عاطلون يحملون الناس على ظهورهم مقابل دراه&#16

Discussion dans 'Scooooop' créé par toub9al, 3 Février 2006.

  1. toub9al

    toub9al Visiteur

    J'aime reçus:
    9
    Points:
    0
    بخلاف الكثير من الدول العربية التي تترقب هطول المطر ، يستقبل المغاربة المطر وهم يشكون : رب نافعة ضارة .. وليس رب ضارة نافعة .

    فهطول الأمطار في المغرب يلقى عموما ابتهاجا عاما بين الناس ، ولكن المياه تأخذ في طريقها ضحايا .. يسقطون تحت أسقف منازلهم المتهالكة التي تنهار من مجرد زخات المطر حتى لو كان خفيفا ، ويرى البسطاء من المغاربة في ذلك قضاء وقدرا وقليلا من إهمال الحكومة أيضا .
    وفي شوارع الكثير من المدن المغربية سرعان ما تكثر البرك عقب سقوط المطر ، لدرجة يحتاج معها الناس إلى قوارب لعبور الشوارع .
    وفي شارع (محمد الخامس) بالعاصمة (الرباط) - الذي خضع قبل سنوات قليلة فقط لإصلاح «عميق» كلف ملايين الدولارات - لا تحتاج الأمطار إلا إلى نصف ساعة حتى يصبح المارة مجبرين على تعلم القفز من طريق إلى آخر، أو التضحية بدفء أرجلهم وهم يغطسون في المياه المتجمعة على حواف الأرصفة .
    وفي الأحياء الهامشية من مدينة (طنجة - شمال) ، وجد شبان ومراهقون عاطلون مهنة جديدة وهم يقفون بين الأرصفة العامرة بالمياه الموحلة ويرتدون أحذية طويلة من البلاستيك ، ومهنتهم هذه تتمثل في حمل المارة على ظهورهم من رصيف إلى آخر مقابل بضعة دراهم ، وبدون هؤلاء «العبّارين» الأشاوس يصبح التنقل مستحيلا بين طرقات وأحياء تغرق في المياه عند أول زخّة مطر .
    وفي مدينة (فاس) ، تحولت عراقة وقدم هذه المدينة إلى نقمة حقيقية بالنسبة للكثير من سكانها .. الذين يجدون أنفسهم في منازل عتيقة تختمر جدرانها بالماء سريعا ، وفي أحيان أخرى تسقط وتخلف عددا من الضحايا .
    وداخل أحياء الصفيح - وهي في الغالب مؤثثة بأحدث أنواع التكنولوجيا الرقمية وتليفزيونات بالألوان تنقل أحداث (ستار أكاديمي) أولا بأول - يضع السكان صحنا هنا وكوبا هناك تحت الأسقف التي تقطر، أو يقوم الكثيرون بتغليف أكواخهم القصديرية بقطع كبيرة من البلاستيك .
    وتقول الحكومة المغربية : إن هناك نصف مليون مغربي مهددون بأن تسقط منازلهم فوق رؤوسهم ، وفي الأسبوع الماضي تظاهر عشرات السكان في (الدار البيضاء) بعد أن (ذهبت منازلهم مع الريح) بسبب الأمطار
    jaridatt :الشرق الأوسط

     
  2. prince05

    prince05 Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : عاطلون يحملون الناس على ظهورهم مقابل درا&#160

    za3ma bravo 3la les marocains
    ysalko rashom o rebo kbir
     

Partager cette page