علماء يتوصلون الى 3 جينات مرتبطة بمرض الزهايمر

Discussion dans 'Santé & Beauté' créé par jijirose, 7 Septembre 2009.

  1. jijirose

    jijirose this is my life

    J'aime reçus:
    390
    Points:
    83
    اكتشف العلماء 3 صلات جينية كبرى بمرض الزهايمر تؤثر على زهاء 20% من المصابين بالمرض وقالوا انه أهم اكتشاف من نوعه في الـسنوات الـ 15 الأخيرة.

    واكتشفت دراستان حديثتان ان الجينات الثلاثة الجديدة تنضم الى الجين المعروف باسم ايه.بي.أو.اي. 4 بوصفها العوامل المهمة التي تحمل خطر الاصابة بمرض الزهايمر المعروف بخرف الشيخوخة.

    وقالت جولي وليامز استاذة علم الجينات العصبية النفسية "ما تفعله هذه الجينات في العادة هو حماية المخ من اي تلف، ولذا يبدو ان وجود اختلاف في هذه الجينات المرتبطة بمرض الزهايمر قد يؤثر على كيفية حماية هذه الجينات وحتى ربما تحويل هذه الجينات الى مهاجمين بدلا من حماة للمخ."

    ويصيب الزهايمر نحو 26 مليونا في العالم وليس له علاج، وتشتد الحاجة الى ادوية فعالة مع توقع وصول الرقم الى 100 مليون بحلول عام 2050.

    ولايمكن للعلاج الحالي سوى تأخير الاعراض التي يعاني منها المرضى الذين يفقدون الذاكرة والقدرة على التصرف بطريقة سوية والاهتمام بانفسهم.

    وقالت وليامز التي أشرفت على واحدة من الدراستين المنشورتين في مجلة نيتشر جينتيكس انه في بريطانيا وحدها فان وقف تأثير الجينات الثلاثة الجديدة سيعني امكانية تجنب اصابة 100 الف تقريبا بالمرض.

    وقالت ان النتائج التي تم التوصل اليها هي اهم اكتشافات جينية تتعلق بالزهايمر خلال 15 عاما الاخيرة حيث ان جين ايه.بي.أو.اي4 له صلة بالامر وقالت ان شركات الادوية مهتمة بالبحث.

    وقالت وليامز "فيما يتعلق بالمستقبل فان هذه خطوة مهمة على طريق طويل للتوصل الى علاج وقائي وربما عقاقير، لان ذلك يساعدنا على فهم الامر الذي ينطوي عليه الزهايمر نفسه ومعرفة الاسباب الحقيقية للمرض. ومن المرجح ان يؤثر العلاج على الجيل التالي ولكن ثمة احتمال ان تصبح هناك سبل علاج متاحة حاليا."

    وقامت وليامز وزملاؤها بمركز الابحاث الطبية للجينات العصبية النفسية بكارديف بدراسة موسعة للجينوم اي مسح للخريطة الجينية بأكملها لدي اكثر من 16 الف شخص من ثماني دول، وتوصلوا الى جينين جديدين اسماهما كلوسترين وبيكالم يزيدان خطر الاصابة بالزهايمر.

    وقام فيليب امويل من معهد باستير في فرنسا بدراسة اخرى توصل من خلالها الى جين ثالث يحمل اسم سي.ار1.

    وقال الباحثون ان كلوسترين يفسر الاصابة بنحو 10% من اصابات الزهايمر وبيكالم نحو 9% وسي.ار1 نحو 4%، وبالمقارنة يرتبط ما يتراوح بين 20 الى 25 % من حالات الزهايمر بجين ايه.بي.أو.اي4.

    وترتبط تنويعات من الجينات بشكل نادر من الزهايمر ينتقل من جيل الى اخر في الاسر، ويمكن ان يساعد تحديد الجينات الباحثين على فهم الاسباب الكامنة للمرض والتوصل لعقاقير لمكافحتها.​

    source
     
  2. prince d'amour

    prince d'amour ZaKaRiA

    J'aime reçus:
    210
    Points:
    63
    des infos très intressantes

    thnx pour le partage
     

Partager cette page