صاحب الجلالة يستقبل والي ديوان المظالم

Discussion dans 'Info du bled' créé par imadici, 27 Octobre 2006.

  1. imadici

    imadici Pr. Ìpşø Fąċŧǿ...

    J'aime reçus:
    14
    Points:
    18
    [img align=right]http://www.almaghribia.ma/Paper/Photos/20061027_P_ROI27.jpg[/img]
    صاحب الجلالة يستقبل والي ديوان المظالم
    عدد الشكايات المسجلة بلغ أكثر من 16 ألف
    استقبل صاحب الجلالة، الملك محمد السادس، أمس الجمعة بالقصر الملكي بالدار البيضاء، امحمد العراقي والي ديوان المظالم، الذي رفع إلى جلالته، تقريرا عن حصيلة عمل هذه المؤسسة خلال السنتين الماضيتين

    وفي كلمة ألقاها بين يدي جلالة الملك، أبرز العراقي أن عدد الشكايات المسجلة لدى المؤسسة خلال هاتين السنتين، بلغ أكثر من 16 ألف شكاية، منها 50 بالمائة لا تدخل في اختصاص المؤسسة، إذ قامت هذه الأخيرة بتوجيه أصحابها وإرشادهم إلى الجهات المعنية.

    وبخصوص ما يدخل في اختصاص المؤسسة، أشار إلى أن نسبة استجابة الإدارة بشأن الشكايات التي تبين للمؤسسة أن مطالب أصحابها عادلة، لم تتجاوز 30 بالمائة، موضحا أن الجماعات المحلية، وقطاعات التربية الوطنية، والعدل، والمالية تأتي على رأس الإدارات المعنية بهذه الشكايات.

    وأضاف أن أهم القضايا التي يطرحها المتظلمون تهم بالخصوص، قضايا نزع الملكية من قبل الإدارة دون التقيد بضوابط سيادة القانون، إلى جانب ظاهرة عدم تنفيذ الأحكام القضائية الصادرة في مواجهة الإدارة، مشيرا إلى أن جهات الدار البيضاء والرباط ومكناس تحتل صدارة الجهات المعنية بهذه الشكايات.

    ولتشجيع الإدارات على الاستجابة لمطالب المتظلمين، قال العراقي إن المؤسسة سلكت منهجية جديدة تقوم على التواصل المباشر مع رؤساء الإدارات المعنية من خلال تأسيس لجان مشتركة شرعت في مباشرة أعمالها .

    وأكد أن المؤسسة قامت أيضا بتنفيذ برنامج وطني للتواصل والتحسيس عبر وسائل الإعلام العمومية، وذلك بغية تنمية تواصل فعال ومثمر بين المؤسسة وعموم المواطنين
    وأشار العراقي من جهة أخرى، إلى أن المؤسسة، وتنفيذا للتوجيهات الملكية السامية بخصوص تفعيل آلية محاربة آفة الارتشاء ببعض الإدارات العمومية، منكبة على إعداد مقترحات عملية لتفعيل الإجراءات الكفيلة بتحقيق هذه الغاية، وهي من أجل ذلك على اتصال دائم ومستمر بمصالح وزارة العدل والإدارات المعنية.

    وأبرز أنه بغية دعم التواصل الخارجي، جرى توثيق علاقات التعاون على الصعيد العربي والإفريقي والأوروبي مع المؤسسات المماثلة، إذ جرت في هذا السياق، تقوية الصلة بالشبكة الإقليمية لمكاتب الأمبودسمان العربية وجمعية الأمبودسمان والوسطاء الفرانكوفونيين، وعدد من الوسطاء بالدول الأوروبية الصديقة، وبالأخص منهم وسيط الجمهورية الفرنسية ووسطاء دول فنلندا وبلجيكا وإيطاليا الذين أشادوا بالتجربة المغربية واعتبروها فريدة في العالم العربي.

    وخلص والي ديوان المظالم إلى أن التقرير الذي رفعه إلى جلالة الملك، يتضمن أيضا عدة تدابير وإجراءات تعتزم المؤسسة اتخاذها ضمن برنامج عملها على الأمد القصير والمتوسط.

    www.almaghribia.ma
     

Partager cette page