غدا خطاب تاريخي لجلالة الملك من الأقاليم ا&#1

Discussion dans 'Info du bled' créé par omarigno, 24 Mars 2006.

  1. omarigno

    omarigno Visiteur

    J'aime reçus:
    23
    Points:
    0
    [​IMG]
    المجلس الاستشاري وإشراك أبناء المنطقة في تدبير شؤونهم في مقدمة الأولويات

    ٭ ينتظر أن يدشن جلالة الملك اليوم مسجد محمد السادس بمدينة بوجدور، كما ينتظر أن يؤدي صلاة الجمعة فيه.

    وتميزت الزيارة الملكية لمدينة بوجدور أمس بتدشين جلالة الملك لعدة مشاريع اقتصادية واجتماعية سيكون لها انعكاس كبير على المسار التنموي للمدينة تهم قطاعي الماء الصالح للشرب والتطهير، كما دشن جلالته المقر الجديد لعمالة الإقليم.

    وقدمت لجلالة الملك شروحات حول عمليات تقوية تزويد المدينة بالماء الصالح للشرب من خلال إنجاز محطة جديدة لتحلية مياه البحر بغلاف مالي يقدر بـ 56 مليون درهم، يتم تمويلها من طرف المكتب الوطني للماء الصالح للشرب في أفق الاستجابة للحاجيات المتزايدة للساكنة من هذه المادة الحيوية.

    ويشتمل المشروع الذي سيمكن من ضخ 2600 متر مكعب في اليوم على تجهيز 5 محطات للضخ ووضع قناة جديدة لجر ماء البحر وانجاز خزانين سعة الأول عشرين متر مكعب والثاني 300 متر مكعب.

    إثر ذلك قدم أحمد حجي المدير العام لوكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالات وأقاليم الجنوبية بالمملكة مؤلفا بعنوان »الصحراء الأطلسية: جمالية الصحراء المغربية« الذي أصدرته الوكالة.

    وأكدت فعاليات تمثل مختلف الهيئات المنتخبة محليا ووطنيا أن الزيارة الملكية تعتبر مناسبة لسكان المنطقة لتجديد روابط البيعة للعرش العلوي المجيد وترسيخ الوحدة الترابية للمملكة، وأن سكان بوجدور حسموا في أمر مغربية الصحراء منذ مشاركتهم في المسيرة الخضراء سنة 1975.

    وعبر عبدالعزيز با عضو الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية ورئيس بلدية بوجدور عن فرحة سكان الإقليم بهذه الزيارة التي انتظروها بشوق كبير بالنظر إلى بعدها التنموي.

    وأكد الأخ عبدالعزيز با أن مغربية الصحراء لايمكن أن يجادل فيها أحد رغم دسائس الخصوم، معبرا عن رفض سكان »اقليم التحدي« لكل المؤامرات الدنيئة لخصوم وحدتنا الترابية وتشبثهم بالوحدة الوطنية.

    وقد أبى سكان بوجدور إلا أن يواصلوا الليل بالنهار، والتعبير بشتى المظاهر العفوية عن فرحة وبهجة قوية وهم يحتضنون ملك البلاد بين ظهرانيهم.

    وأعطت الاعلام الوطنية وصور جلالة الملك محمد السادس واللافتات المعبرة عن الولاء والإخلاص والتجند وراء عاهل البلاد المغربي دلالات جسدت عمق الروابط والمحبة والتمسك بالوحدة..

    وينتظـر أن يوجه جلالة الملك خطابا تاريخيا إلى الشعب المغربي من مدينة العيون من المفترض أن يتناول موضوع تشكيل المجلس الاستشاري الملكي الصحراوي في صيغته الجديدة.

    وجاءت دعوة جلالة الملك من أجل إشراك أبناء الأقاليم الجنوبية في إعادة هيكلة المجلس الاستشاري للشؤون الصحراوية، والتي ضمنها جلالته خطابه السامي بمناسبة الذكرى 30 للمسيرة الخضراء في نوفمبر الماضي تقديرا من جلالته لغيرتهم الصادقة على الثوابت والمقدسات الوطنية وخبرتهم الواسعة بقضايا المنطقة وتطلعات سكانها.

    وكان ذلك الخطاب الملكي السامي تعبيرا عن رغبة جلالة الملك في أن يشكل المجلس الاستشاري للشؤون الصحراوية هيئة متوازنة في تركيبتها منفتحة على النخب الجديدة، والجمعيات الفاعلة للمجتمع المدني، وخاصة منها نخب الشباب والنساء وهو مايعكس مدى الأهمية التي يوليها جلالته لهذا المجلس من أجل جعله »مؤسسة فاعلة في تنمية الأقاليم الجنوبية والدفاع عن مغربيتها«.

    وقد خلف القرار الملكي ارتياحا واسعا في صفوف فعاليات المجتمع المغربي وخاصة لدى أبناء الأقاليم الجنوبية الذين أشادوا بالمقاربة التي تبناها جلالة الملك لما تعكسه من حكمة وبعد نظر على اعتبار أنها تروم تفعيل دور هذه المؤسسة لتساهم وتنخرط في تحصين الجبهة الداخلية والدفاع عن مغربية الصحراء


    Source :
    [​IMG]


     
  2. MATAPAYOS

    MATAPAYOS Citoyen

    J'aime reçus:
    4
    Points:
    38
    Re : غدا خطاب تاريخي لجلالة الملك من الأقاليم &#15

    tres bon article , ja i lu que le plan d autonmoie ne sera presenter ds ce discrours , il sera prsente en avril a L ONU d abord.
    khay omariño : mal sbniol daba sektou chefthoum had liyamat meykou 3ela had la visite fe les journaux 3atyinha ghir l ETA ( LAH YE3Z ETA)
     
  3. casawi68

    casawi68 Visiteur

    J'aime reçus:
    1
    Points:
    0
    Re : غدا خطاب تاريخي لجلالة الملك من الأقاليم &#15

    khouya matapoyos rak anta limkane like tjibe lina khbairate sa7e 7ote rake fi spania
     

Partager cette page