ظاهرة "الوزراء الأدباء" تعرف ضهوراً لافتاً في المغرب بإصدارات جديدة

Discussion dans 'Scooooop' créé par nassira, 18 Juin 2011.

  1. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    [​IMG]

    غلاف رواية "والد وما ولد" للوزير أحمد التوفيق


    أخذت ظاهرة الوزراء الأدباء في الضهور بشكل لافت للنضر في المغرب على خلفية إصدار وزير الثقافة والأديب بنسالم حميش، أخيراً، روايته الجديدة "مجنون سمية"، بعد نشره روايات سابقة مشهورة في الوطن العربي.


    وأصدر أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أيضاً رواية "ولد وما ولد"، التي تأتي بعد رواية سابقة له تحولت إلى شريط سينمائي، وقبلهما ظهرت روايات ودواوين شعرية لوزير الثقافة السابق محمد الأشعري، وأيضاً الناطق الرسمي باسم القصر سابقاً حسن أوريد، وغيرهم.

    وفي هذا الصدد، يرى أديب مغربي أنه من الصعب جداً الجمع بين وظيفة الوزير ومهنة الأديب، باعتبار أنه لكل مجال منطقه وخصوصيته، فلا يصح أن يمارس المرء مهام الوزير وهو يرتدي جُبة الأديب.



    الأديب في أحضان السياسة: الأديب لا يصلح أن يكون وزيراً

    يعتبر الروائي المغربي مصطفى لغتيري في حديثٍ مع "العربية.نت" أن السياسة دأبت منذ القدم على استقطاب الأدباء إلى أحضانها الدافئة، فقد سجل التاريخ بروز نجم كثير من الأدباء الوزراء في مشرق الوطن العربي وفي مغربه، خاصة في الأندلس.

    وتابع عضو اتحاد كُتاب المغرب أن هذه الظاهرة عادت إلى البروز بشكل لافت مع حكومة التناوب التي أوصلت شاعراً إلى منصب وزارة الثقافة، فرغم أن هناك أدباء سبقوا الأشعري إلى تقلد مناصب وزارية، لكن الحديث لم يستعر عن الظاهرة إلا مع الأشعري.

    ويشرح المتحدث بأن انتماء الأشعري لحزب يساري عُرف بصراعه الشرس مع النظام، هو ما أدى إلى تأجيج الحديث عن الوزير الأديب، فطرح المتتبعون السؤال التالي صراحة أو ضمنياً: كيف لأديب كان معروفاً بنقده المستمر للنظام وانتصاره الدائم للمطالب الشعبية - من قبيل الديمقراطية والعدالة الاجتماعية - أن يصبح جزءاً من هذا النظام؟

    وتابع لغتيري: خاصة إذا أخذنا بعين الاعتبار الظروف التي عرفتها ولادة حكومة التناوب والمؤطرة أساساً بتوافقات سياسية، أبانت في آخر المطاف أن الفائز الوحيد فيها هو النظام، فيما أصبحت الأحزاب المعارضة الكبرى صوتاً منافحاً بقوة على سياسة النظام ونهجه المتخلف.


    الخصام بين الوزارة والأدب


    وسجّل لغتيري أنه بعد الأشعري جاء الدور على بنسالم حميش الذي علّق عليه المثقفون آمالاً كبرى، غير أنه خذل الجميع، مضيفاً أنه بالموازاة مع ذلك تربع وزير أديب على عرش وزارة الأوقاف، وهو أحمد التوفيق الذي اشتهر برواياته ذات البعد الصوفي والتاريخي.

    واستطرد الروائي المغربي بأن منصب هذا الوزير في الأوقاف، التي لا يهتم بها المثقفون، أبعدته عن الانتقادات الحادة، فيما نالت سهام النقد بشدة كلاً من الأشعري وحميش.

    وبحسب لغتيري، فإن الوزير حميش أظهر للجميع أن الأديب لا يصلح أن يكون وزيراً، والسبب أن حميش تعامل مع الوزارة بمنطق الرجل المبدع، وفق رأي المتحدث.

    ويشرح هذه النقطة قائلاً: المبدع عادة لا يحب أن يفرض عليه أي شخص رأياً، بل يهوى أن يخضع لمزاجه الخاص، والذي يكون متقلباً في كثير من الأحيان، مضيفاً أنه مع الأشعري لم يكن الأمر كذلك، لأن الرجل كان يتحمل بعض المسؤولية في حزبه السياسي، وهذا ما أهله ليميز بين عمله كوزير وكونه مبدعاً.

    وخلص إلى أنه "لكل مجال منطقه وخصوصيته، وبالتالي لا يصح أن يمارس المرء الوزارة وهو يرتدي جبة الأديب، والعكس صحيح، فالأمر لا يستقيم أبداً"، بحسب تعبير الروائي المغربي.


    "مجنون سمية"

    وتتناول الرواية الجديدة لوزير الثقافة المغربي ظاهرة هيمنة النساء على أزواجهن من القادة السياسيين، من قبيل ليلى الطرابلسي التي كانت شخصيتها القوية مهيمنة على الرئيس الهارب زين العابدين بنعلي، وأيضاً سوزان مبارك وسطوتها على الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك.

    وبحسب نقاد اطلعوا على فصول الرواية، فإن حميش اختار في روايته الإبحار في حقب زمنية متداخلة بحثاً عن عالم الاجتماع الشهير ابن خلدون، سارداً أحداثاً واقعية وأخرى من فضاء المخيل ليقع في أتونها البطل بنسالم، الذي ليس سوى الوزير الأديب ذاته.

    أما وزير الأوقاف الحالي أحمد التوفيق فقد فضّل الغوص في أحداث مرحلة طفولته التي سرد أحداثها في روايته الأخيرة "ولد وما ولد"، حاول فيها أن يلقي بعضاً من الأعباء الرسمية التي أثقلت كاهله على شكل ذكريات طفولية ظلت راسخة في ذاكرته.

    أما رواية "القوس والفراشة" التي حصل بها وزير الثقافة السابق الشاعر محمد الأشعري على جائزة البوكر العالمية قبل بضعة أسابيع، فجاءت بنَفَس تاريخي واجتماعي واضح، سرد من خلاله مجموعة من الانكسارات والخيبات النفسية لشخوص الرواية.

    المصدر
     
  2. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83

    had Laghtiri waqila ma3amrou sma3 yasmina badou katahdar b l3arbiya lfoS7a <D

    kon sma3 dik "daqatan wahida" o "alfayen wa wa7da" kon gal man chorou6 l'2assassiya bach ikoun

    chi wa7ad wazir, khassou y2allaf ktab ola jouj b l3arbiya dyal sebawayeh o ykonou machkoulin ga3 ! :p
     
  3. FathiRedouane

    FathiRedouane Bannis

    J'aime reçus:
    6
    Points:
    0
    Hadak Himmich makayjihch ssa8d bdik lppirouka lli 7a66 foug rasou ???
    Kansouwwal ousafi
     
  4. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    hadik rah dayarha 7imya l tta9afa, bach matbakharch fi l8awa2i 6al9 ...

    nta hdar f ta9afa lli kharja man ta7t l baroka ach ddak lbaroka yallah <D

    kanjawab o safi !
     
  5. FathiRedouane

    FathiRedouane Bannis

    J'aime reçus:
    6
    Points:
    0
    Ouhadak al ach3ari lli wajhou koullou ch3ar <D..kifach 9adiyétou ? majahch ssa8d tta houwa f kammartou ? Yakma mkhabbi tta9afa f douk l7nak dial 6bal ?
    Ana fia 7oubb listi6la3 a lalla..kansouwwal ousafi[22h]

    Nassira, ila tba3tini f had lkhawar...ghadi ijiw i8azzouna l' 36 titsuite <D
     
  6. kechia

    kechia Accro

    J'aime reçus:
    211
    Points:
    63
    lmoufkir khass iba3d 3la syessa bach ib9a neutre, plus il s'intègre dans le politique plus il y laisse un peu de son ame..de sa transparence


    ghir howa yasmina 7ala khassa.. wa9ila a cause d'elle le roi a énoncé dans le discours qu'il faut donné aussi l'importance à l'enseignement de langue arabe :p
     
  7. FathiRedouane

    FathiRedouane Bannis

    J'aime reçus:
    6
    Points:
    0
    Etant quelqu'un d’honnête..melli chi 7aja kat3jabni kansaffa9 liha peu importe les divergences...bilatérales !! Cette réflexion est l'une des meilleures que j'ai lu sur ce forum [35h]
     
  8. 7amil almisk

    7amil almisk مهدي يعقوب عاشق الأحرف

    J'aime reçus:
    173
    Points:
    63

    nariiiiii jbadtini !
    jbadti 3la tajinek n7al a bba ft7iiiiiiiiiiiiii
    looool
     
  9. FathiRedouane

    FathiRedouane Bannis

    J'aime reçus:
    6
    Points:
    0
    Rah gha jitini 3ziz a boul7iya oukata9a66ar mn 3iniya..amma koun goultlék "Koun kan zzrab fih lfayda koun maykberch f z***"
    Khallina allayrda 3lik mou7taramine <D<D
     
  10. FathiRedouane

    FathiRedouane Bannis

    J'aime reçus:
    6
    Points:
    0
    3andak t9alla9 liya a zzine..merra merra kanbghi n'provoki nnas lli 3zaz [39h][39h]
     
  11. 7amil almisk

    7amil almisk مهدي يعقوب عاشق الأحرف

    J'aime reçus:
    173
    Points:
    63
    hhh

    allah y3tina wajhak ndeggo bih lmssamer
     
  12. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    hiya f l7a9i9a makayen ma hssan man l'i3tidal, wa (خير الأمور أوسطها')... lwzir ma ykounch 2adib ga3
    l darajat annho yssabban o yenchar aaa 3afwan, y2allaf o ynchar f lmo2allafat ...
    o maykounch chi wahad ss6el o yenchar fdaye7na f lkharij .. maya3rafch 7eta ye9ra ach katbou lih,
    ola may9darch idir 7eta stijwab ss7i7 b lougha l3arabiya 9adam la TV nationale !


    7okomat lmotana9idat, chi 3andou l3arbia kay2allaf biha o ynchar, o chi ma3araf 7eta ye9ra "2001" :p
     
  13. FathiRedouane

    FathiRedouane Bannis

    J'aime reçus:
    6
    Points:
    0
    Rak zine a bba moul l7iya<D
     
  14. belami

    belami إنا لله و إنا إليه راجعون

    J'aime reçus:
    56
    Points:
    0
    mina dolm natahmo chi3r w l2adab bilwo9ouf wara2 fachal lwozara2 f ada2 mahamihim, lmizajiya makaynach ghir 3and lmobdi3 ch7al man wa7ad mizajo mota9alib man 3and allah okaysayar mo2assast kobra w majalat 7assasa, 7ta homa chi3r lli darha lihom?! lmafroud annana nta9do hade lwozara2 bsabab "tkhalwid siyasi" lbara7 f lmo3arada w lyoum m3a l7okouma , nta9do tadbir sayi2 licho2oun lwizara lli mkalfine biha .. walakin ma 7addhomo kay2alfo man ghir aw9at l3amal w kay6ab3o min 7isabo lkhas makandonch bi2anno mochkil.
    kanfadal wazir adib yo9adimo chay2an lilbalad 3la wazir "mo7annak" kaychfar wid7ak 3la 3ibad allah b3arabiya kayarfa3 fiha lmansoub w kayfta7 fiha lmjrour!
     

Partager cette page