عدم الانجاب يزيد متوسط الاكتئاب

Discussion dans 'Santé & Beauté' créé par jijirose, 4 Septembre 2009.

  1. jijirose

    jijirose this is my life

    J'aime reçus:
    390
    Points:
    83
    أظهرت دراسة علمية حديثة ان «النساء العقيمات لديهن متوسط أعراض اكتئابية أعلى مما لدى النساء غير العقيمات»، في حين لم يثبت وجود «أي فروق دالة لدى الذكور في الاكتئاب بين المصابين منهم بالعقم وغير المصابين».
    وأشارت الدراسة، التي نشرتها مجلة العلوم الاجتماعية في جامعة الكويت، الى وجود ارتفاع ملحوظ في معدل متوسط الاعراض الاكتئابية لدى النساء مقارنة بالذكور. وارجع الباحثان د. حمود القشعان ود. سعاد البشر سبب ذلك الى ان «مفهوم الامومة له معان نفسية كبيرة لدى المرأة الكويتية والعربية»، فحرمانها من ذلك يؤدي الى ظهور تلك الاعراض الواضحة مقارنة بالرجل. واضافا ان المرأة ستكون «عرضة لتهديد الطلاق او لدخول امرأة اخرى عليها في حياتها الزوجية (بحكم تعدد الزوجات)»، وهو ما يجعل المرأة اكثر اكتئابا من الرجل.
    واكد الباحثان ان دراسات سابقة اتسقت مع نتائج هذه الدراسة من جهة ان «المرأة العقيمة لديها اعراض اكتئابية اكثر من المرأة المنجبة».
    وتوصلت الدراسة الى نتيجة اخرى مهمة، وهي ان «المرأة التي لا تعمل ترتفع لديها درجة الاكتئاب بسبب زيادة وقت الفراغ لديها»، الامر الذي يؤثر سلبا في «تفكيرها بمشكلتها». ولوحظ ان التقدم بالعمر هو سبب آخر «ينبئ بظهور الاعراض الاكتئابية».
    واوصت الدراسة بضرورة اقامة مراكز مختصة لعلاج الحالات التي تعاني اضطرابات نفسية، تكون ملحقة بالعيادات الخاصة بالعقم. وأشارت الى ان الحالة النفسية للمصابين بالعقم تلعب دورا بالغا في التأثير على سير العلاج. ولفتت انتباه المختصين في الكادر الطبي الى ان وجود مثل هذه الاضطرابات المتعلقة بالعقم يدعو الى ضرورة الاهتمام بالابحاث المرتبطة بالمشكلات النفسية والاجتماعية حتى توضع حلول ناجعة لذلك.

    source

     
  2. prince d'amour

    prince d'amour ZaKaRiA

    J'aime reçus:
    210
    Points:
    63
    allah yerza9 edoria el hasana lga3 wlad el muslemen
     
  3. misshany

    misshany Visiteur

    J'aime reçus:
    92
    Points:
    0
    c tt à fait logik ;)
     
  4. romullesse

    romullesse peace & love

    J'aime reçus:
    55
    Points:
    0
    lah yarz9na doria sali7a
     
  5. fola22

    fola22 Visiteur

    J'aime reçus:
    94
    Points:
    0
    bainaaaa tawahda ma katbri imchi liha sn bb :)
     
  6. som3a

    som3a confiance

    J'aime reçus:
    16
    Points:
    0
    wé alah ister o safi mé wach mala7dtoch mo2akharan anaho aghlabia dial nisa2 wla kiti7 lihom bnadem ana kan3rf ktar man 5 7alat tay3aniw man had mochkil o aye doc taygol y a pas de prob chez vs ..
     

Partager cette page