عائلة تلجأ الى استئصال المعدة لتجنب الاصا

Discussion dans 'Santé & Beauté' créé par annous, 15 Juillet 2006.

  1. annous

    annous Guest

    وكالة الأنباء الكويتية - كو
    ن



    قام مايك سلابو وعشرة من أبناء وبنات عمومته باستئصال معدهم بعد رؤيتهم خلال سنوات نشأتهم كيف قتل سرطان معدة وراثي نادر جدتهم وبعضا من أهلهم وأعمامهم وأخوالهم. و لجأ 11 فرد من أفراد عائلة سلابو ولاصرارهم على التغلب على السرطان الى الفحص الجيني مضيفة انهم وقعوا امام خيارين لدى معرفتهم بأنهم ورثوا جينة جدتهم اولهما المجازفة وتحدي الاحتمالات وهو الاصابة بالسرطان بنسبة 70 في المئة على أمل ألا يصابوا بالمرض والثاني هو استئصال معدهم والعيش حياة صعبة من الأكل القليل جدا في أغلب الأحيان. واختار جميع أبناء العمومة الخيار الأخير.

    وقال الأطباء ان هذه الحالة الأولى التي يجري فيها أكبر عدد من أفراد عائلة واحدة هذه الجراحة الوقائية لحماية أنفسهم من سرطان المعدة الوراثي.

    وقال سلابو بعد اجراء العملية ب 16 في مركز جامعة ستانفورد الطبي في بالو ألتو "نحن لا ننجوا فحسب بل نحيا حياة مزدهرة".

    وتوفر التطورات الأخيرة في الاختبارات الجينية فرصة للمصابين بجينات معطوبة بأن يروا المستقبل أحيانا بأمل اتخاذ اجراءات وقائية. وقد قام أناس كثيرون باستئصال المعدة أو الصدر أو المبيض أو القولون أو الغدة الدرقية بعدما أظهرت الاختبارات الجينية أنهم يحملون جينة معطوبة تزيد من فرص الاصابة بالسرطان.

    ويعد هذا النوع من السرطان الذي يجري في عائلة برادفيلد ويدعى سرطان المعدة الوراثي نادرا جدا اذ شخصت به 100 عائلة فقط في العالم. وكان سرطان المعدة الوراثي هذا قد تسبب بمقتل غولدا برادفيلد عام 1960 وقد نقلت الجينة الى سبعة من أولادها الذين مات ستة منهم بسببها عندما بلغوا ال 54 من أعمارهم.

    وقد علم الأحفاد بأمر الجينة المعلولة بعد موت أحدهم نتيجة اصابته بسرطان المعدة عام2003 وبعث أطباؤه بعينة دم الى مختبر هنتسمان الذي أكد الخلل الجيني. وبعد ذلك بوقت قصير تم فحص ال 17 الباقين اذ تبين وجود الجينة المعلولة في 11 شخصا منهم وأجريت لهم عملية استئصال المعدة.​


    la source
     

Partager cette page