علماء الازهر: احتفال المغاربة اليوم بعيد الاضحى باطل

dul2

salam alikom
جدل جديد حول المغرب تمت اثارته من مصر ٫ فبعد المواضيع المثيرة التي كان وراءها الفنانون ، المصريون. حان الدور هذه المرة على علماء الازهر، حيث نشر موقع مصري موضوعا حول احتفال المغاربة بعيد الاضحى، دون معرفة سبب التركيز علي المغرب من دون باقي الاقطار الاسلامية.

حيث اكد الدكتور عيد يوسف، أمين عام الفتوى بالجامع الأزهر، أن احتفال المغرب اليوم بأول أيام عيد الأضحى غير جائز شرعاً، لأنهم يخالفون ما اعتاده المسلمون ويخرقون الإجماع.

وأوضح يوسف في تصريح لـموقع “صدى البلد” المصري ، أنه يجب على أهل المغرب أن يخضعوا في وقفة عرفة وأول أيام عيد الأضحى للسعودية، مؤكدًا أن يوم عرفة عندهم يخالف لما اعتاده المسلمون، مشيرًا إلى أنه من المفترض أن يأخذوا بالحساب الفلكي للسعودية أولى من انتظارهم رؤية الهلال، طالما أنهم يشتركون في جزء من الليل مع السعودية، منوهاً بأن هذا الأمر خرق لإجماع المسلمين وغير جائز.

وقال إن صلاة المغاربة للعيد تعبر باطلة وكذلك صيامهم ليوم عرفة، منوهًا بأنه كان من المفترض على أهل المغرب أن يخضعوا في يوم عرفة لحساب السعودية الفلكي حتى لو اختلف معهم حتى لا يخرقوا إجماع المسلمين، مؤكدًا أن كل ما بنى على رؤيتهم غير صحيح.

وفي السياق ذاته، أكد المفكر الدكتور محمد الشحات الجندي، عضو مجمع البحوث الإسلامية، أن احتفال “المغرب” اليوم بأول أيام عيد الأصحى يخالف الدول الإسلامية كلها وليس له أي سند شرعي.

وأشار إلى أن الاحتفال بالعيد يكون وفقًا لرؤية المملكة العربية للهلال، لافتاً إلى أن المسلمين يؤدون فريضة الحج في المملكة وليس في المغرب، مشيراً إلى أن العيد يأتي بعد وقفة عرفات.

ولفت رئيس الجلس الأعلى للشؤون الإسلامية السابق، إلى أن احتفال المغرب اليوم بالعيد شيء غريب وغير مبرر وتفسر الإسلام وفقاً لهواها، مشيراً إلى أنها تخلق انشقاقًا بين المسلمين.

وناشد رؤساء ومسؤولي الدول العربية والإسلامية جميعهم أن يتفقوا مع بعضهم بضرورة الاحتفال بعيد الأضحى مع المملكة العربية السعودية لأنها البلد الذي يقف الحجاج على أرضه.

من جانبها، قالت الدكتورة إلهام شاهين، أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر، إن احتفال المغرب اليوم بأول أيام عيد الأضحى جهل بتعاليم الدين ويخلق نوعاً من الانشقاق بين مسلمي العالم جميعاً.

قبل ان تضيف تصريحا غريبا مفاده انه ” كلما انتشرت العلمانية في بلد زاد فيه الجهل وعدم الاعتراف بالدين الحنيف وتعاليمه السمحة، مؤكدة أنه يجب على كل البلاد الإسلامية الاتفاق مع “السعودية في الاحتفال بعيد الأضحى المبارك لأنه يأتي بعد وقفة عرفات مباشرة.

وتابعت: أن صيام المغاربة أمس يوم “عرفة” باطل، لأنهم صاموا في أول أيام عيد وهو منهي عنه في الدين، مستشهدة بما رواه أَبوسَعِيدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: “نَهَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ صَوْمِ يَوْمِ الْفِطْرِ، وَالنَّحْرِ”.
ومن المنتظر ان تتسبب هذه التصريحات في جدل كبير، خاصة ان الموقع خصص موضوعا طويلا لاثارة نقاش حول موضوع لا يعرف سبب اثارته هذه السنة٫ والهدف منه٫ خاصة ان نفس الموقع هو الذي نشر فيديو الممثل يوسف شعبان٫ الذي اغضب المغاربة
علماء الازهر: احتفال المغاربة اليوم بعيد الاضحى باطل | اليوم 24
 

RedEye

- أبو عبدالرحمن -
Membre du personnel
fal yamoutou buiu ghaydihim...hadou 7it lmaghrib mhenni men sda3athoum b9a fihoum l7ale..
 

RedEye

- أبو عبدالرحمن -
Membre du personnel
parceque tu a cité dans l'autre fil ke l'arabié saoudite va feté le dimanche , mais cité le contraire samedi
je ne t'ai pas dit que l'arabie saoudite va fêter le dimanche, je t'ai dit que je pense que l'arabie saoudite elle aussi elle surveille la lune pour le calendrier hijri....
donc c normal qu'il ait vu le croissant le vendredi et pas nous
 

damya2009

Accro
هاكرز مغاربة يخترقون موقع الازهر ردا على فتوى بطلان عيد الاضخى في المغرب
قام مجموعة من الهاكرز المغاربة يطلقون على انفسهم اسم "قوات الردع المغربية"، باختراق موقع مؤسسة الأزهر للاحتجاج على الفتوى القائلة ببطلان عيد الأضحى عند المغاربة.
وترك الهاكرز المغاربة رسالة على الواجهة الرئيسية للموقع الذي تم اختراقه، تندد بالفتوى وتدعو علماء الازهر الذين وصفتهم الرسالة بعلماء "الانقلاب" إلى الاهتمام بالمشاكل الداخلية في مصر وعدم التشويش على المغاربة.

وسبق لعدد من الفقهاء في مصر والمغرب أن تبادلوا الاتهامات بخصوص صحة الاحتفال بعيد الأضحى يوم الأحد في المغرب، إثر إفتاء عالم مصري بأن عيد الأضحى في المغرب باطل وخرق لإجماع المسلمين.

وكان عيد يوسف، أمين الإفتاء في الأزهر الشريف، قد قال إنّ احتفال المغرب، يوم الأحد، بعيد الأضحى غير جائز شرعاً، لأنهم يخالفون ما اعتاده المسلمون ويخرقون الإجماع. مشيرا إلى أنه من المفترض أن يأخذوا بالحساب الفلكي للسعودية أولى من انتظارهم رؤية الهلال، طالما أنهم يشتركون في جزء من الليل مع السعودية، منوهاً بأن هذا الأمر خرق لإجماع المسلمين وغير جائز.

ورد عبد الباري الزمزمي رئيس الجمعية المغربية للبحوث في فقه النوازل، على فتوى بطلان عيد الأضحى عند المغاربة، وقال إنها "تنم عن جهل مطبق بالواقع والأحكام الشرعية"، وأضاف بأنه إذا ما اتبعنا هذه الفتوى فإنه ليست فقط الأعياد والمواسم بالمغرب باطلة، بل أيضا صلوات المغاربة باطلة.

وأكد أن البلاد الإسلامية مختلفة في المطالع وفي مشارق الشمس وأنّ الهلال قد يُرى في بلد ولا يرى في البلاد الأخرى، مستفسرا عن أسباب السكوت عن هذا الحديث في السنوات الماضية حين كان المصريون يحتفلون بالعيد متفاوتا عن يوم العيد في السعودية

هاكرز مغاربة يخترقون موقع الازهر ردا على فتوى بطلان عيد الاضخى في المغرب

 
Haut