عباس الفاسي يتعهد بضمان انتخابات 'دون فساد' وتغيير نمط الاقتراع

Discussion dans 'Info du bled' créé par @@@, 27 Mai 2010.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    [​IMG]



    تعهد الوزير الأول، عباس الفاسي، الثلاثاء، بمجلس النواب، بجعل انتخابات 2012 عنوانا بارزا للجيل الجديد من الإصلاحات السياسية، التي وردت لأول مرة في خطاب رسمي له تحت قبة البرلمان، بينما اعتبر جانب من المعارضة أن "هذا التحدي، إن تحقق في ما تبقى من عمر الحكومة، ستستحق عليه التنويه".

    وقال الفاسي، في تصريح للصحافة بمجلس النواب، عقب إعادته للخطوط العريضة لجوابه "السياسي"، الذي قدمه أمام مجلس المستشارين، إن "ضمان نزاهة الانتخابات، ومحاربة استعمال المال، سيكونان في عمق الإصلاحات السياسية".

    وأضاف " سنعمل على إعادة النظر في نمط الاقتراع، واش أحادي أو أحادي بدورتين، واش باللائحة أو باللائحة في دورتين؟"، دون أن يقدم مزيدا من التفاصيل.

    وأكد الفاسي، في جوابه عن تعقيبات مجلس النواب على التصريح الحكومي، أن "الحكومة عازمة على فتح استشارات مع الأحزاب، من أجل إقرار الإصلاحات السياسية، في أفق الانتخابات التشريعية لسنة 2012، لتعزيز الصرح الديمقراطي".

    وقال عبد الإله بنكيران، الكاتب الوطني لحزب العدالة والتنمية المعارض، في تصريح للصحافة "إذا نجح الوزير الأول في ما تبقى من عمر الحكومة في تأمين انتخابات شفافة ونزيهة، سيكون نجح في مهمته، واستحق على ذلك التنويه".

    كما دافع الوزير الأول، أمام المستشارين، عن حصيلة وزرائه، السياسيين منهم والتيكنوقراط، مؤكدا حرص الحكومة على الوفاء بالتزاماتها، وتعبئتها لمواجهة الأزمات، بفضل دعم ومساندة الأغلبية البرلمانية.

    وربط الوزير الأول، مجددا، جعل "المغرب هو الفائز في انتخابات 2012"، بـ"تقوية المؤسسات، ووضع حد للمال في الانتخابات، وتخليق المشهد السياسي، واحترام المؤسسات الدستورية، والقبول بالتنافس السياسي في الأفكار والبرامج".

    وشدد الفاسي على أن "المشهد السياسي، الذي يعرف دينامية إيجابية، تحضيرا لانتخابات 2012، مدعو إلى التعبئة، للحفاظ على المكتسبات الديمقراطية، والانخراط، في الوقت نفسه، في ورش الإصلاح السياسي




    http://www.almaghribia.ma/Paper/Article.asp?idr=7&idrs=7&id=109694
     
  2. Enjoy

    Enjoy Visiteur

    J'aime reçus:
    41
    Points:
    0
    fine 3ammerhoum ma dwawch 3la tchafa fiya fi les elections? le resultat rakoum 3arfino o kat 3ichouh!!!
    j'espére que M; elfassi cesse au moins de pistoner ses proches pour leurs accorder des hauts postes de travail dans l'etat!
     

Partager cette page