غياب الحل في الصحراء يقود إلى عدم الاستقرا&#1

Discussion dans 'Info du bled' créé par le prince, 20 Octobre 2006.

  1. le prince

    le prince Visiteur

    J'aime reçus:
    1
    Points:
    0
    غياب الحل في الصحراء يقود إلى عدم الاستقرار


    دعت الصين أطراف نزاع الصحراء الى ايجاد حل سياسي ملائم وناجع ومتفاوض حوله في إطار الأمم المتحدة. وصرح وزير الخارجية الصيني لي تشاو شينغ في أعقاب اجتماعه الى وفد مغربي يقوده وزير اعداد التراب الوطني زعيم الاتحاد الاشتراكي محمد اليازغي بأن غياب الحل «يقود الى عدم الاستقرار وانعدام التعاون ويؤثر في جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية».
    وأضاف ان بلاده «تدرك أهمية قضية الصحراء بالنسبة إلى المغرب وتثمن الجهود التي يقوم بها لحل هذا الخلاف»، معرباً عن أمله في أن تبذل الأطراف المعنية جهوداً للتوصل الى حل مقبول. وقال ان الصين «مستعدة للعمل في هذا الإطار من أجل الوصول إلى هذا الهدف»، في إشارة تعتبر الأولى من نوعها لجهة دخول بكين على خط المساعي التي بذلتها جهات عدة لحلحلة الموقف الذي بلغ مأزقا صعبا من وجهة نظر الأمم المتحدة.
    وقال المسؤول المغربي في الاجتماع الذي يندرج في سياق إبلاغ عواصم الدول الأعضاء الدائمين وغير الدائمين في مجلس الأمن إن المجلس الاستشاري الصحراوي يجري مشاورات معمقة لبلورة وجهة نظره حول صيغة الحكم الذاتي لإقليم الصحراء الذي اقترحه العاهل المغربي الملك محمد السادس وكان موضع مشاورات مع الأحزاب السياسية. وأشاد، في غضون ذلك، بالموقف الذي التزمته بكين لجهة الامتناع عن التصويت على اقتراح جزائري أمام اللجنة الرابعة في الأمم المتحدة، في حين من المقرر أن يشارك رئيس الوزراء المغربي ادريس جطو على رأس وفد مهم في أعمال القمة الأفريقية - الصينية التي تستضيفها بكين بين الثالث والخامس من الشهر المقبل.
    ولفت وزير الخارجية الصيني الى أن بلاده «ترفض التدخل في الشؤون الداخلية للدول وتسييس ملف حقوق الإنسان». وقال إن الصين والمغرب «دولتان ناميتان تعملان على تثبيت الديموقراطية وتحسين الظروف الاقتصادية والاجتماعية لشعبيهما».
    وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف صرح في أعقاب محادثات تناولت تطورات نزاع الصحراء مع وزير الخارجية المغربي محمد بن عيسى ووزير الدولة زعيم الاستقلال عباس الفاسي: «نحن راضون لنتائج زيارة الرئيس فلاديمير بوتين الى المغرب، ونرغب في تجسيد نتائجها على أرض الواقع»، في إشارة الى بلورة خطة «شراكة استراتيجية» بين البلدين.
    وأعلنت غانا التي زارها وزير الاتصال (الإعلام) نبيل بن عبدالله، أنها تؤيد مسعى الأمم المتحدة لايجاد حل لقضية الصحراء يقبله الأطراف كافة، وقال وزير الخارجية الغاني بالوكالة اكواري اوري ادهي ان المقاربة المغربية لجهة منح الإقليم حكماً ذاتياً «ايجابي جداً». ومن جهته أكد سفير رومانيا في الرباط فابيل بوبو نيست لدى اجتماعه مع رئيس المجلس الاستشاري الصحراوي خلي هنا ولد الرشيد في الرباط ان موقف بلاده «لم يرد ان يكون مع هذا الجانب أو مع الجانب الآخر». ولكنه مهتم «بكيفية أكيدة بالاستماع الى مصالح المغاربة». بينما أكد سفير البرتغال جوار روزالا ان بلاده «تساند حلاً ديموقراطياً لقضية الصحراء يكون مقبولاً من كل الأطراف»، وأعرب عن أسفه إزاء «عدم التوصل الى نص وفاقي بين المغرب والجزائر»، في اشارة الى الجدل الذي أثير في اللجنة الرابعة الأسبوع الماضي، وامتنعت البرتغال عن التصويت على الاقتراح المطروح مثل بقية بلدان الاتحاد الأوروبي.

    AL KHAYMA


     
  2. Friend

    Friend Bannis

    J'aime reçus:
    24
    Points:
    0
    Re : غياب الحل في الصحراء يقود إلى عدم الاستقر&#15

    Tswrou m3aya anna 1 milliard 400 millions dial lkhal9 mtan3at 3an ttswit lisali7 l9arar ljaza2iri f l9oumane lmoutta7ida [37h]
     
  3. bose

    bose Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : غياب الحل في الصحراء يقود إلى عدم الاستقر&#15

    sahra limaliha hna malna msad3in rosna 9hartona sahra sahra aw bazaf
     
  4. Friend

    Friend Bannis

    J'aime reçus:
    24
    Points:
    0
    Re : غياب الحل في الصحراء يقود إلى عدم الاستقر&#15

    Fessar ach bari tgoul b "sahra limaliha"...
     

Partager cette page