غلاب: لجنة مراجعة الدستور لا تمثل الشعب

Discussion dans 'Scooooop' créé par jijirose, 4 Avril 2011.

  1. jijirose

    jijirose this is my life

    J'aime reçus:
    390
    Points:
    83
    تنوعت الصفحات الأولى لليوميات المعروفة ليومه الاثنين رابع أبريل 2011، ف"الصباح" اهتمت بموضوع النجاة، وأوضحت أن هناك احتمال توسيع دائرة المتابعين في ملف شركة النجاة الإمارتية أو ما عرف بفضيحة النجاة. وكانت القضية خلفت 40 ألف ضحية، وانتهت بفضيحة نصب كبرى كانت الدولة طرفا فيها بعد تبني وزارة التشغيل للملف. وقالت اليومية أن عددا من الضحايا يعتزمون إقامة الدعوى مباشرة حسب المادة 7 من المسطرة الجنائية، وتشير اليومية على أن محاكمة المتورطين في الملف ستنطلق بعد غد الأربعاء في محكمة القطب الجنحي عين السبع في الدارالبيضاء. "الصباح" تضيف أن المحاكمة ستنطلق في غياب المسؤولين السياسيين والضحايا. وصورة العدد عنونتها اليومية بـ"مخربون" حيث يظهر فيها المنظر الذي أصبح عليه ملعب مراكش الجديد بعد مباراة الكوكب المراكشي وأولمبيك آسفي بعد اقتلاع أكثر من 200 كرسي ورميهم فوق أرضية الميدان من طرف من أسمتهم الجريدة ب"المشاغبين". وفي خبر ثالث تطلعنا اليومية على التصور الخاص بحزب الاستقلال لإصلاح الدستور، حيث تقول أن الحزب متشبت بالفصل 19 بكل حذافيره، حسب ماقالت اليومية ومتشبت كذلك بإمارة المؤمنين، كما تضيف أن الحزب تفادى الخوض في مسألة الملكية البرلمانية أوالملكية الديمقراطية معتبرا حسب الجريدة دائما أنها من اختصصات فقهاء القانون.
    مع موضوع الإصلاحات الدستورية دائما، جريدة "أخبار اليوم" وفي مأسمته بنقاشات حول الدستور تشير أن عز الدين اقصبي الباحث الاقتصادي قال أن الدستور في بعض بندوه ينص على مبدأ اللاعقاب فيما طالب حسب اليومية دائما ادريس لشكر عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي على ضرورة الافصاح عن المستفدين من الامتيازات. وارتباطا بالموضوع ذاته تقول اليومية أن عبد الكريم غلاب عضو مجلس الرئاسة في حزب الاستقلال قد انتقد بشدة هيئة مراجعة الدستور التي وصفها حسب مانقلت اليومية بأنها "لا تمثل الشعب". وفي موضوع عن الاحتجاجات تخبرنا الجريدة أن عشرات الأساتذة قد حاولوا يوم الجمعة الماضي الانتحار حرقا أمام وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر بالرباط ، بعد عدة أسابع من الاحتجاجات والحصيلة حسب اليومية كانت إصابة ثلاثة أفراد بجروح متفاوتة الخطورة. وتطلعنا اليومية كذلك على أنه من المرتقب أن يرى مشروع قانون الصحافة الجديد النور ويعرض على البرلمان في الدورة الربيعية القادمة بعد ما أن ظل حسب الجريدة لمدة 4 سنوات في دواليب وزارة الاتصال وفي موضوع كذلك عن أحداث الشغب التي شهدتها مباراة الكوكب المراكشي وألمبيك آسفي بمراكش، تقول اليومية أن الأحداث قد أسفرت عن اعتقال 45 فردا وإصابة 23 شخصا وعن الخسائر المادية تشير الجريدة على أنه تم إتلاف 1000 مقعد بالملعب الجديد بمراكش.
    جريدة "الأحداث المغربية" التي غيرت حلتها، تتطرق هي الأخرى في موضوعها الرئيسي لأحداث الشغب التي شهدتها مباراة الكوكب المراكشي وأولمبيك آسفي في مراكش، حيث تخبرنا أنه تم القبض على 50 شخصا من بينهم 46 من المشجعين المسفوين و 4 مراكشيين فيما تم جرح 25 من مشجعي أولمبيك آسفي الذين تم نقلهم إلى مستشفى ابن طفيل، كما أسفرت أعمال الشغب حسب اليومية عن تكسير واجهة أكثر من 4 حافلات و تكسير أزيد من 1500 مقعد. وفي تحقيق أعدته اليومية تطلعنا من خلاله إلى ماأسمته بالخروقات والاختلاسات التي هزت الوظيفة العمومية والبريد و"لارام". ونقرأ في اليومية موضوعا آخر يقول على أنه تم خلال المجلس الوزاري ليوم الجمعة الماضية برئاسة الملك، اصدار مجموعة من القرارات من ضمنها توسيع صلاحيات الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة ومنحها سلطة التصدي لحالات الفساد.
    أما يومية "المساء" فتخصص موضوعها الرئيسي لخبر تقول فيه أن حزب الأصالة والمعاصرة قد صوت ضد نفسه في سابقة هي من نوعها في طنجة على الحساب الإداري، وتضيف الجريدة أن أغلبية المستشارين في طنجة قد صوتوا بالرفض على الحساب الإدراي من بينهم أعضاء محسوبين على حزب الأصالة والمعاصرة مما شكل حسب ماقالت اليومية ضربة سياسية قوية للحزب في طنجة كما تتساءل الجريدة في نفس الموضوع عن هل اقتربت نهاية آل العماري حيث تقول أن المعارضة في طنجة قد أسقطة الحساب الإداري لفؤاد العمار ي عمدة المدينة كما تطالبه بالتنحي عن العمودية وتضيف على أنه وفي الحسيمة قد رفعت شعارات ضد شقيقه إلياس العماري عضو الهيآة العليا للسمعي البصري والقيادي في حزب الأصالة والمعاصرة تطالبه من خلالها بالرحيل وفي موضوع آخر تقول اليومية أن المراكشيون قد كشفوا عن لائحة أولية لناهبي المال العام، ضمنها عمر الجازولي عمدة المدينة السابق والوالي السابق منير الشرايبي و"أولاد العروسية" ، وقد تم الكشف عن هذه الائحة حسب اليومية من طرف حقوقين وممتلو بعض الأحزاب السياسية وهيآت من المجتمع المدني خلال الوقفة التي نظمتها الهيأة الوطنية لحماية المال العام مساء الجمعة الماضي في مقاطعة جيليز، حيث طالب المحتجون حسب الجريدة دائما بمحاكة كل ناهبي المال العام وفي خبر ثالث تقول الجريدة أنه تم تقديم ظابط الأوقاف في مدينة الجديدة وفتاتين أمام المحكمة الابتدائية بعد ضبطهم في ليلة السبت الأخير من طرف رجال الدرك في منطقة سيدي بوزيد في وضعية مشبوهة داخل سيارة تابعة للدولة.
    ونقرأ في جريدة الإتحاد الإشتراكي عن خبر يقول أنه تم تشكيل لجنة من المفتشية العامة بمدينة الدارالبيضاء في غضون الأيام المقبلة كما تضيف اليومية أنه تم تشكيل لجنة أخرى من المجلس الأعلى للحسابات لمباشرة التحقيقات في عدد من القضايا الكبرى التي تحوم حولها الشبهات في المدينة وفي موضوع ثاني نقرأ خبر محاولات امرأة احراق نفسها عشية الجمعة الماضية أمام سجن بولمهارز بمراكش، وذلك حسب الجريدة احتجاجا على منعها من زيارة أحد أقاربها بالسجن ​


    source

     

Partager cette page