طرق سحرية..لتتغلبي على آلام الظهر والرقبة

Discussion dans 'Santé & Beauté' créé par younes_10, 6 Juillet 2006.

  1. younes_10

    younes_10 Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    تشتكي الكثير من السيدات من آلام في الرقبة والظهر، خاصة اللواتي تجلسن خلف المكاتب لأوقات طويلة، أو اللواتي يصاحب عملهن مجهود عظلي عنيف وقوي، وكثيرا ما تكون تلك الآلام مزعجة..لذلك نقدم بعض الطرق السحرية التي ستجعلك تتخلصين تماما من كل تلك المشاكل

    تجنبي الاستمرار في وضع الجلوس لفترة طويلة خاصة الجلوس الذي تكونين فيه مضطرة لتثبيت وضع الرقبة في اتجاه واحد مثل القراءة أو الكتابة أو مشاهدة التليفزيون. وإذا كان ذلك ضرورياً فاعتدلي واستريحي كل خمسة عشرة دقيقة على الأقل و تمشي قليلا وقومي بعمل بعض التمرينات الخفيفة الموصوفة من الاختصاصي.

    حافظي على وضع رأسك مستقيما أثناء الجلوس ويجب أن يكون طول المكتب أو المنضدة التي تعملين عليها مناسباً بحيث تمنع انحناء رقبتك عليها ويجب أن يكون المكتب قريباً منك.

    يمكن وضع قاعدة خشبية مائلة صغيرة على المكتب لتساعد على القراءة أو الكتابة بدون انحناء الرقبة حيث يكون ما تكتبيه أو تقرئيه في مستوى النظر.

    الوضع الأمثل للعمل على الكمبيوتر يكون بوضع الشاشة بحيث يكون مركزها في مستوى أنف الشخص الجالس أمامها وبوضع لوحة المفاتيح بحيث يكون الأكتاف في وضع معتدل (غير مرفوعين للاعلى) ويكون الكوع بوضع تسعين درجة ويكون المعصم مرخياً في وضع ثلاثين درجة.

    تجنبي وضع شاشة الكمبيوتر على أحد جانبي المكتب، حيث يجب أن تكون أمامك مباشرة، كذلك الحال بالنسبة لشاشة التلفزيون، حيث لا يجب أن تكون في وضع يجعلك تلتفت إلى أحد الجانبين لوقت طويل بل إلى الأمام.

    الوضع الطبيعي للرأس هو أن يكون على استقامة واحدة مع العمود الفقري بمعنى أنه عند النظر للشخص من الجانب تكون الأذن على خط واحد مع الكتف، فكلما زاد زحف الرقبة إلى الأمام من هذا الوضع زادت الضغوط على فقرات وعضلات الرقبة. وكلما زحف الرأس للأمام بمقدار بوصة واحدة (2.5 سم) معناه زيادة الضغوط على فقرات الرقبة السفلى بمقدار وزن الرأس. لذا حافظي على رأسك في وضع مستقيم دائما.

    تجنبي وضع سماعة التليفون أو المحمول بين الكتف والرأس لأن ذلك يؤدي إلى تحميل زائد على فقرات وأنسجة الرقبة.

    تجنبي تعريض رقبتك لتيارات الهواء وحاولي تجنب التغيرات المفاجئة للجو كالانتقال من جو ساخن إلى التكييف.

    يمكن استخدام وسادة تحت الذراعين بحيث يستند الذراعان عليها من الإبطين إلى الكوعين أثناء القراءة لضمان وضع الكتاب في مستوى النظر بدون انحناء الرقبة ولتقليل التحميل الزائد على فقرات وأنسجة الرقبة وعلى الأكتاف حيث ستحمل الوسادة عنك وزن الذراعين والكتاب ويمكن استخدام هذه الطريقة أثناء أعمال التريكو أو الحياكة.

    الجلوس على كرسي طويل مع مكتب قصير يضع الرقبة والظهر في وضع خاطئ.

    تجنبي القراءة أو مشاهدة التليفزيون وأنت مستلقيةً على السرير حيث في أغلب الأوضاع ستكون رقبتك في وضع سيئ.

    عندما تعاني من نوبة تقلص وألم بعضلات الرقبة والأكتاف يمكن وضع قربة مياه ساخنة وتحتها فوطة خفيفة على عضلات الرقبة والأكتاف لمدة عشرين دقيقة أو تعريض عضلات الرقبة والأكتاف لتيار المياه الساخنة من الدش ولكن تجنب التعرض للتيارات الهوائية بعد ذلك مباشرة.

    تجنبي النوم أثناء الجلوس أو أثناء ركوب الأتوبيس أو السيارة.

    يجب أن يتجنب مريض آلام الرقبة حمل الأشياء الثقيلة أو دفع أو جذب الأشياء (خاصة الثقيلة) بقوة ويجب أن يتجنب الأوضاع التي يضطر فيها إلى رفع رأسه لأعلى لفترة طويلة مثل دهان السقف أو تأمل السماء.

    تجنبي استخدام النظارة ثنائية البؤرة (نظر و قراءة معا) للقراءة من على شاشة الكمبيوتر.

    حاولي النوم مع الاحتفاظ برأسك ورقبتك في وضع مستقيم بحيث لا تكون الوسادة عالية جداً أو منخفضة جداً، سواء كان ذلك وأنت نائمة على جانبك أو على ظهرك.

    تجنبي استخدام وسادة صغيرة جدًا أو صلبة جدًا أو من النوع الذي ينضغط بسهولة، حيث تصبح عديمة الفائدة، ويجب أيضا أن تكون الوسادة غير صلبة بحيث تأخذ شكل رأسك ولكن في نفس الوقت تملأ الفراغ ما بين السرير وبين رقبتك، وعند النوم على جنبك إذا كان كتفيك عريضين استخدمي مخدة عالية بحيث تملأ هذا الفراغ، وإذا كان كتفيك غير عريضين استخدمي مخدة أصغر، وذلك بقصد ان تجعل هذه الوسادة العمود الفقري للرقبة مستقيما مع باقي العمود الفقري ويجب ملاحظة أن المخدة لا توضع تحت كتفيك بل ما بين رقبتك وكتفيك.

     

Partager cette page