على خلفية أحداث التخريب عقب مباراة الرجاء والجيش بالبيضاء

Discussion dans 'Scooooop' créé par RedEye, 15 Avril 2013.

  1. RedEye

    RedEye - أبو عبدالرحمن - Membre du personnel

    J'aime reçus:
    4153
    Points:
    113
    المحكمة الجنائية تحدد 23 أبريل لبدء محاكمة معتقلي الكلاسيكو


    حددت المحكمة الابتدائية الجنائية تاريخ 23 أبريل الجاري، لبدء محاكمة المعتقلين في أحداث مباراة "كلاسيكو" الرجاء البيضاوي أمام الجيش الملكي، برسم الجولة 23 من الدوري الاحترافي.

    وكان المعتقلون قد عرضوا على أنظار وكيل الملك بالمحكمة المذكورة نهاية الأسبوع الماضي، وقرر متابعة الجميع في حالة اعتقال، وحدد لهم جلسة في 23 من الشهر الجاري.

    ورجح محامي بهيئة الدار البيضاء متابع لملف معتقلين "الكلاسيكو" أن تؤجل المحكمة النظر في الملف إلى تاريخ لاحق لإعداد الدفوعات، والأدلة التي تؤكد براءة أو إدانة المعتقلين.

    وحسب المحامي المذكور فإدراج الملف ضمن محكمة الجنايات يؤكد خطورته، موضحا أن العقوبة في الملفات الجنائية لا تقل عن سنتين سجنا نافذا، خاصة بالنسبة للمتهمين بتخريب الممتلكات العمومية، وتهديد سلامة المواطنين.

    وكانت وزارة الداخلية قد أعلنت يوما بعد المباراة أنها اعتقلت 193 شخصا يشتبه في تورطهم في أحداث الشغب التي شهدتها شوارع مدينة الدار البيضاء، قبل بداية المباراة، وأسفرت حسب بلاغ لوزارة الداخلية، عن تخريب واجهات ثماني قاطرات للترامواي، وسبع حافلات للنقل العمومي، و13 سيارة، وتكسير واجهات 15 محلا تجاريا.

    وكانت الترا "بلاك آرمي" المناصرة لفريق الجيش الملكي قد حملت أمن الدار البيضاء مسؤولية ما حدث، على اعتبار أن مصالح الأمن لم تف بالتزاماتها، إذ كان متفقا أن يتوقف القطار الذي خصص لجماهير الفريق العسكري بمحطة الوازيس، لكنه توقف لحوالي 35 دقيقة بمحطة الميناء، وهو ما لم يكن متفقا عليه ما دفع غالبية الجماهير إلى مغادرته بعد طول انتظار.




    المصدر

     
  2. RedEye

    RedEye - أبو عبدالرحمن - Membre du personnel

    J'aime reçus:
    4153
    Points:
    113
    "البوليس" ييدافع عن نفسه في قضية تخريب البيضاء ويقدم روايته حول أحداث "كلاسيكو الغضب"




    كشف مصدر أمني أن تحميل مسؤولية ما عانته البيضاء من تخريب على يد أنصار محسوبين على فريق الجيش الملكي للأمن أمر غير دقيق وأن اتهام عناصر الامن بالتقاعس بعيد عن الواقع.

    وأضاف المصدر الأمني أن ما جرى تناقله من أخبار وتعاليق يجري فيها اتهام مصالح الأمن بالتقاعس وتحملها المسؤولية عما جرى من أعمال العنف والتخريب التي سبقت إقامة المباراة التي جمعت، يوم الخميس (11 أبريل 213)، فريقي الجيش الملكي و الرجاء الرياضي البيضاوي، تبقى أخبارا غير دقيقة ومجرد إدعاءات هي بعيدة كل البعد عن الواقع.

    وبهذا الخصوص، أوضح المصدر أن مصالح الأمن اتخذت جميع الإجراء التنظيمية والتدابير الأمنية الكفيلة بضمان إقامة المباراة في أجواء عادية، وذلك بناء على المعطيات الميدانية التي جرى تدارسها خلال الاجتماعات التحضيرية للمباراة، والتي عرفت حضور جميع المتدخلين.

    وبهذا الصدد، فقد جرى وضع مخطط لتأمين عملية تنقل الجمهور الزائر بين المدينتين، وذلك بالتنسيق بين ولاية أمن البيضاء ونظيرتها بالرباط، حيث كان مقررا أن تتوقف القطارات التي تقل الجمهور العسكري بمحطة القطار الوازيس، على أن تقوم عناصر القوات العمومية بمرافقة ومواكبة تنقل

    الجماهير من المحطة المذكورة إلى الملعب من طرف عناصر القوة العمومية.

    هذا، وبعد نجاح مصالح الأمن في تأمين عملية تنقل الجمهور من مدينة الرباط، قامت القوات العمومية بمواكبة تنقل الجمهور القادم على متن القطار المخصص للجمهور في اتجاه الملعب، وذلك انطلاقا من محطة الوازيس، في حين فُوجئت بنزول غير متوقع لأنصار الجيش الملكي، الذين قدموا على متن قطار عادي بمحطة الدار البيضاء المسافرين، وذلك على إثر قيام مجموعة محسوبة على المشجعين بإطلاق الفرامل الإنذارية التي أوقفت القطار، والتي تبعها فتح لأبواب القطار بطريقة غير مسؤولة، باعتبار أن التوقف الاضطراري لا يؤدي بالضرورة لفتح أبواب المقطورات، إذ كان على القطار أن يكمل المسير في اتجاه محطة الوازيس وإنزال الجمهور وتأطير هذا الأخير إلى حين دخوله إلى المركب الرياضي محمد الخامس كما كان مسطرا.

    وكشف المصدر أن مصالح الأمن لم تقف مكتوفة الأيدي أمام أعمال التخريب التي قام بها بعد الأفراد المحسوبة على الجمهور الزائر فور وصولهم لمدينة الدار البيضاء، إذ تدخلت فورا مصالح الأمن على مستوى مجموعة من المحاور بالمدينة لوقف أعمال الشغب والتخريب، تم على أثر التدخل إعادة الأمور إلى نصابها الطبيعي وإيقاف 214 شخصا من المشتبه فيهم بالقيام بإحداث الفوضى وتخريب الممتلكات الخاصة والعامة، وجرى البحث معهم تحت إشراف النيابة العامة وتقديمهم أمام العدالة لتقول كلمتها في الموضوع.

    وختم المصدر أن مصالح الأمن نجحت في تأمين أطوار المباراة بكيفية ملحوظة، كما تمكنت من ضمان مواكبة أمنية محكمة لمغادرة الجمهور للملعب وتفككه في ظروف جد عادية، مؤكدا على أن جميع الإجراءات قد جرى اتخاذها في حينها للحفاظ على النظام العام، قبل وخلال وبعد إجراء المباراة التي كان لها طابع خاص.




    المصدر
     
  3. RedEye

    RedEye - أبو عبدالرحمن - Membre du personnel

    J'aime reçus:
    4153
    Points:
    113
    توقيف رئيس محطة القطار المسافرين بعد أحداث شغب الكلاسيكو بالبيضاء


    علمت "منارة" أن رئيس محطة القطار المسافرين جرى، أمس الأحد (14 أبريل 2013)، توقيفه عن العمل

    و ذلك على خلفية أحداث الشغب التي عرفتها مدينة الدار البيضاء، قبيل المباراة التي جمعت الرجاء البيضاوي والجيش الملكي، الخميس الماضي، والتي انتهت بالتعادل الإيجابي هدف لمثله.

    وأكد المصدر أن أحد عناصر جماهير الجيش قام بإطلاق إنذار كاذب، وهو ما دفع سائق القطار إلى إيقافه في محطة المسافرين، مشيرا إلى أن الخطأ الذي ارتكب هو فتح الأبواب، علما أن القطار كان مبرمجا ان يتوقف في محطة الوازيس في الدار البيضاء.

    و علمت "منارة" من مصدر مطلع أن مصالح الشرطة القضائية في الدارالبيضاء أحالت، يوم السبت فقط، على الوكيل العام باستئنافية المدينة 181 شخصا، يشته في تورطهم في أحداث الشغب، التي سجلت قبل المواجهة، التي جمعت الرجاء البيضاوي والجيش الملكي، الخميس الماضي، في المركب الرياضي محمد الخامس، برسم الجولة 23 من الدوري المغربي للمحترفين.

    من جهة أخر، أفاد نفس المصدر أن مصالح الشرطة القضائية بالدار البيضاء أحالت، يومي السبت و الأحد، على الوكيل العام في محكمة الاستئناف في الدار البيضاء، ما مجموعه 208 شخصا، من بينهم أزيد من 70 قاصرا.

    وذكر المصدر أن غالبية الأظناء تقرر إيداعهم سجن عكاشة في الدار البيضاء، بعد متابعهم بتهم "المس بالنظام العام، وتكوين عصابة إجرامية، وإلحاق الخسائر بملك الغير".

    يشار إلى أن أحداث الشغب تسبب في تخريب أزيد من 40 سيارة، و11 حافلة، إلى جانب تكسير نوافذ زجاجية لـ "الترامواي".




    المصدر
     
  4. la souriante

    la souriante حاضية لبحر ليرحل

    J'aime reçus:
    9703
    Points:
    113
    o chafthom madaro ljaych lmalaki walo??? khasshom ena9sso lih no9at ola e7aydoh ga3 mal botola had l3am,bach had chi mayt3awadch marra okhra
     
  5. RedEye

    RedEye - أبو عبدالرحمن - Membre du personnel

    J'aime reçus:
    4153
    Points:
    113
    rah daba kay9albou 3la akbash lfida2 elli ytay7ou bihoum besbab had lwa9i3a
     
  6. RedEye

    RedEye - أبو عبدالرحمن - Membre du personnel

    J'aime reçus:
    4153
    Points:
    113
    لاعبين من بين المعتقلين في أحداث "كلاسيكو" الرجاء والجيش



    علمت بوابة "منارة" أنه يوجد بين ما بات يعرف بمعتقلي أحداث مباراة "الكلاسيكو" التي جمعت بين فريقي الرجاء البيضاوي والجيش الملكي، الخميس الماضي، لاعبين هما:

    هشام بلحسن، لاعب فريق اتحاد تمارة الممارس بالقسم الوطني الثاني، ولاعب آخر يلعب لفتيان فريق الفتح الرباطي.

    واعتقلت مصالح الأمن اللاعبين ضمن حملة الاعتقالات الواسعة التي شنتها بشوارع مدينة الدار البيضاء قبل بدء المباراة، بعد أحداث الشغب التي شهدتها شوارع العاصمة الاقتصادية.

    وكان بلحسن حسب والده، موجودا في "باب مراكش" لتناول وجبة الغذاء، وهو يحمل معه حذاءه الرياضي، الذي اشتراه في يوم (الخميس) الذي جرت فيه المباراة، استعداد للمشاركة في مباراة اتحاد تمارة نهاية الأسبوع، قبل أن يفاجأ وهو يتابع ما يجري من تخريب باعتقاله من قبل رجال الأمن.

    ورغم إدلاء والده بعقده الاحترافي الذي يربطه بتمارة، رفضت مصالح الأمن بالدار البيضاء إطلاق سراحه، وقدمته رفقة باقي المعتقلين إلى المحكمة نهاية الأسبوع الماضي، وحددت لهم جلسة في 23 من الشهر الجاري.

    مصالح الأمن رفضت أيضا اطلاق سراح لاعب فتيان الفتح الرباطي، رغم إدلاء عائلته بدورها بما يفيد أنه لاعب كرة كقدم ولا علاقة له بأحداث الشغب التي تسبب فيها جمهور الجيش الملكي.

    وبات اللاعبين ملزمين بانتظار تقديمهما للمحاكمة لتأكيد براءتها، قصد الحصول على قرار قضائي يمكنهما من استعادة حريتهما.





    المصدر
     

Partager cette page