ظهور 22 إصابة بـ «أنفلونزا الخنازير» بآسفي

Discussion dans 'Info du bled' créé par jijirose, 3 Décembre 2009.

  1. jijirose

    jijirose this is my life

    J'aime reçus:
    390
    Points:
    83
    أعلنت وزارة الصحة أول أمس تسجيل 70 إصابة جديدة ومؤكدة بفيروس «إيه إتش1 إن1»، مشيرة إلى أن عدد حالات الإصابة المؤكدة بالمملكة بأنفلونزا الخنازير بلغ منذ الإعلان عن أول حالة في 10 يونيو الماضي وحتى اليوم حوالي 1832 حالة، 830 منها سجلت في الوسط المدرسي.
    ومع بدء وصول الوفود الأولى للحجاج المغاربة الذين أنهوا شعائر الحج لهذه السنة، أكدت مصادر طبية أن موسم الحج انتهى دون حدوث انتشار كبير لمرض أنفلونزا الخنازير كما كانت تخشى العديد من الدول، حيث انحسرت الخسائر في خمس وفيات من بين 73 إصابة مسجلة في حقوق الحجاج الذين تجاوز عددهم 2.5 مليون حاج.
    وفسر المتتبعون انخفاض الإصابات بفيروس «إيه إش1 إن1» إلى عمليات التأطير التي قامت بها البعثات الخاصة بالحج لنشر التوعية الصحية والنظامية للحجاج، وهي الخطة التي طبقتها جل الدول التي لم يصب حجاجها بأي أذى.
    وفي نفس السياق، تسلل فيروس أنفلونزا الخنازير إلى مدينة آسفي في غفلة من ساكنيها حيث سجلت المصالح الطبية بمستشفى محمد الخامس بالمدينة الساحلية إلى حدود يوم الخميس الماضي 22 حالة مصابة بفيروس أنفلونزا الخنازير. وأوضحت مصادر من مستشفى محمد الخامس في تصريح لـ«المساء» أن المستشفى استقبل عددا من الحالات التي ظهرت عليها أعراض الإصابة بالفيروس الخطير، لكن بعد التحاليل التي أجريت على جميع المشتبه في إصابتهم بالفيروس، تبين أن هناك 22 شخصا مصابا بالوباء الخطير. وأضاف المصدر ذاته أن المصالح الطبية التي «تجندت» لتطويق المرض، اتخذت كافة الاحتياطات الضرورية لتفادي انتقال المرض إلى النزلاء من المرضى بمستشفى محمد الخامس. وكشف مسؤول طبي مأذون لـ«المساء» أن 15 حالة من بين الـ22 حالة تجرى لهم تحاليل بأحد المختبرات الطبية بالعاصمة الرباط، في الوقت الذي تم حقن المصابين بلقاح «التاميفلو»، إضافة إلى تلقيح جميع أفراد أسرة المصابين باللقاح المضاد لـ «إيه إتش1 إن1». وأوضح المسؤول الطبي في لقاء مع «المساء» أن من بين المصابين بهذا الفيروس تلاميذ، و رضع، وحوامل، وعجائز، بيد أن مصدر جيد الاطلاع قال لـ«المساء» إن أغلب المصابين من التلاميذ، حيث يحصد الفيروس عددا من التلاميذ، في الوقت الذي تتعامل فيه الوزارة المعنية مع هذا الوباء الخطير بطريقة «تبسيطية»، حيث طالبت مذكرة وزارية، حصلت «المساء» على نسخة منها، المعلمين والأساتذة والأطر التربوية، بحث التلاميذ على غسل اليدين بالماء والصابون والمحافظة على نظافة الثياب.
    وقالت مصادر طبية بمستشفى محمد الخامس في اتصال مع «المساء» إن أولى حالات لفيروس «إيه إتش1 إن1» ظهرت بمدينة اليوسفية، إحدى المدن الصغيرة التابعة لإقليم آسفي، إذ استقبل المستشفى شخصين يبلغ أحدهما 38 سنة، والآخر 28 سنة، يقطنان بالديار الإسبانية، كانت تظهر عليهما أعراض مرض أنفلونزا الخنازير، وبعد إثبات التحاليل التي أجريت لهما بأحد مختبرات الرباط، والتي أثبتت إصابتهما بالفيروس، حاولت المصالح الطبية بالمستشفى اتخاذ كافة الاحتياطات الضرورية لتفادي انتشار العدوى إلى نزلاء المستشفى. لكن المرض تجاوز أسوار مستشفى محمد الخامس، ليتسلل إلى المؤسسات التعليمية وبعض المنازل بالمدينة. ​

    http://74.53.192.83/?issue=995&RefID=Content&Section=3&artid=31762

     

Partager cette page