صاحب الجلالة ينهي مهمة السيد أحمد لخريف ككاتب للدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاو

Discussion dans 'Info du bled' créé par @@@, 22 Décembre 2008.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    [​IMG]

    علمت حكومة صاحب الجلالة أن السلطات الاسبانية شرعت, منذ عدة شهور, في منح الجنسية الإسبانية للعديد من سامي المسؤولين المغاربة ,وأن هذا الاجراء قد يجد تبريره في مسؤولية إسبانيا على مناطق من المملكة المغربية كانت تخضع للحماية الاسبانية.

    وفي هذا السياق, قرر صاحب الجلالة الملك محمد السادس ,أيده الله, إنهاء مهمة السيد أحمد لخريف ,ككاتب للدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون.



    Le Gouvernement de Sa Majesté le Roi a appris que, depuis plusieurs mois, les autorités espagnoles accordaient la nationalité espagnole à plusieurs hauts responsables marocains et que cette procédure serait justifiée par la responsabilité de l'Espagne vis-à-vis des régions du Royaume du Maroc alors sous protectorat espagnol

    Dans ce contexte, Sa Majesté le Roi Mohammed VI, que Dieu L'Assiste, a décidé de mettre fin à la mission de M. Ahmed Lekhrif, en tant que Secrétaire d'Etat auprès du ministre des Affaires étrangères et de la Coopération.

    http://www.menara.ma/portal/site/fr...toid=e512e4b5f9f5e110VgnVCM1000000b03fd0aRCRD
     
  2. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    tlata boubouchat fakartinin f midi1, b had le sujet , maktoub b l3arbia et directement tarjama en francais !

    seyedati wa sadati, mes dames et mesiuers !

    mais queele ets la relation entre l paraghraphe lawal m3a tani f had sujet ??

    lqadia dyal ljinissia l'2ispania :


    علمت حكومة صاحب الجلالة أن السلطات الاسبانية شرعت, منذ عدة شهور, في منح الجنسية الإسبانية للعديد من سامي المسؤولين المغاربة ,


    o l goodbye dyal had seyed ??

    وفي هذا السياق, قرر صاحب الجلالة الملك محمد السادس ,أيده الله, إنهاء مهمة السيد أحمد لخريف ,ككاتب للدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون
     
  3. BOLK

    BOLK Accro Membre du personnel

    J'aime reçus:
    309
    Points:
    83
    l'Espagne offre la nationalité espagnole aux gens qui vient du Sahara et à ceux qui appartiennent aux front polisario. alors pour avoir cette nationalité de cette façon ve dire qu'il ya klkch chose qui cloche o bach le roi yhanni rasso 7aydo o nabina 3lih salam
     
  4. acha3ir al majhoul

    acha3ir al majhoul Accro

    J'aime reçus:
    184
    Points:
    63
    oui justement kaina chi haja
     
  5. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    Ahmed Lekhrif, seul membre originaire du Sahara dans le gouvernement marocain, a été démis lundi de ses fonctions après avoir accepté la nationalité espagnole, a appris APA à Rabat de source officielle.

    La décision, prise par le Roi Mohammed VI, a été justifiée officiellement par le fait que « les autorités espagnoles accordaient la nationalité espagnole à plusieurs hauts responsables marocains et que cette procédure serait justifiée par la responsabilité de l’Espagne vis-à-vis des régions du Royaume du Maroc alors sous protectorat espagnol.»

    Ahmed Lekhrif occupait le poste de Secrétaire d’Etat auprès du ministre des Affaires étrangères et de la Coopération dans le cabinet Abbas El Fassi, nommé en octobre 2007.

    La décision est « unique en son genre » au Maroc, relève-t-on.


    http://www.apanews.net/apa.php?page=show_article&id_article=83675
     
  6. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    wa bsalat hadi! kateb dawla we yet naturalisa espagnol! eddel safi.

    Sa majeste a bien reagi. we yemchi dak ... y9alleb 3la blassa f sbanya
     
  7. anaayoub

    anaayoub Accro

    J'aime reçus:
    187
    Points:
    63
    had syed 3ando la nationalité man 2005 saba dyal al i3fa2 dyalo machi howa ljinssia hit kayn 3adad kbir dyal lmass2ouline 3andhom jinssia dyal dowal okhra mais hada l9aw 3ando 3ala9at m3a lpolisario
     
  8. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    وزير سابق يدعو إلى إقالة الوزراء الحاملين جنسية دول أخرى
    إقالة العاهل المغربي وزيرا صحراويا تنذر بالتصعيد

    من المتوقع أن تأخذ إقالة العاهل المغربي أمس الاثنين 22 ديسمبر كانون الأول 2008 وزيرا في الحكومة، وهو أحمد لخريف كاتب الدولة لدى الشؤون الخارجية والتعاون، تداعيات مختلفة، فقد علمت " إيلاف " أن اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال ( حزب محافظ وقومي )، الذي ينتمي إليه الوزير والذي يقود الحكومة الحالية، سيعقد يوم غذ الأربعاء اجتماعا طارئا للرد على هذا القرار. ويبدو أن الاتجاه العام يسير نحو تكريس موقف الملك وقد يذهب، حسب بعض قياديي الحزب، إلى إقالته من الحزب. وحذر مسؤول آخر من الحزب نفسه أن تأخذ القضية تداعيات أخرى، "خاصة أن لخريف ينحدر من المحافظات الصحراوية، وهو ما قد تستغله البوليساريو للقيام بحملة دعائية كبيرة قد تجد لها متعاطفين في تلك المحافظات المغربية، وطالب بإعمال الحكمة في معالجة هذه القضية داخل حزب الاستقلال".

    وعلمت "إيلاف" أن الوزراء لم يكونوا على علم بخبر "الإقالة" وقال أحدهم لـ"إيلاف": "علمت بالخبر خلال متابعتي لنشرة الأخبار الرئيسة للساعة الثامنة ليلا"، وكانت وكالة الأنباء الرسمية قد نشرت الخبر على الساعة الخامسة عصرا.

    وفي علاقة بالموضوع، أكد الوزير الأسبق لحقوق الإنسان محمد زيان إن عددا من وزراء الحكومة الحالية يحملون جوازات سفر لدول أجنبية. ودعا الأمين العام للحزب الليبرالي والمحامي إلى طرد جميع الوزراء الحاملين جنسيتين مغربية وأجنبية.

    للتذكير فإن لخريف المولود سنة 1953 في السمارة في المحافظات الصحراوية التي تطالب البوليساريو باستقلالها. تابع دراسته الابتدائية في مدينة السمارة والاعدادية والثانوية في مدينة العيون، وحصل على الإجازة في شعبة الفلسفة في جامعة كومبلوتنسي في مدريد سنة 1976، وعمل من سنة1976 إلى1978 أستاذا في السلك الثاني في مادة اللغة الإسبانية في مدرسة "لاباس" التابعة للبعثة الثقافية الإسبانية في العيون. ومن سنة1978 إلى1986 تولى مهمة مدير مؤسسة تعليمية بالعيون قبل أن يشغل منصب مندوب جهوي لوزارة السياحة في العيون إلى غاية1997.

    وانتخب سنة1983 نائبا لرئيس المجلس البلدي في العيون وهي المهمة التي ما زال يشغلها. كما انتخب مستشارا برلمانيا منذ سنة1997، وهو عضو في لجنة العلاقات الخارجية والدفاع في مجلس المستشارين ونائب رئيس مجموعة الصداقة المغربية الإسبانية بالمجلس، كما يشغل عضوا في المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية وعضو لجنة العلاقات الخارجية في المجلس، وهو متزوج وأب لخمسة أطفال.

    http://65.17.227.80/Web/Politics/2008/12/393914.htm
     
  9. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    وزارة الشؤون الخارجية والتعاون تود أن توضح أن السيد لخريف قد أدى مهمته بجدية وتفان وكفاءة وحس عال من المسؤولية.
    غير أن بلاغ الوزارة ذكر أنه بما أن الأمر يتعلق بالتحديد بمسؤولية حكومية،وأكثر من ذلك ضمن وزارة سيادية،فإن وظيفة كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون،تبدو "غير متلائمة مع اكتساب جنسية أخرى ،إسبانية ،في هذه الحالة".


    http://www.map.ma/ar/Accueil/plonearticle.2008-12-22.5230171524
     
  10. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    تلقى أحمد الخريف، كاتب الدولة في الشؤون الخارجية، بذهول خبر إعفائه من مهامه، مساء أول أمس، بعدما بثت وكالة المغرب العربي النبأ. وكان الخريف إلى حدود الساعة الثالثة من بعد ظهر أمس، جالسا تحت قبة البرلمان يتابع مناقشات قانون المالية بمجلس المستشارين، قبل أن يتلقى مكالمة هاتفية تخبره بأن الملك قرر إعفاءه من مهامه. في البداية، اعتقد أن الأمر يتعلق بمزحة، لكن تبين له فيما بعد أن الأمر صحيح، وأن خبرا سينشر في القريب في وكالة المغرب العربي للأنباء. الذين كانون قرب كاتب الدولة المقال، لاحظوا آثار الارتباك على وجهه من شدة الصدمة، حيث جمع أغراضه بسرعة وخرج من البرلمان، ولم يعرف إلى أين كانت وجهته، حيث رجحت مصادر أن يكون توجه لاستفسار الديوان الملكي حول القرار، قبل أن يعود إلى مكتبه ليجمع ملفاته. وما يعزز واقعة المفاجأة أن الخريف كان يستعد لتمثيل المغرب في اجتماع وزاري للجامعة العربية يوم الجمعة المقبل بالقاهرة. وفي حدود الساعة الرابعة وخمسين دقيقة، نشرت وكالة المغرب العربي قصاصة مقتضبة جاء فيها «علمت حكومة صاحب الجلالة أن السلطات الإسبانية شرعت، منذ عدة شهور، في منح الجنسية الإسبانية للعديد من سامي المسؤولين المغاربة، وأن هذا الإجراء قد يجد تبريره في مسؤولية إسبانيا عن مناطق من المملكة المغربية كانت تخضع للحماية الإسبانية، وفي هذا السياق، قرر صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أيده الله، إنهاء مهمة السيد أحمد الخريف، ككاتب للدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون». ويبدو من خلال هذا الإعلان أن سبب إقالة الخريف هو حصوله مؤخرا على الجنسية الإسبانية. ورفض أحمد الخريف في اتصال مع «المساء» الإدلاء بأي توضيحات إضافية حول الخلفيات الحقيقية لإقالته، واكتفى بالقول: «أنا مرتاح ولدي الثقة في جلالة الملك. لن أضيف شيئا آخر على ما جاء في وكالة المغرب العربي للأنباء».
    داخل مقر وزارة الخارجية، لا أحد يملك جوابا شافيا حول ملابسات الإقالة، الموظفون بدا عليهم صباح أمس الاستغراب والذهول لقرار الإقالة المفاجئ. لا أحد يملك تفسيرا للإقالة أكثر مما ورد في قصاصة الوكالة.
    لكن هل هذا يعني أن السلطات المغربية ستعمد إلى إقالة جميع المسؤولين المغاربة السامين، الحاصلين على جنسيات أجنبية؟ وهل تم أي نقاش مع الخريف من أجل تخييره بين الجنسية الإسبانية ومنصبه في وزارة الخارجية؟ مصدر مطلع على شؤون وزارة الخارجية، قال لـ«المساء» إن «حصول الخريف على الجنسية الإسبانية وهو مسؤول في وزارة الخارجية يعد سابقة نظرا لحساسية موقعه»، لكن مصدرا آخر أكد لـ«المساء» أن أحمد الخريف كان يحمل الجنسية الإسبانية قبل توليه منصب كاتب الدولة في الخارجية، وأن السلطات كان تعلم بذلك. وفسر المصدر قرار الإقالة بكونه ينطوي على أبعاد أخرى تتعلق بتوجيه رسالة إلى السلطات الإسبانية من جهة، وإلى بعض المسؤولين في المجلس الاستشاري لشؤون الصحراء، الذي يترأسه خليهن ولد الرشيد، والذين وضعوا مؤخرا طلبات لدى محكمة «سالامنكا» الإسبانية، يطلبون فيها الحصول على الجنسية الإسبانية. ويؤكد المصدر أن ما أغضب السلطات المغربية هو عبارات وردت في طلبات الحصول على الجنسية، تشير إلى أن المعنيين يبررون طلب الحصول على الجنسية بأنهم «ينتمون إلى مناطق غير مستقلة، وأنهم نشؤوا تحت السيادة الإسبانية».
    ويعد الخريف من المقربين من رئيس الكوركاس خليهن ولد الرشيد، ويرى متتبعون أن إقالته تعد رسالة لهذا الأخير بخصوص عدم تحركه لوقف طلبات الجنسية الإسبانية من بعض أعضاء الكوركاس.
    واعتبر الصحافي الإسباني إغناسيو صيمبريرو، المختص في الشؤون المغاربية، أن إعفاء الملك محمد السادس لكاتب الدولة لدى الشؤون الخارجية والتعاون أحمد الخريف من مهامه أول أمس بسبب حصوله على الجنسية الإسبانية، يعد رسالة «قوية» إلى الصحراويين، سواء منهم الحاصلون على الجنسية الإسبانية أو الذين ينتظرون دورهم للحصول عليها، بأن الدولة لن تتسامح مع هذه المسألة التي تدخل ضمن رغبة البعض في التميز عن باقي المواطنين المغاربة. وقال صيمبريرو في تصريحات لـ«المساء» إن هذه الخطوة هي رسالة مزدوجة إلى الصحراويين وإسبانيا كذلك، تعبيرا عن غضب المغرب على التعامل الإسباني الخاص مع الصحراويين، «إذ يطرح سؤال مثلا عن السبب وراء منح الصحراويين الجنسية بسهولة ومنعها عن المواطنين المنحدرين من مدينة الناظور مثلا»، مضيفا أن هذا الموقف الإسباني يرفضه المغرب «لأنه يكرس الصورة بأن الصحراويين مختلفون عن سكان المناطق الأخرى، ويعتبر تدخلا في الشؤون الداخلية للمغرب». وكشف صيمبريرو أن العديد من المسؤولين المغاربة حصلوا على الجنسية الإسبانية، من بينهم رئيس المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية (كوركاس) خليهن ولد الرشيد، حيث حصل عليها من سالامانكا، وفاضل بنيعيش، المكلف بمهمة بالديوان الملكي، وأفراد عائلته.

    http://74.53.192.83/?artid=17305
     
  11. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    نفى أحمد لخريف، كاتب الدولة في الخارجية، الذي أقيل قبل بضعة أيام، أن تكون أسباب إعفائه من مهامه تعود إلى وجود اتصالات هاتفية أجراها مع جهات إسبانية، أو أنه حضر حفل زفاف مسؤول في البوليساريو، وبدا الخريف، الذي تحدث أمس إلى «المساء»، غاضبا من هذه الاتهامات التي نشرتها بعض الصحف، وقال: «يمكنني أن أتسامح مع من يطعنون في شخصي، ولكنني لن أتسامح مع من يطعنون في وطنيتي، ويتهمونني بالخيانة»، وأكد كاتب الدولة المقال أنه سيلجأ إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد من نشر أخبارا تفيد بأنه متورط في خيانة بلده، إلا أنه لم يوضح ما إذا كان سيلجأ إلى القضاء أم لا. لكن الخريف لم ينف اتصاله مع أفراد من البوليساريو، وقال: «نعم تكلمت معهم، وهذه هي مهمتي، لأن رسالتي تقتضي ذلك»، وأضاف: «أسباب اتصالي بهؤلاء الإخوان هي إقناعهم بالعودة إلى المغرب لا أقل ولا أكثر».
    وأكد لخريف أن بياني وزارة الخارجية والتعاون والبيان الذي نشرته وكالة المغرب العربي للأنباء الرسمية يتضمنان حقيقة الاستقالة، المرتبطة بحصوله على الجنسية الإسبانية. وجاء في بيان وزارة الخارجية أن سبب الإقالة يعود إلى أنه «بما أن الأمر يتعلق بالتحديد بمسؤولية حكومية، وأكثر من ذلك ضمن وزارة سيادية فإن وظيفة كاتب الدولة لدى وزير الخارجية والتعاون، تبدو غير متلائمة مع اكتساب جنسية أخرى إسبانية في هذه الحالة».
    وأكد كاتب الدولة المقال أنه حصل على الجنسية الإسبانية قبل توليه مسؤولية كاتب الدولة، وقال: «لقد نشأت في منطقة الصحراء ما بين 1953 و1976، وحصلت على الجنسية قبل تعييني وزيرا، وكنت أستاذا في المدارس الإسبانية ولم يمنعني ذلك من الدفاع عن استقلال الصحراء عن إسبانيا». وأكد أنه يتفهم إعفاءه، وأن الملك محمد السادس يثق فيه، قائلا: «لقد تم إبلاغي رسميا بعد إقالتي بأنني أحظى بثقة جلالة الملك». وحول تداعيات إقالته قال: « سأستمر في خدمة وطني، ولن تغير الإقالة في شيئا، وسأحضر اجتماع المجلس الاستشاري لشؤون الصحراء»، وأضاف: «إذا كانت إقالتي تخدم مصلحة البلاد، فأنا موافق، ولو كنت أنا الضحية».

    http://74.53.192.83/?issue=704&RefID=Content&Section=0&artid=17390
     
  12. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    il a tres bien reagis.
     

Partager cette page