غضب شعبي واعتقالات وحظر تجوال في صفرو

Discussion dans 'Scooooop' créé par izeli, 26 Septembre 2007.

  1. izeli

    izeli ●[●ЖΣΨ

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    63
    تعزيزات أمنية مشددة في اليوم الثاني لتظاهرة صفرو ضد غلاء الأسعار
    حمل عبد السلام أديب، عضو المكتب التنفيذي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان والقيادي بتنسيقيات مكافحة غلاء المعيشة بالمغرب، مسؤولية ما أضحى يعرف بـ«انتفاضة صفرو من أجل الخبز» للحكومة والأحزاب. واعتبر عبد السلام أديب أن السلطات، التي تدخلت عن طريق أساليبها القمعية بقوة ضد غضبة الشعب بصفرو، عليها أن تتوقع المزيد من الانتفاضات الشعبية العفوية احتجاجا على ما نعته بـ«التواطؤ المكشوف» بين الحكومة والأحزاب والنقابات وأباطرة الاحتكار ضد الطبقات الكادحة. واستنكر عبد السلام أديب إقدام السلطات الأمنية بصفرو على شن حملة اعتقالات في صفوف مواطنين عزل، قادهم القهر الاجتماعي إلى النزول إلى الشارع من أجل التظاهر سلميا.
    ونفى عبد السلام أديب أن يكون أربعة أعضاء عن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان جرى اعتقالهم على خلفية «تحريض» المتظاهرين بصفرو على إتلاف ممتلكات الدولة والخواص، مشددا على أن التدخل الأمني غير المقبول هو ما أجج الغضب في صفوف المتظاهرين.
    وشارك في غضبة الشعب بصفرو أول أمس الأحد ما يزيد على 2000 متظاهر ومتظاهرة، من بينهم أعضاء الجمعية المغربية لحقوق الإنسان وتنسيقيات مكافحة غلاء المعيشة، فضلا عن أعضاء بحزب النهج والطليعة وهيئات مدنية أخرى.
    وتحولت هاته التظاهرة الاحتجاجية على غلاء المعيشة إلى مواجهة دامية بين الطبقات المقهورة من الشعب والقوات العمومية، حيث فاق عدد الجرحى في صفوف الطرفين 280 جريحا غصت بهم أجنحة مستشفى محمد الخامس بصفرو.
    وفي الوقت الذي أكدت فيه مصادر متطابقة أن مسؤولين كبارا بالأجهزة الأمنية تعرضوا لاعتداءات، أوضحت أن غالبية الجرحى من المحتجين فضلوا عدم التوجه إلى المستشفى الحكومي خوفا من أن تطالهم يد الاعتقال.
    وأبرزت المصادر ذاتها أن نزول الجيش إلى الشارع، بغية المساهمة في احتواء الانفلات الأمني، مهد لشن وحدات تدخل خاصة لحملة مداهمات لدور عدد من المشاركين في «الاحتجاج على الغلاء». وذكرت المصادر عينها أن القوات العمومية التي استعملت مختلف وسائل القمع، والتي من بينها القنابل المسيلة للدموع، فرضت منذ إطلاق مدفعية الإفطار إلى صباح أمس حظر تجول بمختلف شوارع صفرو.

    al masae

     

Partager cette page