غضب بأفغانستان على حرق المصحف

Discussion dans 'Scooooop' créé par nassira, 2 Avril 2011.

  1. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    [​IMG]



    أفادت مصادر حكومية أفغانية بمقتل ثمانية وإصابة أكثر من 60 في تجدد الاحتجاجات على إحراق المصحف الشريف في الولايات المتحدة وسط اتهامات لحركة طالبان بتنظيمها.

    وتظاهر ما يقارب 2000 شخص صباح اليوم السبت بقندهار مرددين شعارات معادية للولايات المتحدة، وقام بعضهم بإحراق عدد من السيارات وإلقاء الحجارة على الشرطة التي حاولت السيطرة على الحشود الغاضبة.

    واتهم زلماي أيوبي المتحدث باسم حاكم ولاية قندهار حركة طالبان بتنظيم هذه الاحتجاجات، قائلا إن متمردين نظموا مظاهرة لاستغلال الموقف وإحداث حالة من انعدام الأمن.

    وتصاعدت أعمدة الدخان من ستة مواقع على الأقل، حيث أغلقت المدينة بأكملها، وأقفلت كل المحال والمطاعم تقريبا، وفقا لشاهد عيان.

    وذكرت مصادر طبية أن أغلب القتلى سقطوا جراء إطلاق رصاص عليهم، بينما كانت بعض الإصابات بسبب إلقاء الحجارة.


    مزار شريف

    جاء ذلك عقب يوم من احتجاجات شهدتها مدينة مزار شريف أمس تحولت لهجوم على مقر الأمم المتحدة بالمدينة وسقط فيها 12 على الأقل بينهم سبعة موظفين بالأمم المتحدة، كما شهدت العاصمة كابل وهرات مظاهرات مماثلة.

    وتأتي هذه الاحتجاجات تنديدا بإحراق قس أميركي نسخة من القرآن الكريم في كنيسة صغيرة بفلوريدا يوم 20 مارس/آذار الماضي تحت إشراف القس المتطرف تيري جونز.

    وعقب الحادث، صدرت إدانات عدة ودعوات لحماية الفرق الأممية ولنبذ العنف.

    وقال مجلس الأمن الدولي على لسان رئيسه الحالي السفير الكولومبي نستور أوزوريو "أعضاء المجلس أدانوا بأقوى العبارات الهجوم العنيف ضد مركز عمليات الأمم المتحدة"، وأضاف أنه دعا الحكومة الأفغانية "إلى تقديم المسؤولين عن هذا العمل إلى العدالة".

    وأشار مسؤولون أمميون إلى أن الأمم المتحدة أجلت مؤقتا الموظفين من المدينة، وتقوم بمراجعة أمنها في أفغانستان.




    http://www.aljazeera.net/NR/exeres/EA6E8F85-59C8-473E-9744-122C35534AE6.htm
     
  2. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    تنديد بمقتل موظفين أمميين بأفغانستان

    [​IMG]
    احتجاجات الأفغان على حرق المصحف تحولت إلى هجوم على مركز أممي


    الحصيلة قد تصل إلى 20 قتيلا

    أدان مجلس الأمن الدولي هجوما استهدف مجمع الأمم المتحدة في مدينة مزار الشريف في شمال أفغانستان وأدى إلى سقوط 12 قتيلا على الأقل من بينهم سبعة من موظفي الأمم المتحدة. وذلك بالموازاة مع توقعات بارتفاع عدد ضحايا الهجوم إلى عشرين قتيلا.

    وتأتي هذه الإدانة بعد إدانة الرئيس الأميركي باراك أوباما للهجوم، ودعوته إلى نبذ العنف وحل الخلافات بالحوار.

    وكان الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) فوغ راسموسن قد اعتبر أن من أقدموا على هذا الهجوم "تجاهلوا ما تفعله الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لمصلحة كل الأفغان".

    وطالبت وزارة الخارجية الروسية السلطات الأفغانية باتخاذ كافة التدابير الكفيلة بوقف العنف ضد البعثة الأممية وموظفيها.

    وأفادت وكالة الأنباء الروسية نوفوستي أن وزارة الخارجية أصدرت بيانا قالت فيه إن المتظاهرين هاجموا مبنى بعثة الأمم المتحدة رغم أنه لا علاقة للمنظمة الدولية بأي دعوات معادية للإسلام.


    تزايد الضحايا

    وتوقع مسؤولون أمميون أن يصل عدد القتلى من موظفي المنظمة الدولية إلى 20 قتيلا. وكانت حصيلة أولية قد أشارت إلى مقتل 12 بينهم خمسة أفغان.

    ولقي الموظفون مصرعهم اليوم بمدينة مزار شريف شمالي أفغانستان بعد مظاهرات احتجاجية على إحراق قس أميركي نسخة من القرآن الكريم في كنيسة صغيرة بفلوريدا يوم 20 مارس/آذار الماضي تحت إشراف القس المتطرف تيري جونز.

    وتحولت المظاهرات إلى هجوم على مقر الأمم المتحدة بالمدينة، وأطلق المتظاهرون النار على الحراس الموجودين هناك، كما أشعلوا النيران داخل المقر الأممي.




    http://www.aljazeera.net/NR/exeres/27798101-9CA8-4678-9CFD-9CEBD048B09B.htm
     

Partager cette page