شباط يهدد بمقاطعة الانتخابات الجماعية في يونيو المقبل

Discussion dans 'Scooooop' créé par jijirose, 15 Mai 2009.

  1. jijirose

    jijirose this is my life

    J'aime reçus:
    390
    Points:
    83
    كشف عمدة مدينة فاس، حميد شباط، في اتصال مع «المساء»، أنه لن يتقدم للانتخابات الجماعية المقرر إجراؤها يوم 12 يونيو المقبل، بمدينة فاس، في خطوة فاجأت العديد من أعضاء حزب الاستقلال الذين لم يعلموا بالخبر أمس إلا من خلال «المساء» التي اتصلت بهم لمعرفة آرائهم بخصوص تلك الخطوة. وقال شباط، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال والكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب»: لن أترشح هذه المرة وأفضل التفرغ للنقابة»، وحول ما إن كان قد فاتح قيادة حزبه في الموضوع نفى ذلك، كما امتنع عن توضيح الأسباب الحقيقية الكامنة وراء قراره المفاجئ، وفضل عدم التعليق على احتمال أن يكون القرار مرتبطا بالزوابع التي أثارها في الآونة الأخيرة، والتي كان آخرها اتهامه للمهدي بن بركة، اليساري المختطف عام 1965، بالوقوف وراء الاغتيالات التي شهدتها مرحلة ما بعد الحصول على الاستقلال بالمغرب.
    وعلمت «المساء»، من مصادر مطلعة، أن خلافات نشبت بين شباط وعباس الفاسي حول من يمثل حزب الاستقلال في برنامج «حوار»، الذي يشرف عليه الإعلامي المخضرم مولاي مصطفى العلوي في القناة التلفزية الأولى، في الحلقة المقرر بثها يوم 26 من الشهر الجاري، وفق ترتيبات الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري(هاكا)، إذ رفض الفاسي أن يشارك شباط في البرنامج، منعا لمزيد من الخلافات مع الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بخصوص تصريحات شباط المشار إليها. وقالت مصادر من مدينة فاس لـ«المساء» إن قافلة من أتباع حميد شباط كانت تنوي الرحيل إلى الرباط، على متن حافلات للنقل، رافعين شعارات تقول «رد الاعتبار لشباط في حوار»، من أجل التظاهر للمطالبة بمشاركة عمدة المدينة في البرنامج.
    وعبرت مصادر من حزب الاستقلال عن استغرابها قرار شباط المفاجئ، وقال عضو من اللجنة التنفيذية للحزب إن شباط حضر، أول أمس، الندوة الصحافية التي قدم فيها الحزب برنامجه الانتخابي بشكل عادي، وشارك في اجتماع اللجنة التنفيذية بعد ذلك، والتي غاب عنها الأمين العام للحزب عباس الفاسي، دون أن يلاحظ أي شيء يفيد بأن شباط اختار ذلك القرار، لأنه لو كان ذلك صحيحا لأثير الموضوع خلال الاجتماع. وربط مصدر من الحزب إعلان شباط عن عدم ترشحه بما أسماه «الخرجات الإعلامية» لعمدة فاس، وقال إن الأمر ربما كان بالون اختبار ليس إلا.​



    http://www.almassae.ma/
     
  2. L9ant

    L9ant Accro

    J'aime reçus:
    167
    Points:
    63
    HS : Wach el massae ba3et 6ar7 wlla chnou ?

    tani HS : dert l HS lewwel 7it lmawdou3 ma fih fayda : 3abbass w Chabat kaymatlou 3lina w 7na 3ay9in w houma 3ay9in annana 3ay9in w 7na 3ay9in annahoum 3ay9in annana 3ay9in w houma 3ay9in annana... Chetti fin wellina ? khllina fel HS llewwel 7ssen !!
     
  3. anaayoub

    anaayoub Accro

    J'aime reçus:
    187
    Points:
    63
    lol j'allais faire la meme remarque a rass l9ant gbila o dart bna9Ess
    bant lia dik moulay dart lia dbaba f 3aynia
    lmassa2 rah bay3a lmatche man ch7al hada
     
  4. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    اللي عندو رجلين ديال النحاس يواجه الاتحاديين في فاس

    خلف تهديد القيادي بحزب الاستقلال، والكاتب الأول للنقابة المقربة منه، الاتحاد العام للشغالين، وعمدة مدينة فاس، بمقاطعة الانتخابات الجماعية المقررة في 12 يونيو المقبل، ردود فعل متباينة، أمام عدم خروج شباط وحزبه ببيان توضحي للرأي العام.




    " المغربية" تحدثت إلى مقرب جدا من شباط، صرح بما اعتبره "سبع حقائق ضائعة، كامنة وراء تهديد شباط بمقاطعة الانتخابات والتفرغ للنقابة، وهي كالتالي:

    إصابة شباط بخيبة أمل من تواري قيادة حزب الاستقلال عن دعم موقفه من قضية رمز حزب الاتحاد الاشتراكي، الراحل المهدي بن بركة، بعدما نعته بـ "القاتل"، في ندوة صحفية، وهو إلى جانب محماد الفراع، الخصم " الأول" للوزير الاتحادي، جمال أغماني، خاصة عندما شحذ أنصار بن بركة سكاكينهم، وصاروا يطعنون جسد زعيم نقابة الاتحاد العام للشغالين.

    وصدمة شباط من تصريحات منسوبه لقياديين استقلاليين، اعتبروا أن ما قاله بحق بن بركة لا يعكس موقف الحزب، وأن الأمين العام، عباس الفاسي، هو من يؤخذ بتصريحاته رسميا، بينما لم يناقشوا ما صدر عن شباط بحق رمز من رموز حليف حزبهم في الحكومة، الاتحاد الاشتراكي، وهم يجتمعون بمقر حزب الاستقلال، 48 ساعة عقب تصريحات عمدة فاس "المدوية".

    اعتقاد شباط أن الأمين العام لحزب الاستقلال، عباس الفاسي، تخلى عنه في الوقت الحرج، بدليل عدم مبادرته إلى طلب، ولو في إطار نقطة نظام، طرح ما أضحى يعرف بقضية "شباط وبن بركة" في المجلس الأسبوعي للجنة التنفيذية للحزب، لصياغة موقف يعكس مكانة الرجل في هرم حزب الميزان، في عز استهدافه بسهام النقد من كل الجهات.

    إدلاء عباس الفاسي في اجتماع مع خمس مركزيات نقابية، قبل الإعلان عن وقف الإضراب الوطني في قطاع النقل، بتصريحات حول ما قاله قيادي استقلالي بحق بن بركة، تقبلها شباط بتحفظ كبير.

    تأكيد حزب الاستقلال، بمناسبة طرح برنامجه الانتخابي، على التزامه بالميثاق، الذي يجمع بين أحزاب الكتلة، الذي يعتبر الاتحاد الاشتراكي أحد أضلعها، شكلت بالنسبة لعمدة فاس ردا ضمنيا على موقف الحزب من صراعه مع الاتحاد الاشتراكي، الذي نظمت قيادته، أخيرا، مظاهرة حاشدة أمام المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان بعد تصريحاته، وقدمت مذكرة لرئيس المجلس، للمطالبة بالحقيقة في قضية بن بركة.

    رفض القيادي بحزب الاستقلال، سعد العلمي، الخوض في قضية "شباط وبن بركة"، خلال تقديمه في ندوة صحفية، إلى جانب نزار البركة، البرنامج الانتخابي لحزب الميزان، رغم تلقيه سؤالا في الموضوع، ما أغضب شباط، الذي قال في اجتماع اللجنة التنفيذية للحزب، انعقد ساعات بعد تلك الندوة "أنا كنواجه الاتحاديين في الساحة، واللي عندوا رجلين ديال النحاس، يواجه الاتحاديين بفاس".

    بروز خلاف بين قادة الاستقلال حول من سيمثل الحزب في برنامج "حوار"، الذي يعده ويقدمه مصطفى العلوي، للرد على من اعتقد شباط أنهم هاجموه عبر البرنامج التلفزي نفسه، كعبد الالاه بنكيران، أمين حزب العدالة والتنمية، والقيادي بالاتحاد الاشتراكي، محمد الأشعري، قبل أن يغادر شباط مقر الاستقلال بالرباط، غاضبا، في اتجاه فاس، عندما أبلغه محمد السوسي، مفتش الحزب، أن عبد الله البقالي القيادي بالحزب، والذي مثله، قبل أسبوع في برنامج " مباشرة معكم " بالقناة الثانية، هو من سيمثل الحزب في برنامج حوار بالقناة الأولى.


    http://www.almaghribia.ma/Paper/Article.asp?idr=7&idrs=7&id=86950
     

Partager cette page