، وهو في حاجة إلى حكومة أفعال وليس إلى حكومة أقوال»، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن «حكومة عباس حكومة مفككة وتريد الاحتماء بجلالة الملك».

    لقطات من قلب التجمع
    < وجد حميد شباط، الأمين العام لنقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، وهو يحاول مغادرة قاعة سينما «أمبير»، التي احتضنت التجمع الخطابي، صعوبة كبيرة في مغادرة القاعة بسبب «هجوم» بعض الشبان من أنصاره عليه، «معاتبين» إياه على عدم «الاهتمام» بهم، مع أنهم «يكافحون» باستمرار من أجل عقد اجتماع معه لنيل «الدعم» اللازم من قبله. وتدخل رجال أمن المرور لتخليص السيارة التي كانت ستقله قبالة قاعة السينما من قبضة عدد من هؤلاء الأنصار.
    < لم يستعن شباط، في الإشراف على هذا التجمع، بوجوه مألوفة في مثل هذه التظاهرات من أتباعه. وعادة ما يتسبب له حضور هؤلاء الأتباع في انتقادات لاذعة من قبل خصومه الذين يتهمونه بتزعم «ميليشيات».
    < قاطع عدد من نقابيي الجهة الشرقية للاتحاد العام للشغالين بالمغرب تجمع شباط، وظلوا، بالرغم من حضورهم إلى فاس، جالسين في مقاه مجاورة إلى نهاية اللقاء. وبرر أحد هؤلاء النقابيين سبب مقاطعتهم للتجمع بكون اللافتة التي علقت أمام القاعة تشير إلى أن اللقاء نظم فقط من قبل الاتحاد الإقليمي لنقابة شباط بمدينة فاس، في حين أن الأمر يتعلق بنشاط تشارك فيه الجهة الشمالية الوسطى للنقابة. لكن الموقع الإلكتروني للعمدة شباط عاد، في وقت متأخر من ليلة أول أمس السبت، ليؤكد أن الأمين العام للنقابة عقد لقاء مع هؤلاء النقابيين وتدارس معهم «كل القضايا التي تهم المنطقة في كل المجالات»، وتم الاتفاق معهم على عقد لقاء فيما بعد بالمنطقة «للوقوف على مشاكل الطبقة الشغيلة هناك​
    ».
    http://almassae.ma/node/1893
     
  2. Le_Passager

    Le_Passager Bannis

    J'aime reçus:
    68
    Points:
    0
    علاش ما دواش على الحزب ديالو اللي ما تيحمرش الوجه و خير دليل هو الحصيلة الباهتة اللي قدمها الشاف الكبير ديال الإستقلاليين الأسبوع اللي فات
    ياك حزب الإستقلال هو مول الأصل و الماضي العريق واخا جدورو فاسدة
     

Partager cette page