صحفي مغربي يتجرأ ويدعو إلى منع تقبيل يد الملك

Discussion dans 'Scooooop' créé par @@@, 30 Août 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    [​IMG]



    تجرأ صحفي مغربي ودعا المسؤولين لإلغاء تقليد "تقبيل يد الملك" لأن المرض الذي أصابه مؤخرا ينتقل أكثر عبر الأيادي الملوثة. ويخضع الملك محمد السادس منذ الأربعاء لفترة نقاهة بأمر من طبيبه الخاص الذي قال أن حالته الصحية لا تدعو للقلق.

    وفي مقال نشرته صحيفة "المساء" المغربية السبت، قال الصحفي المعروف رشيد نيني "إن المعطى الطبي والعلمي يجب أن يكون كافيا بالنسبة إلى القيّمين على البروتوكول الملكي، لكي يفكروا جديا في حذف تقبيل يد الملك من تفاصيل هذا البروتوكول"، خاصة أنه ينتقل أكثر عبر الأيادي الملوثة.
    واعتبر الصحفي أن "منع تقبيل الأيدي لا يمس بالتقاليد المرعية والطقوس المخزنية الموروثة، بل الأمر يتعلق بصحة الملك وحمايته من احتمالات العدوى بالجراثيم والفيروسات التي تنتقل عن طريق تقبيل اليد، خصوصا في هذه الأزمنة الموبوءة التي كثرت فيها الجراثيم إلى درجة أصبحت معها اقتصاديات الدول ترتجف أمام جبروتها


    http://www.echoroukonline.com/ara/international/41479.html
     
  2. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    ولعل ما أثار انتباهي، شخصيا، في التفاصيل التي توردها المواقع الصحية حول الفيروس الذي أصيب به الملك، هو أن أهم وسيلة لانتقال هذا الأخير من شخص إلى آخر هو الأيادي الملوثة.
    إن هذا المعطى الطبي والعلمي يجب أن يكون كافيا بالنسبة إلى القيمين على البروتوكول الملكي لكي يفكروا جديا في حذف تقبيل يد الملك من تفاصيل هذا البروتوكول. وليس في الأمر أي مس بالتقاليد المرعية والطقوس المخزنية الموروثة، بل الأمر يتعلق بصحة الملك وحمايته من احتمالات العدوى بالجراثيم والفيروسات التي تنتقل عن طريق تقبيل اليد، خصوصا في هذه الأزمنة الموبوءة التي كثرت فيها الجراثيم إلى درجة أصبحت معها اقتصاديات الدول ترتجف أمام جبروتها.
    إن سلامة الملك وصحته أهم عند المغاربة من رؤية عشرات الوزراء والجنرالات والمسؤولين يتعاقبون على تقبيل يده في كل مناسبة. الجميع يعرف أن الملك لا يفعل ذلك حبا في تقبيل يده، وإنما حرصا على تماسك البروتوكول الموروث منذ قرون. وربما آن الأوان، خصوصا مع مخاطر انتشار جائحة «أنفلونزا الخنازير»، أن تعيد وزارة القصور والتشريفات والأوسمة النظر في هذا الطقس البروتوكولي العتيق الذي قد يعرض الملك لمخاطر انتقال العدوى بواسطة بعض الأيادي الملوثة. ويعلم الله أنها موجودة. والأكيد أننا لن نسمع في اليوم الموالي من سيحتج على هذا الإلغاء، بل سيصفق له الجميع. وصدق من قال «رب ضارة نافعة


    http://74.53.192.83/?artid=27499
     
  3. fola22

    fola22 Visiteur

    J'aime reçus:
    94
    Points:
    0
    Daba sa majasté bash mrid??:(
     
  4. casawia94

    casawia94 Sousou

    J'aime reçus:
    367
    Points:
    83
    fih virus f ljihaz l8admi :D
     
  5. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
  6. fola22

    fola22 Visiteur

    J'aime reçus:
    94
    Points:
    0
    1 personne aime cela.
  7. Serviteur

    Serviteur Visiteur

    J'aime reçus:
    179
    Points:
    0
    Sincèrement je comprends pas comment un vieillard de 60 ans et plus se penche et embrasse la main du roi, ce sont des protocoles à changer !
     
  8. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    Baise-main ou léchage de botte ?

    À chaque fois que je prends la peine d'allumer la télé (marocaine), je tombe régulièrement sur un reportage concernant les incontournables activités royales, et je reste continuellement choqué par la persistance d'une coutume bien marocaine : le baise-main... Admirer nos valeureux ministres, conseillers et autres hommes d'autorité se surpasser pour flirter avec la main royale est un vrai régal (ou supplice) pour les yeux. Messieurs, aujourd'hui, le baise-main n'est plus un signe de respect comme au temps de nos aïeux, c'est plutôt un signe de léchage de bottes… Le hic, c'est que notre jeune monarque n'a jamais rien demandé à personne, et seul l'excès de zèle de nos responsables perpétue encore cette coutume féodale. Alors un conseil, Messieurs : si vous êtes tellement fans de courbettes, réservez-les plutôt à vos femmes, cela fera beaucoup plus d'heureuses et beaucoup moins de jalouses !


    http://www.telquel-online.com/129/courrier_129.shtml
     
  9. Shashan

    Shashan I Don't Give Up.

    J'aime reçus:
    81
    Points:
    0
    Ayadiii Molawata Hhhhhhhhhhhh Ana Li Kanfham Had Sat Dyal Nini [24h]
     

Partager cette page