عالم الفضاء المغربي ب"الناسا" يحدث طلبة أكادير عن دروب الابتكار والنجاح

Discussion dans 'Scooooop' créé par RedEye, 3 Mai 2013.

  1. RedEye

    RedEye - أبو عبدالرحمن - Membre du personnel

    J'aime reçus:
    4153
    Points:
    113
    [​IMG]



    قدم كمال الودغيري الخبير المغربي المتخصص في الاتصالات بوكالة الفضاء الأمريكية "نازا"٬ أمس بأكادير٬ محاضرة حول موضوع "النجاح عبر الابتكار"٬ وذلك خلال افتتاح الأيام الثقافية والعلمية بكلية العلوم

    وقدم عالم الفضاء المغربي٬ الذي كان يتحدث إلى جمهور غفير من الأساتذة والطلبة والباحثين غصت بهم أحد مدرجات الكلية عن آخره٬ عرضا مطعما بالأرقام والصور حول آخر مستجدات البحث العلمي في مجال الفضاء٬ لاسيما فيما يرتبط بالرحلات الاستكشافية التي تهم كواكب زحل والمشتري والمريخ والقمر.

    وأعرب عن سعادته للمشاركة في هذه التظاهرة العلمية من خلال مؤسسة "عرصة الأمل" التي يرأسها٬ معربا عن أمله في أن تنخرط الجامعات المغربية في تكثيف علاقات الشراكة والتعاون مع مراكز البحث الأمريكية٬ لاسيما مع مركز الأبحاث الفضائية بمدينة باسادينا (ولاية كاليفورنيا) حيث يشتغل منذ أزيد من 20 عاما.

    وتفاعل الخبير بكل تلقائية مع أسئلة الحضور خلال هذا اللقاء المفتوح٬ متحدثا عن طفولته ودراسته بمدينة فاس وعن شغفه الطفولي بأسرار الفضاء وكذا عن رحلته إلى لوس أنجلوس في نهاية الثمانينيات من القرن الماضي بعدما حصل على شهادة الباكالوريا في العلوم الرياضية من ثانوية عمومية.

    وأكد في تصريح للصحافة أن مشاركته في هذه الأيام الثقافية والعلمية تندرج ضمن جولة رفقة عدد من الباحثين والخبراء والأخصائيين في مجال علوم الفضاء تشمل عشر جامعات مغربية عمومية من المنتظر أن تحط الرحال بجامعة فاس في 16 ماي الجاري.

    وترافق الودغيري على الخصوص بطلة العالم في 400 متر حواجز نزهة بيدوان٬ التي قدمت بدورها لمحة عن مسارها الرياضي وبداياتها ومعاناتها ولكن أيضا وخصوصا عن إنجازاتها الرياضية٬ داعية جمهور الطلبة إلى التحلي بالصبر والمثابرة من أجل تحقيق الذات وتجاوز العقبات.

    وتتضمن الدورة الأولى لهذه الأيام الثقافية والعلمية٬ التي تنظمها كلية العلوم بأكادير ونواديها وجمعية الطلبة الباحثين تحت شعار "الثقافة والعلم من أجل تنمية مستدامة"٬ عمليات للتشجير وإعداد فضاءات خضراء برحاب الكلية.

    كما تتضمن هذه التظاهرة سلسلة من المحاضرات حول مواضيع تهم أساسا "آليات تمويل وتطوير البحث بالجامعة" و "البحث العلمي والدراسات في سلك الدكتوراه" و"النقل الطرقي وتأثير على البيئة والصحة"٬ فضلا عن تنظيم مسابقة في مجال البيئة ومسابقة نهائية في رالي الرياضيات.



    المصدر


     

Partager cette page