عريضة المليون تشكك باستقلال القضاء في المغرب

Discussion dans 'Info du bled' créé par imadici, 17 Juillet 2007.

  1. imadici

    imadici Pr. Ìpşø Fąċŧǿ...

    J'aime reçus:
    14
    Points:
    18
    عريضة المليون تشكك باستقلال القضاء في المغرب

    [​IMG]

    عريضة المليون! حملت جمع توقيعات تندد بمحاكمة ناشطي فاتح مايو 2007. قد تشكل العريضة الآن المخرج الوحيد والأمل الأخير لأعضاء الهيئة الوطنية للتضامن مع معتقلي 1 مايو 2007، لإنقاذ رفاقهم من غياهب السجن.

    يقول محمد صادقو، منسق الهيئة التي تشكلت بمبادرة من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، انه يأمل أن يكون عدد التوقيعات قد وصل المليون في شهر سبتمبر المقبل، لتقدمها الهيئة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، أملا في أن يضغط على المغرب للإفراج عن رفاقهم، ذاك المغرب الذي وعد أمام الأمم المتحدة باحترام حقوق الإنسان.

    غدا، حوالي الساعة العاشرة صباحا، ستنظر الغرفة الإستئنافية المتنقلة بمدينة القصر الكبير في قضية المعتقلين التهامي الخياط، أسامة بنمسعود، أحمد الكعطيب، يوسف الركاب ومحمد ربيع الريسوني، كلهم حملة شهادات عاطلون. وستنظم الهيئة وقفة احتجاجية أمام المحكمة، كما ستسلم لاحقا رسائل احتجاج للوزير الأول إدريس بنجطو عن هذه المحاكمات التعسفية. وقد سبق وصدر في حق هؤلاء حكم ابتدائي بثلاث سنين سجنا نافذة وغرامة مالية تقدر ب 20 ألف درهم.

    وغير القصر الكبير، فقد شهدت كل من مدينتي بني ملال وأكادير نفس المحاكمات، و بنفس التهمة، وهي تهمة "المس بالمقدسات"، حيث سبق وصدر حكم استئنافي يؤيد الحكم الابتدائي بسنتين سجنا نافذاً في حق كل من المهدي البربوشي وعبد الرحيم قراد.

    وفي مدينة بني ملال، اعتقل 10 ناشطين، أفرج عن تسعة منهم، وحوكم العاشر، محمد بوكرين، وهو رجل يبلغ من العمر 72 سنة، بسنة واحدة سجنا نافذاً.

    هؤلاء الأشخاص جميعا وان اختلفت أماكنهم، اعتقلوا على اثر الاحتفالات بعيد العمال الأممي، يوم فاتح مايو، ووجهت لهم جميعاً التهمة نفسها، وهي "المسّ بالمقدسات"، وهو ما يعني رفع شعارات تمس بشخص الملك.

    وقد حركت هذه الاعتقالات الجهات الحقوقية بشكل مكثف، فتشكلت بمبادرة من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، الهيئة الوطنية للتضامن مع معتقلي1 ماي 2007، وهي هيئة انبثقت عن العديد من الإطارات السياسية والنقابية والجمعوية، وتتحرك على الصعيد الوطني، بتنسيق مع لجان محلية. وتتحرك الهيئة عبر تنظيم تحركات احتجاجية، واجتماعات وندوات. وانتهت الوقفة الاحتجاجية التضامنية التي نظمتها الهيئة يوم 15 يونيو الماضي، بـ "حملة قمعية شرسة" على حدّ تعبير منسق الهيئة محمد صادقو. ويضيف السيد صادقو إن بعض أعضاء الهيئة أصيب برضوض وكسور وجروح بليغة، على أيدي أفراد الشرطة، ونقل على إثرها عدد منهم إلى المستشفى. وكان من بين المصابين، رئيسة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان خديجة رياضي و نائباها أمين عبد الحميد وعبد الإله بن عبد السلام​

    [​IMG]

    وقد وصل صدى الهيئة إلى خارج المغرب، فقامت منظمات حقوقية في كل من فرنسا، اسبانيا وبلجيكا بوقفات احتجاجية أمام السفارات والقنصليات المغربية.

    و يؤكد منسق الهيئة محمد صادقو، أن القضاء في المغرب لا يزال على عهده القديم، غير مستقل ولا نزيه، و لا يزال يلعب دورا في الخروقات الجسيمة لحقوق الإنسان بالمغرب.

    وقد قدمت الهيئة أمام القضاء طلبا ترجو فيه أن يسمح للمفرج عنهم بالإدلاء بشهادتهم حول تعرضهم لتعذيب وحشي، مورس عليهم أثناء الاستنطاق، لانتزاع اعترافات تحت التعذيب بشيء لم يقدموا عليه أبدا. ويقول صادقو: "تأتي هذه الاعتقالات في إطار التضييق على حريات الرأي والتعبير، وهؤلاء معتقلو رأي، تنهك حقوقهم، فالمغرب يعرف تراجعا كبيرا في مجال حقوق الإنسان، والقمع والتعذيب يعودان من جديد".

    ومن المتوقع أن تؤيد المحكمة الاستئنافية يوم غد الأحكام الابتدائية التي صدرت بحق المتهمين، مثلما حصل في حالات المعتقلين الآخرين الذين أيـّدت محاكم الاستئناف في مدن أخرى الأحكام الابتدائية بحقهم.​

    المورد
     
  2. Le_Dictateur

    Le_Dictateur Visiteur

    J'aime reçus:
    85
    Points:
    0
    Re : عريضة المليون تشكك باستقلال القضاء في المغرب

    La démocratie n'est qu'un mot quand des peuples meurent de faim (Immortal Technique)
     
  3. imadici

    imadici Pr. Ìpşø Fąċŧǿ...

    J'aime reçus:
    14
    Points:
    18
    Re : عريضة المليون تشكك باستقلال القضاء في المغرب

    je dirais moi que La démocratie n'est qu'un mot quand des peuples meurent d'injustice
     
  4. khouzouza

    khouzouza Visiteur

    J'aime reçus:
    14
    Points:
    0
    Re : عريضة المليون تشكك باستقلال القضاء في المغرب

    [35h] [35h] [35h]
     
  5. takayama

    takayama Touriste

    J'aime reçus:
    6
    Points:
    18
    Re : عريضة المليون تشكك باستقلال القضاء في المغرب

    Les totalitaires disent "tais-toi" et les démocrates disent "cause toujours"
    Quand on arrêtera de mettre nos poubelles à côté de la maison du voisin, de donner 20 dh au flic qui nous arrête quand on a enfreint le code de la route, quand nous cesserions de pistonner nos enfants pour qu'ils accèdent à une bonne école quand-même ils le mériteteraient, quand on prendra soin de notre entourage immédiat, éduquerons nos enfants, repeindrons nos fenêtres, plantons le bout de terre devant chez-nous, chassons toutes nos idées reçues, montrons du respect sans distinction d'âge, de race, ou de classe sociale; quand on arrêtera de blâmer les piétons lorsqu'on conduit une voiture et fustiger les chauffeurs quand on est piéton. Ajoutez à cela l'option "Sourire de temps en temps" est ça ira beaucoup mieux.
    Ceci dit,je crois que tous ces gens qui réclament leur droit au travail sont plus exaspérés à cause de l'inégalité flagrante des chances qu' à cause de leur situation de chômeurs.
     

Partager cette page