غل يفوز بجائزة العلاقات الدولية

Discussion dans 'Info du monde' créé par jijirose, 20 Mars 2010.

  1. jijirose

    jijirose this is my life

    J'aime reçus:
    390
    Points:
    83
    أعلن المعهد الملكي للشؤون الدولية (تشاتم هاوس) في لندن أمس الجمعة أن الرئيس التركي عبد الله غل فاز بجائزته للعام 2010 التي يمنحها لرجال الدولة الذين قدموا مساهمات كبرى في مجال تحسين العلاقات الدولية.
    وقال المعهد إن أعضاءه صوتوا بالأكثرية للرئيس غل بسبب جهوده البارزة التي بذلها في مجال تعميق علاقات تركيا مع الشرق الأوسط، والتوسط بين الجماعات المتخاصمة في العراق، والجمع بين القيادات الأفغانية والباكستانية في محاولة لتسوية الخلافات بينهم في العام 2009.
    وأضاف أن غل تميز كذلك بجهوده التي بذلها في مجال المصالحة والتحديث والاعتدال داخل تركيا وعلى الساحة الدولية، ولكونه القوة الدافعة وراء الكثير من الخطوات الإيجابية التي اتخذتها بلاده في السنوات الأخيرة.
    وأشاد المعهد كذلك بجهود غل لإعادة توحيد جزيرة قبرص المقسمة، وبدوره القيادي مع نظيره الأرمني في الشروع في عملية المصالحة بين تركيا وأرمينيا، إضافة إلى عمله للاقتراب بتركيا أكثر من الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.
    وسيوجه المعهد الملكي للشؤون الدولية دعوة إلى الرئيس غل لزيارة لندن في وقت لاحق هذا العام لتسلم الجائزة، والحصول على شهادة موقعة من راعية المعهد الملكة إليزابيث الثانية.
    وكان آخر شخصيتين نالا جائزة المعهد الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دي سيلفا، الذي حصل على الجائزة العام الماضي، ورئيس غانا السابق جون كوفور الذي فاز بها في 2008.​

    source

     

Partager cette page