طفل يصرخ : أريد ثورتي

Discussion dans 'Nouvelles (9issass 9assira) & Chroniques' créé par nournat, 9 Février 2011.

  1. nournat

    nournat Wld l3iyachiya

    J'aime reçus:
    344
    Points:
    83
    إنها رياح التغيير هبت على منطقتنا العربية، رياح عاصفة لا تبقي و لا تذر ، اقتلعت بن علي من جذوره و هاهي ذي تجرف غابات من الفساد في مصر المحروسة ؛ المحروسة من أمريكا و إسرائيل طبعا... الشهيد البوعزيزي رحمه الله دفع بعربته المتهالكة دفعا جعلت أنظمتنا تنظر إليها و تتوجس الإصطدام، من سيوقف العربة؟ كل من يقف في طريقها تدهسه ، تماما كما رأينا سيارة ليموزين النظام تدهس مواطنين مصريين عزلا كانوا فقط يحاولون إفساح الطريق لكروصة البوعزيزي.
    كلنا ذهلنا من سرعة الثورة و قوتها، قادها شباب غير مسيس، شباب كنا نظن إلى أمد قريب أن شغله الشاغل هو آخر تسريحة شعر و آخر موضة اللباس و عدد الفتيات في تلفونه، لم يخطر ببالنا قط أن هذا الشباب الذي كنا نظن أن أكبر همومه حب الشباب سيسقط نظامين من أعتى و أقوى الأنظمة العربية تسلطا و جبروتا ، شباب زعزعوا كيان أمريكا الحاضنة لأنظمة الفساد في وطننا العربي، شباب أدخلوا الرعب في قلوب الصهاينة حتى خرج علينا وزير دفاع كيانهم يبكي النظام المصري العميل و يتخوف بصريح العبارات من ديموقراطية في مصر قد تقلب موازين الشرق الأوسط، شباب لسان حالهم يقول ؛ أردتها فوضى خلاقة يا بوش، فليكن لك ذلك، و لكن تحمل المخلوق فقد لا يعجبك.
    لنترك تونس و مصر جانبا فالظاهر أن شبابهم أدرى بشعاب أنظمتهم، لنتحدث قليلا عن مغربنا الذي يريد البعض منا أن يصوره على أنه استثناء، تماما كما فعلوا إبان حقبة الإرهاب ،ففوجئنا في مساء يوم هادئ بأيدي الإرهاب تطرق بابنا و توقظنا من سبات حالة الإستثناء، في المقابل هناك من يحاول فسح الطريق لعربة البوعزيزي لتدخل مغربنا الجميل ... بل الأجمل على حد تعبير هواة حالة الإستثناء، حتى يتسنى للكروصة أن تدهس ما شاء الله لها أن تدهس، أو على الأقل حتى لا يزايد علينا شباب تونس و مصر في الرجولة و عدم الخوف من النظام، فنحن لسنا أجبن منهم و لا أرعن. مطالب شباب مصر و تونس كانت واضحة؛ وضوح الشمس في نهار جميل على رأي عبد الهادي بلخياط ؛ ليسقط النظام ... و لذلك كان لثورتهم زخما لم يهدأ و لن يهدأ إلا بسقوط النظام و أذنابه، فالهدف واضح و شارع بورقيبة و ميدان التحرير لن يعودا لسابق عهدهما إلا بالوصول لأهداف الثورة، أما في المغرب فالثورة إن قُدر لها أن تولد، ستولد حتما مشوهة و حياتها الإفتراضية جد قصيرة، فحتى منظريها لم يسطروا لها أهدافا حقيقية؛ أهدافا ملموسة ببلوغها نقول انتصرنا، شعارات فضفاضة من قبيل لا للفساد لا للظلم نعم للتغيير، تحثنا على التفكير عميقا ، هل هي مجرد ثورة من أجل الثورة ؟ هل سنخرج و نهتف فقط حتى يقال في الجزيرة أن في المغرب شباب ثائر ؟ هل نحن فعلا أمام طفل يصرخ ؛ أريد ثورتي ؟
    لنكن واقعيين؛ فشتان بين نظامي بن علي و مبارك من جهة و نظام محمد السادس من جهة أخرى، شتان بين أنظمة فاقدة للشرعية منذ نشأتها و نظام يستمد شرعيته من الدين و التاريخ، قد تكون الآلة القمعية في المغرب فعلت فعلتها أيام الحسن الثاني و وزيره ادريس البصري رحمة الله عليهما، لكننا نحن المغاربة لا ننكر الجميل، فحقبة محمد السادس أتت فعلا بالتغيير و صرنا نتنفس الحرية ، حقبة دشنها الراحل الحسن الثاني بتنصيبه لحكومة اليوسفي المعارض الذي خبر السجون و القمع ، ثم تلتها أحداث سطرت قطيعة مع الماضي كالإنصاف و المصالحة و تنحية البصري، لو لم يفعل محمد السادس ذلك في بداية حكمه لكانت هذه أقصى ما يمكن ن تطالب به أي ثورة مغربية، فهل سنعاقب نظامنا لأنه منحنا بعض مطالبنا دون أن نكون قد طالبنا بها ؟ لعمري إنها قمة الجحوذ و نكران الجميل، و كأننا نقول لنظامنا خذ حريتي و كرامتي التي منحتني إياها، خذها لأنتزعها منك نزعا، فالحرية و الكرامة تنتزع ولا تعطى ...
    تريدون ثورة ضد الفساد ؟ حسنا لنعلنها ثورة لا تخمد، لنثور ضد أنفسنا ، إذا أوقفك شرطي و أنت تخالف قانون السير فلا تدس ورقة 50 درهم في جيبه بل قل له: حرر المخالفة فأنا ثائر ، إذا طالبك موظف الجماعة بالعودة بعد يومين لتستلم وثيقة ، قل له سأعود بعد ثلاثة أيام فأنا ثائر، إذا كنت ميكانيكيا و أتتك سيارة سليمة و محركها لا يدور فقط لأن البطارية غير موصولة فقل لصاحبها سيارتك سليمة و أنا ثائر ، تلك هي الثورة ضد الفساد التي لن تخمد ، أما ذاك الطفل فلنتركه يصرخ فالثورة بالنسبة له مجرد لعبة سيسأم منها سريعا و يرميها ثم يصرخ مجددا ؛ أريد أن أنام ...​

    المواطن نورنات

     
    3 personnes aiment ça.
  2. diamondra

    diamondra Visiteur

    J'aime reçus:
    65
    Points:
    0
    nournat ya3oudo bi 9owa
     
  3. RedEye

    RedEye - أبو عبدالرحمن - Membre du personnel

    J'aime reçus:
    4153
    Points:
    113
    من ينادي بالثورة هنا في المغرب لا يريد ثورة تونس و مصر.....بل إنه يريد الثورة........
    .....................................
    .................
    .....................
    ............زوجة الثور
     
  4. Fanida

    Fanida OUM LYNA

    J'aime reçus:
    161
    Points:
    63
    تريدون ثورة ضد الفساد ؟ حسنا لنعلنها ثورة لا تخمد، لنثور ضد أنفسنا ، إذا أوقفك شرطي و أنت تخالف قانون السير فلا تدس ورقة 50 درهم في جيبه بل قل له: حرر المخالفة فأنا ثائر ، إذا طالبك موظف الجماعة بالعودة بعد يومين لتستلم وثيقة ، قل له سأعود بعد ثلاثة أيام فأنا ثائر، إذا كنت ميكانيكيا و أتتك سيارة سليمة و محركها لا يدور فقط لأن البطارية غير موصولة فقل لصاحبها سيارتك سليمة و أنا ثائر ، تلك هي الثورة ضد الفساد التي لن تخمد ، أما ذاك الطفل فلنتركه يصرخ فالثورة بالنسبة له مجرد لعبة سيسأم منها سريعا و يرميها ثم يصرخ مجددا ؛

    3jebni had lma9ta3 lekher dialek fi3lan khass koul wa7ed ye7awel men ji8tou :), ou men ghir hadouk eli tandirou lihoum 50DH fidihoum, hadouk elkhetafa lekbar kindirou lihoum :)
     
  5. Le_Passager

    Le_Passager Bannis

    J'aime reçus:
    68
    Points:
    0

    المواطن نورنات الثائر
     
  6. sweetpoison

    sweetpoison Bannis

    J'aime reçus:
    64
    Points:
    0
    Iwa à si Nournat si le citoyen donne la corruption, ola un fonctionnaire ygoul lik sir 7ta tji, safi d'aprés toi, la faute dialt cha3b li ka ye3ti rechwa hhh, nberkou o nreb3ou yeddina o nsektou. o nghaniw golou l3am zine.
    A si Nournat, ila fonctionnaire gal lik sir hta l 2jours o rje3, wellah wekha terje3 aprés deux jours 2ila ma bghach la khditi lwati9a dialtek. khass des moyens de control plutot dial dak lfonctionnaire, ykoune kolchi wade7, au moins un numero de tél vert ou le citoyen peut porter plainte sur le champ contre ce fonctionnaire, et vérifier avec lui.
    si comme tu dis, la faute fi cha3b li n'est pas eduqué 7it ka ye3ti rechwa, iwa à sidi dawla tedakhel o temne3 had lmomarrassates. ya des outils pour mettre de l'ordre dans ces pratiques, seulement les outils de controle o lmo7assaba marahomch fi messla7t ryousse lekbar , cheffara li kay khar9ou l9anoune à toute seconde tout simplement.
    Toute personne s'opposant aux changements est une personne que la situation telle qu'elle est maintenant l'arrange.
    un fonctionnaire qui gagne 4000 dhs par mois, o yesra9 40000 dhs par mois va s'opposer fortement aux changements car ça touches tout simplement ses propres interets.
    Sauf erreure de ma part, nul part tu as parlé de la responsabilité de l'etat dans cette situation.
     
    1 personne aime cela.
  7. russimor

    russimor motatabbi3

    J'aime reçus:
    68
    Points:
    0
    lhadra bezzaf ou skat a7san.
     

Partager cette page