على هامش حرمان طفلة من الاسم الأمازيغي إيللي

Discussion dans 'Scooooop' créé par فارس السنة, 23 Février 2008.

  1. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83
    الكفالة لا تعني التبني ولا تخول للكافل الحق في تغيير اسم مكفوله

    رفضت المحكمة الابتدائية بالعرائش تسجيل طفلة باسم أمازيغي ''ايللي'' ذي المعنى الأمازيغي، وبالرجوع إلى إلى الحكم رقم 56 ملف الحالة المدنية عدد 32/2008 الصادر بتاريخ 28 يناير 2008 عن محكمة العرائش نجد وقائع القضية تتلخص


    فيما يلي :




    - في 12/09/2007 أصدر السيد قاضي التوثيق وشؤون القاصرين بقسم قضاء الأسرة بالعرائش مقررا بإسناد كفالة الطفلة (ابتهال) للزوجين طالبي الإذن بالتكفل ،علما أن الطفلة المذكورة ولدت بالمستشفى الإقليمي بالعرائش في 28/09/2006 من أم معلومة اسمها (الزهرة) وسجلت الطفلة في سجلات الحالة المدنية باسم (ابتهال) حسب رسم الولادة من جماعة العرائش المقاطعة الأولى.


    - بعد ذلك ،أي بعد أن أصبح للطفلة كافلان يتحملان مسؤولية رعايتها والإنفاق عليها، طلب الكافلان من المحكمة تغيير اسم الطفلة من (ابتهال) إلى (إيللي) الذي يعني (ابنتي) وتغيير اسم أمها المسجل بالحالة المدنية من (الزهرة) إلى اسم الكافلة، وهو ما يعني أننا أصبحنا أمام حالة تؤدي إلى تغيير في الهوية والحالة الشخصية للطفلة المذكورة، بحيث تتغير العلاقة بين الكافلين والطفلة المكفولة من علاقة (الكفالة) إلى علاقة(التبني) إذ يتغير الاسم الذي اختارته لها أمها من (ابتهال) إلى (ايللي) الذي يدل على معنى البنوة، ويزيد الأمر التباسا حين يكون طلب المتقاضيين يرمي أيضا إلى تغيير اسم الأم الحقيقية.


    وهنا لا بد من اإاشارة إلى عظم أمر النسب وأنه من الضروريات التي جاءت الشريعة الإسلامية لحفظها، فهو لحمة شرعية تنتقل من السلف إلى الخلف وعنها تنتج البنوة التي تتحقق من تنسل الولد من والديه، وتترتب عنه آثار شرعية نفسية واجتماعية ودينية، غير أنه بالنسبة للأم ، تستوي البنوة في الآثار التي تترتب عليها سواء كانت ناتجة عن علاقة شرعية أو غير شرعية.


    ولذلك كانت المحكمة محقة في قرارها حين استندت في حكمها إلى المادة 149 من مدونة الأسرة والتي تنص على أنه : ''يعتبر التبني باطلا ولا ينتج عنه أي أثر من آثار البنوة الشرعية''.ذلك أن الاستجابة لطلب الكافلين - بالصيغة التي تقدما بها- من شأنه أن يؤول إلى حكم بالتبني، وهو حكم باطل شرعا وقانونا لقوله تعالى في محكم القران الكريم :'' ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله فإن لم تعلموا آباءهم فإخوانكم في الدين ومواليكم وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم وكان الله غفورا رحيما''. الأحزاب الآية .5


    فإذا أضفنا إلى هذا المقتضيات الواردة في القانون رقم 1501 المتعلق بكفالة الأطفال المهملين وخاصة المادة الثانية التي تنص على أنه ''لا يترتب عن الكفالة حق في النسب ولا في الإرث '' فإنه يتبين لنا بما لا يدع مجالا للشك أنه لا يمكن الخلط بين الكفالة والتبني الذي هو إلحاق الولد بنسب لا علاقة له به.


    وهكذا يمكننا القول من منظور فقهي وقانوني بحت أن الحكم موضوع الدراسة قد حالف الصواب، واحترم مقتضيات القانون والفقه، ولا يمكن الادعاء بعدم صوابيته لمجرد أن الاسم الذي طلب الكافلان استبداله بالاسم الحقيقي الذي سجلت به الطفلة في دفاتر الحالة المدنية، هو اسم أمازيغي''ايللي'' و الإيهام بأن القضية تتعلق بحرمان طفلة من اسم أمازيغي وأنها بسبب ذلك بقيت بدون اسم.


    إن هوية الطفل ونسبه قضية بالغة الأهمية والخطورة ، ولذلك تشدد القانون الجنائي فيما يخص الجنايات والجنح التي تحول دون التعرف على هوية الطفل، حيث نجد الفصل 470 من القانون الجنائي يرتب عقوبة قاسية على : ''من تعمد في ظروف من شانها أن تعوق التعرف على الهوية نقل الطفل أو إخفاءه أو تغييبه أو استبداله بطفل آخر أو تقديمه ماديا على أنه ولد لامرأة لم تلده'' مع مضاعفة العقوبة ''إذا كان الفاعل من أصول الطفل أو شخصا مكلفا برعايته أو له سلطة عليه''


    والخلاصة التي نستنتجها بعد هذا العرض الموجز هي أن الكفالة لا تعني التبني، كما أنها لا تخول للكافلين الحق في تغيير اسم مكفولهما،الذي يبقى له الحق وحده في طلب تغيير اسمه الشخصي إذا كان له مبرر مقبول مع تمتعه بالأهلية.

    Source: attajdid.ma
     
  2. ahermoumou

    ahermoumou Bannis

    J'aime reçus:
    3
    Points:
    0
    c'est trop compliqué tout ça.on aurait laissé les parents choisir le nom qu'ils veulent et baraka .ibtihal ou illy ou n'importe quoi n'est pas important. wach smiya fach b9at ??
     
  3. benguerir

    benguerir Accro

    J'aime reçus:
    148
    Points:
    63
    wakha jat daba ghir 3la smiya, had nass ils ont depassé le prenom de la fille et mm celle de la mére et et et... en plus c'est une fille adoptée donc la fille est déjà nomée pourquoi alors changer son prénom !!!

    deuxiéme chose koun jaw chi wa7din men l'europ o sammawha Elodie oula Clara oula michelle !!!! ou ils sont mm parti loins o badlou liha diyana rien qu'avec la tendance du prénom tu peux imaginer des religions des autres

    ana ba3da pour le juge !
     
  4. zakioun

    zakioun Bannis

    J'aime reçus:
    5
    Points:
    0
    o mha zehra fin mchat????[58v]
     
  5. taliani

    taliani Accro Membre du personnel

    J'aime reçus:
    104
    Points:
    63
    je juge dare li khasso yedare a mon avi
     
  6. ringo

    ringo Accro

    J'aime reçus:
    196
    Points:
    63
    ba la c très clair ; pas comme l'autre fois on a pas donné tous les faits ;

    ce ki fai ke je suis d'accord ac le juge
     
  7. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
  8. ذات النقاب

    ذات النقاب أختكم في الله

    J'aime reçus:
    102
    Points:
    48
    kont sma3t ana wa7din bghaw ysamiw banthom nomedia mabghawchi ysamiwha lihom
     

Partager cette page