عباس الفاسي يقترح حل البرلمان

Discussion dans 'Scooooop' créé par alexander, 25 Avril 2011.

  1. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    "الوزير الأول عباس الفاسي يقترح حل البرلمان"هذا عنوان نقرأه في اليومية التي تخبرنا أن عباس الفاسي الأمين العام لحزب الإستقلال قد فاجأ أول أمس، أعضاء المجلس الوطني، من خلال اقتراح إجراء انتخابات تشريعية مبكرة مباشرة بعد تعديل الدستور، واعتبر حسب ما ذكرت اليومية أنه بعد تعديل الدستور لايمكن انتظار 2012 لإجراء انتخابات تشريعية



    goud

    d apres Goud, l'article est poste aujourd'hui a Assabah.

    si possible 3afakom qq un le copier et le poste.
     
  2. nournat

    nournat Wld l3iyachiya

    J'aime reçus:
    344
    Points:
    83
    la version electronique dyal Assabah ba9in fiha lkhbar dyal wlbare7 , ila bghiti nbakhrouhoum f chi kesskass bach irtabou )))
     
  3. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    hhh dakshi neet.

    selon le site censure hnaya, lfassi a dit qu il est pret a quitte l2amana l3amma de l'istiqlal aussi pour laisser la place aux autres.

    a be3da ila kan bessa7 9al hadeshi, rah ferre7ni pour une 1ere fois. m3a howa dima jayebli i7bat.
     
  4. nournat

    nournat Wld l3iyachiya

    J'aime reçus:
    344
    Points:
    83
    machi ghir houwa lli khassou y3tazal l3amal ssiyassi , khassou y3tazal w yjar m3ah ga3 dik rrba3a dyalou , w 7izb l2isti9lal , khassou y3id nnadar f koulchi w idmass lkarta w i3awed t3azila ...
    w had lhadra maktkhassch ghir 7izb l2isti9lal , katkhass , ga3 l2a7zab lmaghribiya aw ghalibiyetha , kangoul ghalibiyetha , la79ach kaynin chi 2a7zab ,lli khasshoum ihabbtou ridou une fois pour toute w imchiw ibi3ou l7archa w lla ychoufou ach idirou.
     
  5. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    le fait annaha jat menno, rah to7sabo lah. 3la Allah ykoun bessa7.
     
  6. nournat

    nournat Wld l3iyachiya

    J'aime reçus:
    344
    Points:
    83
    biensur ila jat mnnou , ghaykoun dar mziya f rassou w f l7izb dyalou w flmaghrib en general. w hadi tab3an mass2ala tou7ssabou lah walakin bnnisba liya maghatchfa3ch lih f ga3 l2akhta2 dyalou.
     
  7. 7amil almisk

    7amil almisk مهدي يعقوب عاشق الأحرف

    J'aime reçus:
    173
    Points:
    63
    ahahahahaha
    tawellah yla 3andkom 2 options :

    ya imma katdehkou 3la rasskom

    ya imma katdehkou 3la rasskom lol

    wach 3ammerkom cheftou chi cheffar kayhreb men maghart 3ali baba ?
     
  8. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    rah ha 3lash taleb l'article kammel bash ne9rah nshouf ash 9al [22h]

    ma3endish ti99a f 3abbas. mais qui sait, ila msha bel khater 7ta men l7izb rah ykoun dar a7san 7aja darha men youm 9bel ta3yeen wazeer awwal. on a tant attendu une 1ere bonne decision de sa part.
     
  9. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    enfiiiiiiiiiiiiin postaweh f saba7

    الفاسي دافع عن انتخابات مبكرة بعد تعديل الدستور وأعلن نيته التخلي عن قيادة الاستقلال بإعفائه من الوزارة الأولى

    فاجأ عباس الفاسي، أمين عام حزب الاستقلال، أعضاء المجلس الوطني، المنعقد مساء أول أمس (السبت) بالرباط، بمقترح إجراء انتخابات تشريعية مبكرة مباشرة بعد تعديل الدستور. وقال الفاسي، أمام أعضاء المجلس الوطني، الذين حضروا بكثافة في الاجتماع، إنه يقدر شخصيا أن تجرى الانتخابات البرلمانية المقبلة مباشرة بعد التصويت على الدستور الجديد الذي انتهت اللجنة الاستشارية المكلفة بتغييره من مهمة الاستماع إلى كافة الأطراف السياسية والجمعوية والحقوقية والنقابية والنسائية.
    واعتبر الفاسي أنه، بعد تعديل الدستور الحالي، لا يمكن انتظار 2012 لإجراء انتخابات تشريعية، بل لا بد من الإسراع في تنظيم انتخابات مبكرة لبدء مرحلة جديدة في تاريخ البلاد، في إشارة إلى استباق الزمن، وإلى اتخاذ خطوة من شأنها أن ترد على أولئك الذين يطالبون بحل الحكومة والبرلمان، كما هو وارد في شعارات حركة 20 فبراير منذ أن خرجت إلى الوجود.
    وفي الكلمة التي ألقاها الفاسي، أوضح أنه لا بد من التجاوب مع الحركية التي عرفها الشارع المغربي، ومع مطالب مختلف الفئات المجتمعية، وهي مطالب، سبق أن طرحت من قبل القوى الديمقراطية في البلاد، وبالتالي، فإنه درءا للمزايدات السياسية، يعتقد الفاسي أن تنظيم انتخابات برلمانية سابقة لأوانها يمكن أن يعفي البلاد من عدد من التوترات. كما أوضح الفاسي أمام أعضاء المجلس، أن الخطاب الملكي لتاسع مارس يشكل مرجعية ويتطلب التفاف الجميع من أجل تجاوز الحسابات السياسية الضيقة في أفق بناء مغرب ديمقراطي.
    كما ألمح الفاسي في كلمته المطولة إلى استعداده مغادرة منصب الأمين العام للحزب. وبعد أن توقف مليا على ضرورة رص الصفوف الداخلية، والتأكيد على وحدة الحزب، توجه إلى أعضاء المجلس الوطني، موضحا أنه على استعداد لمغادرة منصب الأمانة العامة. وبعد أن رد بطريقة غير مباشرة على الاستقلاليين الذين ينادون بعقد مؤتمر وطني استثنائي للحزب من أجل تغيير القيادة، قال إنه بمجرد أن يعفى من مهامه وزيرا أول، فإنه سيغادر منصب الأمين العام، وسيترك الحزب لمن أراد تسييره وتدبيره في المستقبل.
    وخلف مقترح الفاسي ردود فعل متباينة بين الاستقلاليين أعضاء المجلس الوطني، الذين منهم من اعتبر كلام الفاسي «عين الصواب»، وأنه لا بد من التحلي بالشجاعة لإجراء انتخابات قبل موعدها من أجل فتح صفحة جديدة في البلاد، ومن له وجهة نظر مغايرة تتمثل في أن تعديل الدستور يتطلب القيام بإصلاحات سياسية مواكبة، وأنه سيكون من الصعب إجراء انتخابات في ظل دستور جديد، لكن بدون قوانين انتخابية جديدة.
    إن تعديل الدستور يحتاج إلى إصلاحات سياسية، وهذا يحتاج، على حد قول مصادر استقلالية، إلى من سيهيئ ويصوت على القوانين، علما أن الانتخابات البرلمانية المقبلة تتطلب عددا من التغييرات سواء في تحديد العتبة أو التقطيع الانتخابي أو اللوائح وغيرها من القوانين التي سيصعب، حسب البعض، سنها في وقت وجيز.
    كما تساءل البعض عن الدور الذي ستلعبه وزارة الداخلية التي مازالت بصمتها حاضرة بقوة في الانتخابات، وبالتالي، فإن محاولة التغيير، تعني ضرورة تقليص حضور الداخلية في ملف الانتخابات، الشيء الذي يحتاج أولا وقبل كل شيء إرادة سياسية، ثم المرور بمرحلة انتقالية تؤمن الدور التقني للداخلية خلال المحطة الانتخابية، للوصول إلى تكليف لجنة مستقلة تشرف على الانتخابات وتتبعها.

    نادية البوكيلي


    source
     
  10. nournat

    nournat Wld l3iyachiya

    J'aime reçus:
    344
    Points:
    83
    kantmanna mn koul 9albi anna had l7izb y3awed ynba3at mn rramad dyalou kif kaynba3at ta2ir lfini9 ... yna99i lhayakil dyalou mn ssoussat lli kharrbouh w kherrbou m3ah lblad w y3oud kif zman 7izb watani 9rib mn cha3b w kaycharek cha3b lhoumoum dyalou ...

    w fl7a9i9a had l7izb 3andou forssa tarikhiya , khassou ystaghallha , w douk rou2ouss lfassad , khass l7izb yjri 3lihoum , machi ykhallihoum ydaf3ou sti9alat dyalhoum , khass lmounadiline dyal bessa7 , ydirou n9ilab silmi , w ydirou tawra dakhil l7izb ... dik ssa3a je serais le premier votant pour le parti isti9lal ... wa ila dalikoum l7in , ma 3andich bita9a ntikhabiya w ma nawich nssawbha.
     
  11. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    hhhhh, rah had lhadra dyalo jat reddan 3la illi wa9e3 fel l7izb b7ad dato. mais au moins il se montre un peu responsable et sait qu il est mieux pour l7izb annah yba33ed menno.

    Mr. Ghellab dar 7ta f lajnat lmoumni dyal dostoor. we shabiba isti9laliya daret fel l7izb 3la dik lmodakkira illi 3taw concernant la constitution.

    toutefois, je pense pas hadeshi yetbeddel deghya. ca prendra un peu de temps.

    surtout annahom kano fel pouvoir ces 12 dernieres annees et donc bezaf dyal l9iyadat est implique fel lfassad. akbar dalil annahom 9ado wati9a motalaba b taghyeer dostoor f 2007 we masayeftohashi lil malik, 3lash? -----> 7it nassab lfassi fel wizara l2ola alors mwaline lekroush fel lkotla mashi ghi isti9lal daro benna9es. khsara we saf. mais darori hadeshi 3adi yetbeddel.
     
  12. nournat

    nournat Wld l3iyachiya

    J'aime reçus:
    344
    Points:
    83
    ay taghyir darori ma khassou wa9t w 7izb l2isti9lal ma khassouch ghir taghyir , khassou tawra , bikoul ma ta7milouh kalimat ttawra min ma3an ...
    ana chakhssiyan kantssenna mnhoum ghir un pas vers l'avant , et quand je dis un pas , machi houwa sti9alat 3abbass lfassi ... 3abbass lfassi khasshoum yjriw 3lih la houwa la rba3tou ...

    nafss chay2 bnnisba lelitti7ad lichtiraki ... wakha makanchatrouch lfikr w lmabadi2 , mais likhtilaf si77i w makanchakkach niha2iyan f lmounadiline dyal l USFP 7tta houma khassahoum tawra dakhilya ... wi7aydou 3liya douk l2oumana2 lli kaydourou 3lina b sakadowat b7al ila 7naya f camping ...

    amma l2a7zab lkhra mn ghir jouj wlla tlata d l2a7zab ... fa ila mazbalat ssiyassa.
     
  13. jijirose

    jijirose this is my life

    J'aime reçus:
    390
    Points:
    83
    "الاستقلال" يدعو لتنظيم جميع الانتخابات مباشرة بعد الاستفتاء الدستوري

    [​IMG]

    دعا المجلس الوطني لحزب الاستقلال لتنظيم جميع الاستحقاقات الانتخابية مباشرة بعد الاستفتاء على الدستور الجديد.

    وقال المجلس، في بيان أصدره المجلس عقب انعقاد دورته العادية السادسة نهاية الأسبوع الماضي بالرباط،"إن الضرورة تحتم تنظيم جميع الاستحقاقات الانتخابية، المحلية والإقليمية والجهوية والتشريعية، مباشرة بعد الاستفتاء على الدستور الجديد".

    وكان قد نسب إلى عباس الفاسي، الأمين العام للحزب والوزير الأول، قوله إنه مع إجراء الانتخابات مباشرة بعد الاستفتاء الدستوري.

    وأضاف المجلس الوطني أنه "سيكون من المفيد الآن الإعلان عن جدولة دقيقة تحدد آجال ومواعيد الاستحقاقات القادمة على اعتبار أنه لا فائدة في استمرار مؤسسات دستورية ستصبح في المنظور القريب منتمية إلى دستور قديم ومتجاوز".

    وارتباط بذلك، دعا لتسريع وتيرة الاشتغال على ورش القوانين الانتخابية "بما يضمن حمايتها الفعلية من تصرفات سلطتي المال والإدارة"، مشددا على ضرورة توفير جميع شروط المشاركة الانتخابية الواسعة لجميع الفئات من خلال تسهيل المساطر وإلغاء جميع العراقيل "بما في ذلك التصويت ببطاقة الهوية الوطنية وإلغاء بطاقة الناخب".

    كما دعا إلى الإسراع بتعديل قانون الأحزاب بما يضمن تحصين جميع الأحزاب و"تطهير الحقل الحزبي من مجموعة من الممارسات المسيئة والمشينة ومناهضة التمييع الحزبي ووضع حد لظاهرة الترحال السياسي".​


    source
     
  14. kochlok03

    kochlok03 Visiteur

    J'aime reçus:
    114
    Points:
    0
    salam

    hadi khbar 9dima mani khda el 2amana el 3ama 2akhir mara gal had el hadra anaha radi tkon 2akhir mara yatracha7 ka 2amin 3am la jadid fi had el khabar ...

    robama el 9ira2a dial el khabar fi la7da hiya li radi tkon 2aktar wa93 man 9bal...

    la jadid fi had niya el 9adim yatajadad ...
     

Partager cette page