غدا إضراب عام في قطاع العدل بالمغرب

Discussion dans 'Scooooop' créé par @@@, 22 Septembre 2008.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    تدخل الشغيلة العدلية يوم غد الثلاثاء في إضراب عام إنذاري، تنفيذا لقرار المجلس الوطني للنقابة الديمقراطية للعدل، احتجاجا على الأوضاع المزرية التي تعيشها الشغيلة العدلية بمختلف المحاكم المغربية.
    قرار الإضراب العام الإنذاري جاء، حسبما صرحت به النقابة الداعية للإضراب، بعد تراكم المشاكل التي زادت من معاناة الشغيلة العدلية في مختلف المحاكم المغربية والتي يزيد من تفاقمها بحسب ما ورد في بيان النقابة، صمت وزارة العدل والاستفزازات التي يتعرض لها بعض النقابيين للنيل منهم، وعدم وفاء الوزارة بالاتفاقات السابقة، خاصة مراجعة التنقيط والقروض الاستهلاكية والتي يشكل التماطل في تنفيذها، مدعاة تشكيك في جدوى الحوار القطاعي وفعاليته.
    فعلى مستوى الحوار القطاعي، تم تسجيل هشاشة وضعف عملية التفاوض القطاعي واستحالة أجرأة الاتفاقات المبرمة بين النقابة و الوزارة ،إضافة إلى التملص والتراجع عن الالتزامات المبنية على الاتفاقات ونتائج جلسات الحوار، على رأسها الاتفاق الإطار الموقع في فاتح غشت 2006 وما تم الاتفاق بشأنه في جلسة الحوار المنعقدة بتاريخ 23 يناير 2008 حول ملف الحقوق النقابية : الحق في التفرغ النقابي والحق في الاجتماع داخل المقرات الإدارية ، الرخص النقابية، السبورات النقابية. أما على مستوى التجهيز وتحسين ظروف العمل، فإن الأسباب الداعية للإضراب حددتها النقابة في الهدر والتخبط والارتجال وغياب تصور ميداني وهي السمات البارزة لملف التجهيز بالقطاع.
    القانون ألأساسي، تدبير ملف السلاليم الدنيا، آليات الترقي الاجتماعي ( الترقية من خلال مرسوم، الترقية بالمباريات) عناصر أساسية تعتبر النقابة أن أي حوار حقيقي لابد أن يأخذها بعين الاعتبار كما هو الشأن بالنسبة لجمعية الأعمال الاجتماعية والتوقيت المستمر ومواقيت العمل.

    http://www.alittihad.press.ma/def.asp?codelangue=6&info=84&date_ar=2008-9-22 15:00

     

Partager cette page