شخصيات رياضية وفنية تتقاضى رواتب الوزراء

Discussion dans 'Scooooop' créé par mellaite, 7 Juin 2007.

  1. mellaite

    mellaite Visiteur

    J'aime reçus:
    86
    Points:
    0
    شخصيات رياضية وفنية تتقاضى رواتب الوزراء بفضل «كريمات الحافلات»
    لائحة طويلة من المستفيدين من «گريمات» تدر 7 ملايين سنتيم في الشهر ووزير النقل والتجهيز يرفض الكشف عن أسمائها

    تسلمت العديد من الشخصيات الرياضية والفنية والسياسية «كريمات» حافلات النقل العمومي على الطرق منذ مجيء الملك محمد السادس إلى عرش المملكة قبل ثمان سنوات. وأفادت مصادر موثوق بها لـ«المساء» أن العشرات من هذه «لكريمات» تدر كل واحدة منها على صاحبها ما معدله 7 ملايين سنتيم شهريا، ذلك أن الاستفادة من «كريمة» حافلة واحدة تكون مرفوقة بضرورة استفادتها من خط طويل من حيث المسافة ويضمن مردودية مالية أكثر، من قبيل خط وجدة-مراكش أو طنجة-أكادير أو الناضور-البيضاء. ويدخل هذا النوع من الاستفادة في خانة الرخص الاستثنائية.
    إلى ذلك أفادت المصادر ذاتها أن من بين الأسماء الرياضية المستفيدة من «كريمات» النقل هناك اللاعب الدولي السابق عزيز بودربالة ومدرب المنتخب الوطني السابق بادو الزاكي وحارس المنتخب الوطني طارق الجرموني وصلاح الدين بصير والمصطفى البياز ومصطفى الحداوي وعبد السلام لغريسي وحارس الجيش الملكي السابق لبرازي، ومجموعة من لاعبي فريق الرجاء البيضاوي من قبيل مصطفى الشاذلي وعبد اللطيف جريندو ونبيل مسلوب وطلال القرقوري ويوسف الروسي وعبد الواحد عبد الصمد وعادل بكاري ونور الدين القاسمي وهشام أبو شروان ومصطفى بيضوضان وزكرياء عبوب، إضافة إلى مدرب المنتخب الوطني الحالي امحمد فاخر ومدرب المنتخب الأولمبي فتحي جمال والمدير الفني السابق لألعاب القوى عزيز داودة وعبد العزيز صهير، زوج العداءة نزهة بيدوان.
    فيما تسلم «لكريمات» نفسها عدد من الفنانين كالمطربة نعيمة سميح ومحمد السقاط ومجموعة أولاد البوعزاوي ونزهة بنشقرون وفنانة راقصة نشطت حفل عقيقة الأميرة للا خديجة إضافة إلى بعض شيخات العيوط.
    وقالت مصادر «المساء» إن هذه «لكريمات» منحت ما بين سنة 1999 والسنة الحالية، مشيرة إلى أن اللائحة الكاملة لمجموع المستفيدين لا تتضمن أي شخص يحمل صفة مقاوم أو يحمل شهادة عليا، وأن أغلب «لگريمات» استفاد منها رياضيون وفنانون وشخصيات أخرى لم يكشف عنها.
    وكانت «المساء» قد طلبت من وزير النقل والتجهيز كريم غلاب قبل أسابيع إطلاعها على لائحة الشخصيات التي تملك «لگريمات» الحافلات لكنه رفض، معللا ذلك بأن الأمر يتجاوزه وأن لائحة «گريمات» تشبه الحساب البنكي للأشخاص والذي يحاط بالسرية كاملة. هذا ويذكر أنه لا يوجد أي نص قانوني يجعل من لائحة «لگريمات» سرا من أسرار الدولة، لكن جميع وزراء النقل درجوا على إخفاء أسماء الشخصيات المنعم عليها.
    يشار إلى أن الملك محمد السادس كان قد أمر بأن تصرف أجرة شهرية مدى الحياة تراوحت ما بين 20 و30 ألف درهم لأفراد مجموعة ناس الغيوان وفنانين آخرين، وأمر بأن يتابع طبيبه الشخصي حالاتهم الصحية كلما استدعى الأمر ذلك.​
    la source: http://www.almasae.info/?issue=222&RefID=Content&Section=0&Article=1074

    chi 3andou un job et en plus nzidouh grima, ochi mala9i fin yeskoum et de plus nkharjouh men toilette public li kan saken fiha, et enfin ils y en a qui viennent te dire pourquoi tu es pestimiste, prq tu regarde que la moitié vide du verre, je leur dit qd il n'ya que une goute dans le verre et dire tout est bien cela s'appelle le suicide.



    EDIT:
    Mise en forme des textes en arabe : http://www.wladbladi.com/smf/scooooop/topic-t58005.0.html
     
  2. hindoshka

    hindoshka Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : شخصيات رياضية وفنية تتقاضى رواتب الوزراء بفضل «كريمات الحافلات»

    [22h]

    fi3lane almaghrib ajmal balad f la galaxie (majarat tabbane) [17h]
     
  3. Pe|i

    Pe|i Green heart ^.^

    J'aime reçus:
    501
    Points:
    113
    Re : شخصيات رياضية وفنية تتقاضى رواتب الوزراء بفضل «كريمات الحافلات

    Il y a un beau proverbe marocain pour expliquer cette situation :

    PSSSST: al9alam ba 9ach khdam fi al maghrib

    إلا ما جابها القلم يجيبها القدم أو النغم
     
  4. Friend

    Friend Bannis

    J'aime reçus:
    24
    Points:
    0
    Re : شخصيات رياضية وفنية تتقاضى رواتب الوزراء بفضل «كريمات الحافلات

    Ou fayne 3adad dial les anciens combattants msakén lli chrfou ouwllaw tays3aw ?? Listi9lal jabou ch6i7 ou lalla oumali ?? Tfouuuuuuuu [36h]
     
  5. atlaslion64

    atlaslion64 Guest

    Re : شخصيات رياضية وفنية تتقاضى رواتب الوزراء بفضل «كريمات الحافلات

    Hado au moins ils méritent [06c], ils ont fait connaître la musique marocaine au monde entier, il y'a même des grands chanteurs internationaux qui se sont inspirès de leurs musique et leurs rythme, sauf que hta wahed mab9a fihom :( , et hadik lmanda ghada temchi ghir lhadak oulad siyed que personnelement je l'aime pas bcp !!!
    Nass el ghiwane d'ac, mais oulad el bou3ezawi , c'est n'importe koi [33h] ach jab "lhmar" hachakom" li lforossiya !!!
     

Partager cette page