علماء دين بالمغرب ينددون برفض آلاف طلبات الزواج بقاصرات

Discussion dans 'Scooooop' créé par فارس السنة, 28 Juillet 2008.

  1. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83
    أثار رفض القضاء المغربي آلاف طلبات الزواج من فتيات قاصرات، رغم قلتها مقارنة مع الطلبات التي تمت الموافقة عليها، انتقادات علماء الدين الذين اعتبروا الرفض "تجاوزا للشريعة الإسلامية"، وأن توحيد السن القانونية للزواج وتحديده في 18 عاما بالنسبة للجنسين معا "جرت الويلات على المغاربة"، في حين اعتبر عالم دين آخر أنه يجوز للمسلم أن يتزوج حتى قبل سن البلوغ، وذلك في أول رد فعل ديني على ما أصدرته وزارة العدل المغربية قبل أيام قليلة من إحصائيات رسمية تبرز فيها عدد طلبات زواج القاصرين.

    وكانت مدونة الأحوال الشخصية بالمغرب (قبل أن يتغير اسمها وتتحول إلى مدونة الأسرة) تحدد سن الزواج بالنسبة للإناث في 15 سنة وبالنسبة للذكور 18 سنة. لكن مدونة الأسرة الجديدة جاءت لتحدد في المادة 19 سن الزواج بالنسبة للفتى والفتاة معا سن 18 سنة، مع استثناءات تذكرها المادة 20 تجيز لقاضي الأسرة أن يقبل بزواج الفتى والفتاة دون سن 18 سنة بقرار مبرر ومعلل بعد الاستماع لوالدي القاصر والاستعانة بخبرة طبية أو إجراء بحث اجتماعي في حالة استدعت الضرورة ذلك.
    عودة للأعلى

    "جرت الويلات على الناس"

    وكشفت الإحصائيات التي أوردها عبد الواحد الراضي، وزير العدل المغربي، يوم الثلاثاء 22 يوليو/تموز الجاري بمناسبة الانطلاقة الميدانية لمشروع "ميدا لتحديث المحاكم" أن الوزارة استقبلت خلال السنة الماضية 38710 ألف طلب، منها 379 من القاصرين الذكور، و38331 ألفا تهم فتيات قاصرات، و أن 20324 طلبا قدمت من طرف سكان المدن، في حين تقدم سكان البوادي بـ598 طلبا فقط، ويقدر حوالي 38121 من طالبي هذه الزيجات عاطلين عن العمل.

    ويتراوح عمر 33 ألفا من المتقدمين بهذه الطلبات بين 15 و17 عاما. وتم قبول زهاء 33596 ألفا، بينما رفضت 4151 قضية.

    ويعزو العلامة محمد زحل، أحد مؤسسي العمل الإسلامي بالمغرب وعضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، في حديث لـ"العربية.نت"، رفض آلاف الطلبات إلى التقيد بالتغييرات التي جاءت بها مدونة الأسرة التي تم العمل بها منذ 2004 بالمغرب، معتبرا أن هذه المدونة بشكلها الجديد "جرت الويلات على الناس"، وأحدثت الكثير من المشاكل بسبب التطبيق السيئ للمدونة بعد التعديل، مضيفا أنها تجاوزت ما تقتضيه الشريعة في مسألة الزواج الذي يهدف إلى درء الفساد وتحصين الأمة من سوء الأخلاق وانتشار الزنا والرذيلة.

    وحول مصير طلبات آلاف طلبات الزواج من قاصرات، يؤكد الشيخ محمد زحل أنه ينبغي مراجعة هذه الملفات لأن هناك من الفتيات مَن زواجها يعتبر أمرا ملحا، فقد تتعرض الفتاة لكثير من المخاطر أو قد تقع في المحظور (من زنا ودعارة ) إذا لم تتزوج رغم عدم بلوغها السن الذي حددته مدونة الأسرة الجديدة.

    ودعا زحل المسؤولين إلى مراجعة هذه المدونة في بعض بنودها وقوانينها وأن تعود إلى سابق عهدها حتى لا يكون هناك أي تجاوز للشريعة الإسلامية ومقتضياتها، مشددا على أنه في قضية طلبات الزواج يجب أن تتم معالجتها بكثير من المرونة لما فيه خير للشباب وللمجتمع، بعيدا عن التقيد بالقوانين الجامدة، بمراعاة مقاصد الشريعة والمصالح المرسلة.
    عودة للأعلى

    الزواج بالتحايل على السن

    وأكد الشيخ محمد التاويل، أحد كبار علماء المالكية بالمغرب، في حديث لـ"العربية.نت" أن مدونة الأسرة التي جاءت لتحدد سن الزواج بشكل موحد بين الجنسين في سن 18 عاما جعلت من العديد من الشباب المتقدمين بالطلبات يلجأون إلى تحايلات معينة من قَبيل تزوير العقود مثلا لتثبت السن المطلوبة، الأمر الذي أفضى إلى الوقوع في زواج تحايلي، وهو أمر غير مقبول.

    وشدد التاويل على أن الزواج حق من حقوق الإنسان، لا ينبغي تحديده بسن محددة، ولا في أي عمر من الأعمار، بل إن الزواج جائز حتى لمن لم يصل سن البلوغ.

    ويوضح العلامة المغربي أن المقصود هو اختيار الزوج في وقت مبكر والعفاف والإحصان، إلا في حالة الفتاة اليتيمة التي يشترط فيها بعض الفقهاء أن تبلغ سن البلوغ، وما عدا ذلك فبإمكان المسلم الزواج في أي سن، مع الإتيان بشروط وأركان صحة الزواج، وهذا ما تخالفه المدونة الجديدة والتي من آثارها رفض العديد من طلبات الزواج من فتيات لم يبلغن سن 18 عاما بعد، مع استثناءات أوردتها المدونة بخصوص إعطاء القاضي صلاحية التنازل عن شرط السن (18 عاما) في مقتضيات وحالات مبررة ومحدودة


    العربية
     
  2. anaayoub

    anaayoub Accro

    J'aime reçus:
    187
    Points:
    63
    wa howa sara7a rah machi ma39ol had chi li ka dir dawla
    wach sine zawaj howa 18 ans o ssine dyal da3ara howa 15 ans o 16 ans? rah amchi ma39ol had chi
     
  3. adil1974bis

    adil1974bis Visiteur

    J'aime reçus:
    20
    Points:
    0
    bnat 16 lyoum rahom ychaybo , allah yahdi had l'jam3yates nissaiya o yraj3o l'mawakif dialhom li kharjate 3lina
     
  4. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83

    ila mchina hta gelnalihome had el hedra radine igoulo lina ntouma moutachadidine o matat3erfoch 7oukouk tefl :)
     
  5. taliani

    taliani Accro Membre du personnel

    J'aime reçus:
    104
    Points:
    63
    chno za3ma mashi tachdoud hada [67h] loooool
    mé 15 ans 16 ans dial ch7al hadi mashi hia 15ans 16ans dial daba avant nas kano kbar daba wlaw ghrie l braheche 3awtani <p


    signé par l mou3arada [:Z]
     
  6. ringo

    ringo Accro

    J'aime reçus:
    196
    Points:
    63
    ashe awe katgule , 3emrek mshiti lmeghreb<D
    rah au contraire daba lebnate 15-16 ans rah déjà mature.
    ya3ni je ne vois prkoi interdire le mariage a cet age la .
    wa lah a3alme
     
  7. josef21ma

    josef21ma Accro

    J'aime reçus:
    35
    Points:
    48
    Khouya Ringo, ana m3a taliani ma3a kol 2i7tiramati n3am ass :), Nta 3andek el7a9 men wa7ed enna7iyya (le physique), mais le plus important (je pense) la maturité intellectuelle. wa allho 2a3lam.
     
    1 personne aime cela.
  8. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83
    [17h] derti 5eme hein !!!

    wlah el 3adim il be3d el merat ila tantekhle3 taygoulo liya 3refti hadik el bent chhal 3endha tan3tihoume chi age kbir bezaf min taygoulo liya ra ri 14 aw 15 tanb9a :eek: "machi ga3 lebnat bhal bhal"
     
  9. josef21ma

    josef21ma Accro

    J'aime reçus:
    35
    Points:
    48
    el mochkil daba ketl9a derriyya 3andha 25 7tal 30 3am w 39alha dyal we7da 3andha 10 7tal 15 3am. (Hadchi wa9ila howa nit li bgha ygoul taliani) wa allaho 2a3lam.
     
  10. taliani

    taliani Accro Membre du personnel

    J'aime reçus:
    104
    Points:
    63

    ghire kan loli m3a khay spirit <D
    mé vrémént wache kayen ci hed ayetzawage wahda ba9i 39alha f rajliha [22h]
    drab 12h tel9aha deven la tele les manga 18h pokémon [22h]


    nas dial zman rah 5ans 6 ans katchad dare katradha new daba .....[22h] tzawajha ou tgib liha ye9abalha [22h]
     
  11. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83

    waaaaa khoya wa ihdik lah <D machi ila chefna wahde taba9a safi tan3emo 3la koulchi, ra mazal kaynate li ri 14 3am o dir lik le3jeb li madirouche hadik moulate 30 3am, ama condition physique mandwiwch 3liha hadik hiya lewla khesha tkoune metwefra fel bent o dalil houwa el khadamate msakinate <(
     
  12. L9ant

    L9ant Accro

    J'aime reçus:
    167
    Points:
    63
    Il y a une loi qui s'appelle la Moudouwana et est appliquée ! je ne vois pas où est le problème dans l'application d'une loi !! [37h]
     
  13. mellaite

    mellaite Visiteur

    J'aime reçus:
    86
    Points:
    0
    m^me avant il y avait une loi qui était appliqué, mais c était ou le pb pour qu il l ont changer , ceci aussi est une question logique, [17h]

    les loi redigé par l'homme sont fait pour qu ils seront modifié mais les loi divine sont valable n'importe où et n'importe quand [04c]
     
  14. L9ant

    L9ant Accro

    J'aime reçus:
    167
    Points:
    63
    Tout à fait d'accord ! mais tant que cette loi n'est pas modifiée, elle reste applicable de plein droit !

    W baraka men tmesmim (à savoir : [04c] ) :p !!!
     
  15. mellaite

    mellaite Visiteur

    J'aime reçus:
    86
    Points:
    0
    tarjim liya allah yekhalik had alkalma rah khouk mamsakwelch [04c],

    o nta bayena fik 9ari.......<D
     

Partager cette page