عذاب القبر بالصوت والصورة!!؟..قرص مدمج يحاول

Discussion dans 'Scooooop' créé par MATAPAYOS, 30 Mars 2006.

  1. MATAPAYOS

    MATAPAYOS Citoyen

    J'aime reçus:
    4
    Points:
    38
    يروج في عدة مدن مغربية، خاصة مدينة تطوان والنواحي قرص مدمج يحاول منتجوه نقل ما وصفوه ب''عذاب القبر بالصوت والصورة''.

    والقرص، الذي يجهل مصدره، يقدم لقطات متنوعة من مشاهد احتضار وغسل الميت والصلاة عليه، إلا أنه ربط بشكل مفبرك بين البعد التربوي التذكيري لقضية الموت وتغير جثة ميت كدليل على تعذيبه في القبر، وجاء المقطع ليتحدث عن:''الشاب الذي لا يتجاوز عمره 18 سنة، والذي قيل إنه عذب في قبره، وتظهر الجثة وقد تغير الوجه وتغير الشعر وغارت العينان. وقيل عنه إن كل ذلك وقع بعد ثلاث ساعات من دفنه، وقد أخرجوه بدافع تشريح جثته فاكتشفوا تلك الآثار، وأن والده اخبرهم أنه لم يكن بصلي وكان يستمع للأغاني..''.


    **


    عدت الثورة المعلوماتية من أبرز معالم هذا العصر،والحقيقة هي أن المعلومة كانت هي المحرك للمجتمعات من قبل، و الجديد في زماننا هو وفرتها وسرعة انتقالها. وإن كان عنصر السرعة هو الآخر يختلف من عصر إلى عصر، فما يعد اليوم سرعة يكون غدا بطءا. وهذه الثروة/ الثورة غطت سائر المجالات، في السياسة والثقافة والاجتماع... وكان طبيعيا أن يكون من مجالات استثمارها المجال الدعوي. ولئن كان يتم التركيز غالبا على هذا المجال على سبيل التحذير والتهويل والتخويف، فإن الدعاة على أبواب جهنم رغم كثرتهم لا يكاد يحذر منهم أحد، فجرائدهم بلا عدد، ومجلاتهم بلا عدد، وقنواتهم بلا عدد ....


    الدكتور مولاي عمر بن حماد


    إنها من أكبر المغالطات حين يتحدث الناس أن الدعوة الإسلامية قد اسثمرت هذه الثروة/ الثورة أكثر من غيرها،إن لم يقل أنها استغلتها بالمعنى السلبي للاستغلال.ولكن هذا لا يمنع من مراجعة بعض هذه المواد.إذ بين الفينة والأخرى تأتي مواد إعلامية تحدث نقاشا واسعا بين الناس بين الإثبات والنفي، و تتعدد بشأنها الآراء بين صحة المضمون و بطلانه، ثم بين جواز استعمال مثل هذه الوسيلة او عدم جوازها...


    ويتداول الناس هذه الأيام قرصا أحدث بحسب ما بلغني أسئلة كثيرة بين الناس، بل قد تناولته بعض الصحف متسائلة عن دور وزارة الأوقاف في محاصرة مثل هذه الأشرطة...


    والقرص بالمناسبة واحد من أقراص عديدة لا يعلم مصدرها، والغريب فعلا أن يتم الحديث عن قرص بعينه في الوقت الذي يعلم القاصي والداني أن الأمر تجاوز كل الخطوط وبكل الألوان .وللواحد منا أن يقف أمام بائعي الأقراص المستنسخة لشتى الأفلام الخليعة وغير الخليعة ، ولشتى السهرات... ليتأكد من ذلك إذا احتاج الأمر إلى تأكيد.


    أصل الحكاية




    القرص الذي نتناوله اليوم يتحدث عن عذاب القبر، وهو الإسم الذي عرف به ويمكن لمتصفحي الشبكة العنكبوتية الاطلاع على النقاش الذي يثيره هذا القرص. وقبل إبداء بعض الملاحظات لا بأس من محاولة التعريف بمضامينه:


    في المقدمة تبث أناشيد من أداء سامي يوسف ثم يأتي عنوان:'' شاب يعذب في قبره'' لكن دون أية تفاصيل، ثم تأتي صورة مقبرة، وبعدها أدعية أحد الأئمة، ثم تصوير لعملية تغسيل ميت، ثم نقل للصلاة على الجنازة من المسجد الحرام ومن المسجد النبوي ترافقها تلاوة لبعض الآيات،ثم توجيه المستمع إلى افتراض انه المعني بكل ما يشاهد... بعدها يعود مشهد المقبرة، ثم يأتي المقطع المثير الذي تحدث عن الشاب الذي لا يتجاوز عمره 18 سنة،و الذي قيل إنه عذب في قبره. وتظهر الجثة وقد تغير الوجه وتغير الشعر وغارت العينان. وقيل عنه إن كل ذلك وقع بعد ثلاث ساعات من دفنه، وقد أخرجوه بدافع تشريح جثته فاكتشفوا تلك الآثار، وأن والده اخبرهم انه لم يكن يصلي وكان يستمع للأغاني... ويستدل لما يرى عليه من آثار بقوله تعالى:'' يضربون وجوههم وأدبارهم '' ثم دعوة إلى الاعتبار... ويستغرق هذا المشهد دقيقتين.


    بعد ها يعود القرص لعرض ''فيلم قصير'' يصور وفاة احد الأشخاص من الاحتضار في المصحة، إلى الدفن مرورا بالغسل، ثم الصلاة عليه مع تعليم كيفية أداء صلاة الجنازة، ثم التشييع ثم الدفن مع ما يرافق ذلك من آيات وأحاديث وأقوال مأثورة.


    ثم يعود الشريط لتوظيف صور ما قيل إنه شاب يعذب في قبره في حوالي دقيقتين مع دعوة لأخذ العبرة. ثم يعرض الشريط مادة عامة في شبه ختم للشريط حيث تبرز لوحة لا تنسونا من دعائكم.


    لكن الشريط لا يتوقف بل يعرض ''فيديو كليب'' لقصيدة ''ليس الغريب'' وهذه مادة رائعة من مواد هذا القرص تشبه كثيرا ما يعرض في أعمال هارون يحيى حيث يقع نقل المشاهد بين واقع الحياة اليومية وبعض النصوص القرآنية ذات الصلة.


    الملاحظات:




    علمنا ديننا ألا نبدأ في مناقشة أي شي ء قبل التأكد من مصدره. لكن الواقع غير ذلك فقد فشت فينا الإشاعات والأخبار الضعيفة الواهية فشوا خطيرا وهذه آفة الآفات. مع أننا أمة السند، أمة علم الجرح والتعديل، ولولاه لقال من شاء ما شاء. فإلى الآن وعلى سبيل المثال ،ما تزال ''وصية الشيخ احمد حامل مفاتيح الحرم''وما فيها من أباطيل يتداولها الناس ويخشون عدم نسخها او توزيعها حتى لا يحل بهم الوعيد الشديد الذي تحذرهم منه،وبغض النظر عن مضمونها،فإن أحدا لم يكلف نفسه عناء السؤال عن مصدرها وسلسلة السند التي وصلت بها..


    أما القرص المتداول فيظهر في أوله الإشارة إلى ''كينغ سوفت'' مع أرقام هاتفية، لكن عند التدقيق يمكن التمييز بين ثلاث فقرات ويظهر: ان ''كينغ سوفت'' هذه قامت بالجمع بينها: المادة الأولى من ''تسجيلات الصحابة الإسلامية '' وهي التي لها صلة مباشرة بالقبر والشاب. المادة الثانية من قناة قطر الفضائية فيها تشخيص للموت من الاحتضار إلى الدفن. المادة الثالثة عبارة عن تصوير للقصيدة المشهورة ليس الغريب على شكل فيديو كيلب. ولقد تعمد من اعد هذا المجموع على إخفاء مصادره إلا ما شذ.


    إن عنوان هذا القرص والذي غطى على باقي مواده أي ما قيل إنه شاب يعذب في قبره لا يتعدى عرض المشاهد ذات الصلة به 4 دقائق من مجموع أكثرمن 35 دقيقة، وهي موزعة على فترتين ولا تتجاوز ثلاث صور:


    ـ صورة الجثة من فوق الركبتين إلى الرأس.


    ـ تكبير جزئي لصورة الرأس والرقبة.


    ـ تكبير لصورة الوجه وللعينين منه خاصة.


    وأحببت ان أشير إلى بعض هذه التفاصيل لأقول لو حذفت هذه الصور وما رافقها من تعليق لبقي القرص مادة تربوية جيدة في عمومها، ولكن حين أقحمت فيه هذه الصور إقحاما فقد غلبت عليه حتى صار لا يعرف إلا بها فأفسدت باقي المضمون وغيبته فلم يلتفت إليه.


    وهنا ملاحظة في خطابنا الدعوي :على أي شيء يقع التركيز؟ فقد يكون الموضوع مفيدا وجيدا لكن حين نلحق به ما يشوش عليه لا يصل إلى الناس إلا ذلك الجزء المشوش.


    وواضح من خلال المتابعة لمواد هذا القرص انه اعتمد عنصر الجمع والدمج بين مواد متنوعة.


    وهذه المواد غالبها لا اعتراض عليه إن لم نقل إنها مواد جيدة وفيها النفس التعليمي خاصة لكيفية صلاة الجنازة. فبعد أن تقدم الإمام في إحداها للصلاة، ذكر الناس بما هم مقدمون عليه. و لا يخفى أن صلاة الجنازة هي من الصلوات التي لا يعرف كثير من الناس ما يقولون فيها. وحبذا لو شرح في هذا القرص أيضا كيفية تغسيل الميت ففي القرص استثمار للبعد التذكيري الوعظي لكن لم تسمع أصوات المغسل وقد كان وا ضحا أن التسجيل في أصله تعليمي.


    والآن نعود لما كان محل استفسار أكثر من واحد أي الدقائق الأربعة في الشريط التي تعرض للقطات ثلاث لجثة الشاب كما تقدم، ولنا على ذلك بعض الملاحظات:


    ـ إن الذي ظهر على جسد الجثة كان يجب ستره وعدم التشهير به على فرض صحة ما وقع ، فكيف والجزم بأن ذلك من عذاب القبر متعذر، فهو من الغيب الذي لا يعلمه إلا الله. أما تغير جثة الميت فهو المشترك بين الناس كافة إلا ما استثني ، وما ظهر على جثة هذا الشاب هو مقدمة لما يأتي: فسيتسارع الدود إلى الجسد و لا يبقي منه إلا عجب الذنب كما في الحديث عن أبي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :''إن في الإنسان عظما لا تأكله الأرض أبدا فيه يركب يوم القيامة . قالوا: أي عظم هو يا رسول الله؟ قال: عجب الذنب''...وما كان التغسيل والتحنيط والكفن و التعجيل بالدفن إلا لستر ذلك عن الأحياء لما فيه من الأذى.


    ـ أما عذاب القبر فحق بدليل قوله تعالى:'' النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوّاً وَعَشِيّاً وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ'' (غافر : 46 ) ولما جاء فيه من أحاديث صحيحة كثيرة، لكن تصويره بمقاييس الدنيا تصوير فاسد. فإذا كان تغير الجثة دليل على عذاب القبر فكل الجثث تتغير. وقد جاء في نفس القرص في الدقيقة 16منه ما يزكي ما نقول. ففيها ينقل كلام احد الخطباء وهو يقول:'' لو أن أهل القبور خرجوا من قبورهم، خرجوا بأكفان بالية ووجوه مغبرة ... انطلقوا في أنحاء المدينة أشباحا مهيبة ليحدثونا عن هول ما رأوا، كيف يا ترى سيكون حديث الموتى للأحياء... أتدرين يا أماه لقد سالت تلك الأعين النجل على خد متعفن مجعد أسود، وصار ذلك النحر الفضي قطعة جلد أسود تتدلى أطرافه على عظام نخرة...'' ولقد كانت تعرض بموازاة معها صور جثة ذلك الشاب . فنقول التغير صحيح والجزم انه من عذاب القبر باطل.


    ـ ولم يكتف من أعدوا القرص بالربط بين تغير الجثة وبين عذاب القبر بل زادوا فحاولوا البحث عن العلة، وكل هذا من الغيب المحض. كما يشهد لذلك الحديث الذي أخرجه البخاري فعن ابن عباس قال مر النبي صلى الله عليه وسلم بقبرين فقال إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير أما أحدهما فكان لا يستنزه من البول وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة ثم أخذ جريدة رطبة فشقها نصفين فغرز في كل قبر واحدة قالوا يا رسول الله لم فعلت هذا قال لعله يخفف عنهما ما لم ييبسا''


    ـ فلماذا لم يسمع عذابهما غير رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ الجواب لأنه غيب. ولماذا لم يجرؤ احد على تحديد علة العذاب؟ الجواب لأنه غيب.وكل ذلك قد أوحى الله به إلى نبيه صلى الله عليه وسلم.


    ـ إن الاستدلال على ما عرض من صور الشاب بقوله تعالى:'' وَلَوْ تَرَى إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُواْ الْمَلآئِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ وَذُوقُواْ عَذَابَ الْحَرِيــــــــــــقِ'' الأنفال ,50 اســــــتدلال غير صحيح. فبالعودة إلى كتب التفسير نجد أن الآية تعني ما يصيب الكفار وقت توفي الملائكة لهم أو يوم القيامة، يقول الشوكاني:'' قيل: هذا الضرب يكون عند الموت كما يفيده ذكر التوفي، وقيل: هو يوم القيامة حين يسيرون بهم إلى النار'' ثم إن الآية تتحدث عن توفي الملائكة للذين كفروا، فكيف يتم الاستدلال بها لحال شاب مسلم غسل وكفن وصلي عليه ودفن في مقابر المسلمين''؟


    فالمنهج الذي يعتمد أصحابه مثل هذه الأمور لتحقيق ما يرونه انتصارا لدين الله إنما يسيئون للقرآن وللإسلام من حيث أرادوا أن يحسنوا.. ونصرة الدين والدعوة إليه ما لم تكن على بصيرة ونور أوردت المهالك . ولا ينفع حينها حسن النية ،ولذلك قال تعالى :''قل هذه سبيلي أدعوا إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني'' يوسف ,108 و قوله تعالى في الآية ''على بصيرة'' قيد للدعوة مضمونا و منهجها.



    [​IMG]

    source: www.attajdid.ma
     
  2. milagro

    milagro Visiteur

    J'aime reçus:
    61
    Points:
    0
    Re : عذاب القبر بالصوت والصورة!!؟..قرص مدمج يحاو&#1

    ah oui c'est vrai, içi tout le monde en parle (là ou je vis en tout cas).
    makra8tch nchoufou, ou w7alt chnou ntiya9?
     
  3. L9ant

    L9ant Accro

    J'aime reçus:
    167
    Points:
    63
    Re : عذاب القبر بالصوت والصورة!!؟..قرص مدمج يحاو&#

    eh ! wakha ma kanttafe9ch bzzaf m3a nnass dial ttajidid mais 3jabni had l'article :

    فالمنهج الذي يعتمد أصحابه مثل هذه الأمور لتحقيق ما يرونه انتصارا لدين الله إنما يسيئون للقرآن وللإسلام من حيث أرادوا أن يحسنوا.. ونصرة الدين والدعوة إليه ما لم تكن على بصيرة ونور أوردت المهالك . ولا ينفع حينها حسن النية

    mttafe9 m3ahoum à 100 % !! ya 7lilli [17h]
     
  4. linvite

    linvite L'âme de samurai!!

    J'aime reçus:
    135
    Points:
    63
    Re : عذاب القبر بالصوت والصورة!!؟..قرص مدمج يحاو&#1

    7na lhamdoulillah m2amnine bi3adab l9abr, mamehtajinch 3ad yjibou lina chi dalil maddi.
     
  5. 7amil almisk

    7amil almisk مهدي يعقوب عاشق الأحرف

    J'aime reçus:
    173
    Points:
    63
    Re : Re : عذاب القبر بالصوت والصورة!!؟..قرص مدمج يحا&#160

    7tta ana akhay lak o mahom , hado nass jahlin lli darou hadchi [22h]
     
  6. L9ant

    L9ant Accro

    J'aime reçus:
    167
    Points:
    63
    Re : عذاب القبر بالصوت والصورة!!؟..قرص مدمج يحاو&#1

    yaaaaaaaaaaaaah ! nta wana mttaf9in ??? aji bouss khouk [39h]
     
  7. YSF

    YSF Khasser

    J'aime reçus:
    109
    Points:
    63
    Re : عذاب القبر بالصوت والصورة!!؟..قرص مدمج يحاو&#

    jai deja vu les foto dyal dak sat li f la video!
    la 3ala9a!
    bayna 3lih mat men ch7al hadi t khnaz f chi 9onte 3ad lgawh!
    la 3ala9a
     
  8. samira

    samira Visiteur

    J'aime reçus:
    2
    Points:
    0
    Re : عذاب القبر بالصوت والصورة!!؟..قرص مدمج يحاو&#

    ah bon, khay 3andak le lien ???
     
  9. YSF

    YSF Khasser

    J'aime reçus:
    109
    Points:
    63
    Re : عذاب القبر بالصوت والصورة!!؟..قرص مدمج يحاو&#

    mab9itch 3a9el akhti!
    jvé te chercher les foto dyal had sat :)
     
  10. anaayoub

    anaayoub Accro

    J'aime reçus:
    187
    Points:
    63
    Re : عذاب القبر بالصوت والصورة!!؟..قرص مدمج يحاو&#

    j'ai le cd mais je ne veux pas le voir khouza3bilat dak chi o 9alat l2adab o dak chi li kay da7k 3lina lihoud
     
  11. LeoNS

    LeoNS Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : عذاب القبر بالصوت والصورة!!؟..قرص مدمج يحاو&#

    avez vous ecouté le cd de zandani au sujet de l'enregistrement des chercheurs russes en cybérie et la liaison entre ce qu'ils ont pu enregistré et "3adab el9abr" ????

    ach banlikom fhadi
     
  12. aghanja

    aghanja Citoyen

    J'aime reçus:
    16
    Points:
    38
    Re : عذاب القبر بالصوت والصورة!!؟..قرص مدمج يحاو&#

    man9oul :

    عذاب القبر مما تُدركه المخلوقات غير الإنس والجن ، لقوله صلى الله عليه وسلم - عن الكافر أو المنافق - : ثم يُضرب بمطرقة من حديد بين أُذنيه ، فيصيحُ صيحةً يسمعها من يليه إلا الثقلين . رواه البخاري
    يعني تسمعه الدواب ويسمعه من كان قريبا من المكان إلا الإنس والجن .


    وقال صلى الله عليه وسلم : إنهم يُعذّبون عذاباً تسمعه البهائم .وهذا صريح في سماع عذاب القبر لغير الجن والإنس ، أي أن الإنس والجن لا يسمعون عذاب القبر .

    وقال صلى الله عليه وسلم : إذا وضعت الجنازة واحتملها الرجال على أعناقهم فإن كانت صالحة قالت : قدموني ، وإن كانت غير صالحة قالت : يا ويلها أين يذهبون بها ، يسمع صوتها كل شيء إلا الإنسان ولو سمعه صعق . رواه البخاري .

    وهذا يدلّ على أن سمع الإنسان له طاقة محدودة ، إلا أن الله اختص نبيّه بخاصيّة فأسمعه من عذاب القبر



    اضافة الى ا أنَّ الذي يحول دون تصديق صورة المعذب في قبره واعتقاد صحتها عدة موانع منها:

    أولاً: إنَّ دار البرزخ عكس دار الدنيا، إذ الأرواح تابعة للأبدان في أحكام الدنيا، حيث إنَّ العقوبات الدنيوية تقع على البدن الظاهر، وتتألم الروح بالتبعية، أما في أحكام البرزخ فتقع على الأرواح، والأبدان تبع لها في نعيمها وعذابها، فكان العذاب والنعيم على الروح، ولها بالأصالة والبدن تابع للروح كما قرره ابن القيم رحمه الله.

    ثانيًا: إن الله تعالى جعل أمر البرزخ والآخرة غيبا وحجبه عن إدراك العقول في هذه الدار، وذلك من كمال حكمته وليتميز الذين آمنوا بالغيب عن غيرهم، لذلك لا يجوز قياس أحوال البرزخ والآخرة بأحوال الدنيا لافتراق أحوالهما.

    ثالثا: ولأنَّ الله تعالى لم يُسمِع الأحياءَ من الآدميين أصوات المعذبين في قبورهم، لقوله صلى الله عليه وآله وسلم: "إِنَّ هَذِهِ الأُمَّةَ تُبْتَلىَ فِي قُبُورِهَا فَلَوْلاَ أَنْ لاَ تَدَافَنُوا لَدَعَوْتُ اللهَ أَنْ يُسْمِعَكُمْ مِنْ عَذَابِ القَبْرِ الذِي أَسْمَعُ مِنْهُ"(١)، فلحكمة الله الإلهية، وغلبة الخوف عند سماعه، كتمه الله عنا حتى نتدافن، لعدم القدرة على سماع شيء من عذاب الله في هذه الدنيا، فكذلك صورة العذاب أخفيت علينا لعدم وجود الطاقة على النظر إلى شيء من عذاب الله تعالى في هذه الدار، لضعف القوى.


    المصادر:
    - أخرجه مسلم في: الجنة وصفة نعيمها وأهلها (7392)، وابن أبي عاصم في "السنة" (720)، وابن أبي شيبة في مسنده (122)، وفي "المصنف" (11845)، واللالكائي في شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة (1724)، من حديث زيد بن ثابت رضي الله عنه ​
     
  13. Casawia

    Casawia A & S Forever

    J'aime reçus:
    145
    Points:
    0
    Re : عذاب القبر بالصوت والصورة!!؟..قرص مدمج يحاو&#

    Fanatisme. Les DVD de l’apocalypse

    Les salafistes sont de retour à travers le marché chaotique du multimédia. Leur discours est moins politique et plus moralisateur. Tour d'horizon des VCD et DVD les plus en vogue.


    Que ce soit à travers des CD, des VCD, ou des DVD, le renouveau de la propagande salafiste se met désormais à l'heure du multimédia. L'apocalypse, les djinns, le corps de la femme sont les thèmes récurrents au marché. Si le contenu est neuf, le discours est ancien. Nuance de taille, ce “salafisme”, le plus souvent moralisateur, évacue un jihadisme plus hard où le politique était prépondérant. On est loin du discours haineux qui appelle franchement au “combat contre les croisés, les juifs et leurs alliés imposés à la tête des états arabes”. La doctrine du Takfir (apostasie) n'a plus droit de cité. Oublié le discours hérité de la guerre d'Afghanistan et exacerbé par les énièmes succès de Ben Laden, qui faisait la joie des vendeurs de cassettes vidéo.

    La Suite

    Telquel
     
  14. kdideeba

    kdideeba dwiw 3lina wajiw 3lina

    J'aime reçus:
    94
    Points:
    48
    Re : عذاب القبر بالصوت والصورة!!؟..قرص مدمج يحاو&#

    oui bessa7
    ana kont sme3t wa7ed l3ayba fiha (galo) sout wa7ed tayt3eddeb

    mais hadakchi mawade7ch



    hadchi ghi bach ynewedo l fitena

    allah yehdina wiy tebbetena 3ala dinina
     

Partager cette page