شركة بالبيضاء ترفض منح سيدة عطلة من أجل أداء مناسك الحج

Discussion dans 'Scooooop' créé par nassira, 31 Octobre 2009.

  1. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    Inscrit:
    24 Octobre 2006
    Messages:
    10019
    J'aime reçus:
    335
    Sexe:
    Femme
    من المنتظر أن تنظر مفتشية التشغيل بعين الشق، يومه الجمعة على الساعة الثانية والنصف بعد الزوال، في ملف سيدة رفضت الشركة التي تعمل بها أن تمنحها عطلة بدون أجر من أجل أداء مناسك الحج.
    ورفضت شركة متعددة الجنسيات يوجد مقرها بالنواصر منذ 2006، وتعمل في مجال الطيران، منح سيدة تعمل بالشركة عطلة غير مؤدى عنها حتى تتمكن من أداء مناسك الحج، بالرغم من أن الشركة قدمت لها في شهر يوليوز الماضي موافقة شفهية، غير أن الشركة عادت ورفضت منحها تلك العطلة كتابيا.

    وعللت الشركة قرارها برفض منح تلك الرخصة بكون ذلك الحق لا يوجد في قانون الشغل، مضيفة أنها تسجلت مرتين في قرعة الحج، ولم يبتسم لها الحظ وزوجها بالذهاب إلى الحج إلا في المرة الثالثة.
    وقالت السيدة في اتصال مع «المساء», صباح أمس، إن أي شركة في حجم الشركة التي تعمل بها، قبل أن تستقر في أي بلد يتعين عليها أن تدرس قوانينها وعاداتها وتقاليدها، ومن بينها الواجبات الدينية من صلاة وصيام وحج وغيرها.
    ومن جهة أخرى، بعثت السيدة برسالة تروي فيها هذه الحادثة إلى كل من وزارة التشغيل ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزارة العدل.

    ومن جهته، قال سعيد بوزردة المحامي بهيئة الدار البيضاء والعضو بالمنظمة العربية للمحامين الشباب في اتصال مع «المساء»، إن الحج يعد من الشعائر الدينية التي لا ينبغي على رب العمل المساس بها بأي حال من الأحوال، مثلها مثل الصلاة داخل الشركة، معتبرا أن أي مساس بتلك المشاعر يعد انتهاكا لحق من حقوق الإنسان. وأضاف بوزردة أنه في حالة ما إذا قامت السيدة بشعائر الحج وقام رب الشركة بطردها، فإن قرار الطرد يكون تعسفيا. واعتبر سعيد بوزردة أن مسألة عدم تنصيص قانون الشغل على هذا الأمر، غير ذي أهمية على اعتبار أن الاجتهاد القضائي يسير في اتجاه اعتبار كل الشعائر الدينية من الأمور البديهية التي لا ينبغي المساس بها، مستشهدا بالاجتهاد القضائي القاضي باعتبار منع المرأة من ارتداء الحجاب تعسفا ويمس بحق من الحقوق الشخصية للأفراد.




    http://74.53.192.83/?artid=30361
     
  2. izeli

    izeli ●[●ЖΣΨ

    Inscrit:
    8 Décembre 2006
    Messages:
    8547
    J'aime reçus:
    229
    Localité:
    ighzer
    ok lalla ,madmitech tkon blasto 8na f Faits divers <D
     
  3. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    Inscrit:
    24 Octobre 2006
    Messages:
    10019
    J'aime reçus:
    335
    Sexe:
    Femme


    bqiti 3la khatrak daba .. ha 7na jabnah l scoop ! :p

    yallah gol lina achnou ton point de vue a propos de cette affaire ... wach charika hiya lli 3andha l7aq ola seyeda lli bghat tamchi dir lfarida !! [37h]
     
  4. izeli

    izeli ●[●ЖΣΨ

    Inscrit:
    8 Décembre 2006
    Messages:
    8547
    J'aime reçus:
    229
    Localité:
    ighzer
    men7k8a tamchi l 7ej .mi f 9anon choghl madanitech wach kayn chi article 3la 9ibal 8adechi !?
     
  5. fax02

    fax02 Stranger in the life Membre du personnel

    Inscrit:
    16 Mai 2006
    Messages:
    4195
    J'aime reçus:
    128
    Localité:
    Anywhere
    saraha rah makaynach chi haja f droit de travail smitha congé impayé
     
  6. anaayoub

    anaayoub Accro

    Inscrit:
    18 Novembre 2004
    Messages:
    7530
    J'aime reçus:
    187
    Localité:
    casa
    l'autre fois l'equipe des FAR de football ma bghatch ta3ti l son gardien de but tariq ljarmouni un congé bach yamchi l7aj mais mcha sa77a
     
  7. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    Inscrit:
    24 Octobre 2006
    Messages:
    10019
    J'aime reçus:
    335
    Sexe:
    Femme


    kolla charika o qanoun dyalha o safi .. kana3raf nass jaw l merican galssou 6 moix (un seul mois qui payé comme congé les 5 mois sont impayé) rajal khaddam m3a dawla o mratou khaddama f service privé ce qui fait 2 domaines differents ... alors je comprends pas wach had charika fin khadama had seyeda mnin jayba lqanoun dyal choughl lli 3andha f l'idara dyalha !!

    normalement dans un pays musulman kan khasshom ira3iw had laqadia o ydirou b 7ssabha ..lhaj kayji marra f 5ans ola ghir marra f la vie dyal la personne o fih ghir chhar alors kanou idirou chi exception pour ces gens o ykhallew nass tkamal lfarida dyalha !
     

Partager cette page

En poursuivant votre navigation sur ce site, vous acceptez l’utilisation de Cookies pour vous proposer des publicités ciblées ainsi que pour nos statistiques de fréquentation.