صندوق الضمان الاجتماعي يستعد لتفويت مصحاته

Discussion dans 'Scooooop' créé par @@@, 20 Mars 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    ينتظر أن يعلن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، خلال الأسابيع المقبلة، عن طلب عروض دولي آخر، يقوم على أسس جديدة، وأكثر صرامة من سابقه.




    وعلمت " المغربية" أن طلب العروض سيأخذ بعين الاعتبار تحسن وضعية المصحات المتعددة التخصصات، البالغ عددها 13، مقارنة مع وضعيتها أثناء الطلب الأول، للرفع من مستوى المطالب والشروط، بالنظر إلى التجربة المكتسبة من المفاوضات السابقة مع مجموعة إسبانية.

    وكان الشق المالي هو ما عرقل المفاوضات، إلى جانب الشق الاجتماعي، فعدم وجود مخطط اجتماعي أو تقليص عدد المستخدمين، لم يشجع شركات أخرى على تقديم عروضها.

    وسبق للمجلس الإداري للصندوق أن وافق، في ماي من السنة الماضية، على تعديل المادة 4 من القانون المنظم للصندوق، بما يمكن من تمديد الأجل المنصوص عليه في القانون، الذي انتهى في 18 غشت من 2008، بتمديد المدة ثلاث سنوات إضافية، رغم أن الجانب القانوني لا يسمح بالتأمين والإشراف على تسيير المصحات.

    وبينما يرى مسؤولو الصندوق أن التسيير المفوض سيمنح قيمة مضافة للمصحات من ناحية نوعية الخدمات، وأنها ستتطور نحو الأحسن، بالنظر إلى البرامج الاستثمارية، التي تروم تطوير الميدان، والبرامج التكوينية في اختصاصات غير متوفرة حاليا، يعتبر المستخدمون أن التفويت لن يضيف شيئا لخدمات المصحات، بل يتوقعون أن أول ما ستقدم عليه الشركة المسيرة، هو الرفع من تسعيرة الاستشفاء لدى المصحات التابعة للصندوق، تبعا للمنطق التجاري الذي يحكم القطاع الخاص، ما سيحرم شريحة عريضة من المواطنين من العلاج، الذين يفضلون هذه المصحات على الاستشفاء العمومي، ولا يستطيعون التوجه إلى المصحات الخاصة نظرا لغلاء التكاليف الاستشفائية، مستدلين بما حصل في جميع تجارب التسيير المفوض لقطاعات كالكهرباء والماء والنقل.

    وتعرف المصحات مشكلا ماليا، إذ يبلغ عجزها 35 مليار سنتيم. ويذكر أن هذه المصحات تكبد ميزانية الصندوق خسارة يومية تصل إلى مليون درهم. وتراجعت مداخيل المصحات بـنسبة 5 في المائة بين سنتي 2002 (216 ألف درهم)، و2006 (251 ألفا)، فيما استقر عدد الأسرة بين سنتي 2005 و2006 في حدود 995 سريرا، وسجل عدد المرضى الذين عولجوا فيها، تراجعا بـنسبة 14 في المائة (من 54 ألفا إلى 46 ألفا).


    http://www.almaghribia.ma/Paper/Article.asp?idr=7&idrs=7&id=83014
     
  2. مهدي يعقوب

    مهدي يعقوب Bannis

    J'aime reçus:
    16
    Points:
    0


    يا ربي ترحمنا يا ربي



     

Partager cette page