عباس الفاسي يبدي تحفظات على خطة اصلاحات تقدم بها اليسار

Discussion dans 'Scooooop' créé par @@@, 11 Mai 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    جدد حزب الاستقلال المغربي تحفظه على اثارة حليفه الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية مسألة الاصلاحات الدستورية قبل الانتخابات المحلية المقرر اجراؤها يوم 12 حزيران (يونيو) القادم.

    وقال عباس الفاسي الامين العام للحزب والوزير الاول أن اثارة المسألة الدستورية يجب ان تستند الى المنهجية والاسلوب واختيار الوقت المناسب.

    وقال الفاسي في احتفال نظم مساء الاحد بالرباط بمناسبة الذكرى الـ35 لوفاة زعيم الحزب ومؤسسه علال الفاسي ان الاصلاحات الدستورية كانت دائما حاضرة في اهتمامات حزب الاستقلال ومعبرا عنها في مواقفه منذ فترة الكفاح الوطني و"بشكل مستمر في مؤتمراتنا ومجالسنا الوطنية" الا "اننا نعتبر اتخاذ القرار بالمطالبة بمراجعة الدستور وتنقيحه وتطويره يستمد نجاعته أساسا من المنهجية والأسلوب واختيار الظرف المناسب لطرحها".

    واعد الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية المشارك بالحكومة مذكرة من المقرر ان يتقدم بها للقصر الملكي يقترح فيها ادخال تعديلات على دستور 1996 تتعلق بصلاحيات واختصاصات الحكومة ومجلس المستشارين (الغرفة التشريعية الثانية) واصلاح القضاء.

    وحسب اوساط اشتراكية فإن الاقتراحات تتعلق بإقرار المنهجية الديمقراطية اي تعيين الوزير الأول (رئيس الحكومة) من الحزب الذي حصل على أغلبية المقاعد البرلمانية وتقوية صلاحيات الوزير الأول بجعل الحكومة تحت إمرته وفسح المجال أمامه لتعيين الشخصيات في المناصب العليا وإعفائها وقبول استقالات الوزراء وإعفائهم بالاضافة الى اعادة النظر في الاختصاصات التشريعية لمجلس المستشارين (الغرفة الثانية) وانتخاب أعضائها بشكل مباشر من المواطنين.

    وطالبت المذكرة بمنح ضمانات أكبر للأقلية في الجانب المتعلق بالمراقبة والتمثيلية في لجان الاستطلاع وتقصي الحقائق. كما طالبت المذكرة بما أسمته 'سمو القاعدة القانونية الدولية'، وأوضحت أنه حينما يقع تنازع بين القاعدة القانونية الدولية والوطنية في بعض القضايا يتم اعتماد القاعدة الدولية.

    وطالبت المذكرة بدعم القضاء كمؤسسة دستورية ودعت إلى أن تترأس المجلس الأعلى للقضاء شخصية وطنية مستقلة عوض الملك، لكن هذه الشخصية يجب أن يعينها الملك. كما نصت على توسيع مكوناته لتضم فعاليات حقوقية متنوعة

    http://www.alquds.co.uk/index.asp?f...حات تقدم بها اليسار&storytitleb=&storytitlec=
     

Partager cette page