صحيفة " الشروق اليومي " تسجل الحصيلة "الهز&#1610

Discussion dans 'Scooooop' créé par MATAPAYOS, 22 Octobre 2006.

  1. MATAPAYOS

    MATAPAYOS Citoyen

    J'aime reçus:
    4
    Points:
    38
    صحيفة " الشروق اليومي " تسجل الحصيلة "الهزيلة " للدبلوماسية الجزائرية في ملف الصحراء الجزائر22-10-2006




    الجزائر22-10-2006 وصفت جريدة " الشروق اليومي " حصيلة الدبلوماسية الجزائرية في ملف الصحراء ب " الهزيلة " خاصة بعد أن سحبت العديد من الدول " التي كانت مكسبا للدبلوماسية الجزائرية اعترافها بالبوليزاريو " .
    وكتبت " الشروق اليومي " في عددها الصادر اليوم الأحد مقالا مطولا تحت عنوان (حصيلة هزيلة ودول كانت مكسبا للدبلوماسية الجزائرية تسحب الاعتراف .. من يتآمر على مواقف الجزائر المؤيدة لقضية الصحراء الغربية ) استعرضت فيه ما أسمته ب " التراجع الرهيب والخطير لعدد المؤيدين والمتضامنين مع القضية الصحراوية " .
    وقالت الجريدة إن وزارة الخارجية الجزائرية أرسلت خلال الأسابيع الأخيرة أربعة مبعوثين خاصين إلى عدد من الدول الإفريقية في مهمة رسمية حول تطور قضية الصحراء الغربية واستمرار الدعم الجزائري لجبهة البوليزاريو لكن المفاجأة في تلك البعثة السرية كانت مؤلمة وغير إيجابية حيث أنه مباشرة بعد مغادرة الوفد الجزائري لدولة بورندي قامت سلطات هذه الدولة بسحب اعترافها بالجمهورية الصحراوية في إطار الميل إلى الطرح الداعي إلى منح حكم ذاتي للصحراء تحت السيادة المغربية .
    وكتبت " الشروق اليومي " تقول إن منح الحكم الذاتي للصحراء تحت السيادة المغربية " هو ما تدعمه عدة بلدان من بينها الولايات المتحدة الأمريكية وكذا شخصيات جزائرية من أبرزها الرئيس الأسبق أحمد بن بلة ورئيس مجلس الأمة سابقا بشير بومعزة والجنرال المتقاعد خالد نزار وكذا سياسيين من أمثال رئيسة حزب العمال لويزة حنون ورئيس حزب التجمع من أجل الثقافة والديموقراطية سعيد سعدي " .
    وأضافت الجريدة استنادا إلى مصادر وصفتها ب"المطلعة " إن دولة كينيا ـ قررت مؤخرا ـ سحب اعترافها بالجمهورية الصحراوية المزعومة "بعد أقل من سنة فقط من الاعتراف العلني بها إثر الجهود التي قام بها تامبو مبيكي رئيس جنوب إفريقيا كهدية من هذا البلد لفائدة الصحراويين وهو ما يصنفه المراقبون ضمن لعنة الفشل والإخفاق التي بدأت تلاحق المساندين للصحراء الغربية " .
    وقالت إن الأرقام تحدثت عن19 دولة سحبت اعترافها بالجمهورية الصحراوية المزعومة خلال السنة الماضية فقط مضيفة أن أنباء متطابقة " تشير إلى أن18 دولة فقط على الصعيد الإفريقي من مجموع52 دولة هي من أيدت الجزائر مؤخرا بشأن المصادقة على التقرير الأخير الخاص باللجنة الرابعة وهو ما يقرأ ـ برأي الملاحظين ـ التراجع الرهيب والخطير لعدد المؤيدين والمتضامنين مع القضية الصحراوية " .
    وتساءلت الصحيفة حول " حقيقة وخلفيات اتساع دائرة الهروب من تأييد الشعب الصحراوي " مشيرة إلى أن من بين الدول18 التي ساندت الجزائر في عملية المصادقة على تقرير اللجنة الرابعة لهيئة الأمم المتحدة " يلاحظ وجود دول من جوار الجزائر ضمن المجموعة التي سارت ضد تيار الطرح الجزائري.
    وخلصت الجريدة إلى التأكيد على أن سحب الاعترافات بالجمهورية الصحراوية المزعومة وتأييد المقترح المغربي من طرف العديد من الدول هي ضربة للدبلوماسية الجزائرية التي قالت أنها بدأت تجني " هزائم الانسحاب من قائمة الدول التي تعترف بالجمهورية الصحراوية" الوهمية
    .




    SOURCE: http://www.map.ma/ar/Accueil/plonearticle.2006-10-22.9086496015 [25h] [:Z]
     

Partager cette page