فاروق حسني يخسر "معركة اليونسكو" أمام منافسته البلغارية

Discussion dans 'Scooooop' créé par @@@, 22 Septembre 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    La Bulgare Irina Bokova a été élue aujourd'hui au poste de directrice générale de l'Unesco, face au candidat égyptien controversé Farouk Hosni, accusé de propos jugés antisémites, vient d'annoncer la porte-parole de l'organisation onusienne dont le siège est à Paris.






    http://www.lefigaro.fr/flash-actu/2...00572-unesco-la-bulgare-irina-bokova-elue.php

     
  2. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    [​IMG]


    فشل وزير الثقافة المصري فاروق حسني الذي قال العام الماضي انه سيحرق الكتب الاسرائيلية في مسعاه لتبوأ منصب مدير منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة وفازت بالمنصب المرشحة البلغارية.

    وقال مسؤول في اليونسكو للصحفيين ان وزيرة الخارجية البلغارية السابقة ايرينا جيورجييفا بوكوفا فازت بالمنصب في الجولة الخامسة والاخيرة من عملية التصويت التي كشفت انقسامات عميقة داخل المنظمة التي مقرها باريس.

    ونالت بوكوفا 31 صوتا مقابل 27 صوتا لحسني الامر الذي يشير الى ان اثنين من اعضاء المجلس التنفيذي لليونسكو المكون من 58 عضوا غيرا موقفهما خلال الليل بعد ان حصل كل من المرشحين على 29 صوتا في جولة التصويت الرابعة امس الاثنين.


    وقالت مصادر مطلعة داخل اليونسكو ان بعض الدول الاعضاء بذلت جهودا مكثفة خلال النهار لاقناع عدد من مؤيدي حسني بان يلقوا بثقلهم وراء المرشحة البلغارية.

    وقوبلت محاولة حسني كي يصبح أول عربي يتولى منصب المدير العام لليونسكو بغضب من المنظمات اليهودية ومن بعض المثقفين ودعاة حرية الاعلام الذين اتهموه بغض البصر عن الرقابة في مصر.

    لكن مؤيديه قالوا ان الوقت قد حان لارسال اشارة ايجابية الى العالم الاسلامي ووصفته وسائل الاعلام العربية بأنه المرشح المثالي للنهوض بالحوار بين الحضارات.

    غير أن بعض المراقبين يرون ان هذه الصورة تتباين مع تصريحات سابقة له معادية لاسرائيل، ما جعل من الصعب على كثير من الدول الاوروبية والولايات المتحدة ان تؤيده.

    وونسب إلى حسني قوله خلال مشادة غاضبة مع عضو بالبرلمان انه سيحرق الكتب الاسرائيلية اذا عثر عليها في المكتبات المصرية.

    وقال حسني وهو فنان تشكيلي يشغل منصب وزير الثقافة منذ أكثر من 20 عاما في موقعه على الانترنت انه يأسف للتصريح الخاص بحرق الكتب


    http://www.alarabiya.net/articles/2009/09/22/85780.html
     
  3. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    استياء مصري إزاء انتخابات اليونسكو


    ارتفعت أصوات في الأوساط الثقافية المصرية معربة عن استيائها لعدم انتخاب المرشح المصري فاروق حسني لمنصب المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو)، بعدما حسمت الترشيحات لصالح البلغارية إيرينا بوكوفا.


    واعتبرت تلك الأصوات أن "اللوبي اليهودي" و"الحركة الصهيونية" هي الأطراف التي تقف وراء عدم انتخاب حسني لذلك المنصب بعد كان المرشح الأوفر حظا للظفر به في الجولات الثلاث الأولى من العملية الانتخابية.


    وقال رئيس اتحاد كتاب مصر محمد سلماوي إنه للمرة الأولى تطغى السياسة على السباق لقيادة اليونسكو، حيث إن "اللوبي اليهودي مارس ضغوطا كبيرة واستغل تصريحات للوزير المصري بوضعها خارج سياقها".


    وكان يلمح إلى تصريحات صدرت عن فاروق حسني العام الماضي تعهد فيها بحرق أي كتب إسرائيلية يعثر عليها في مكتبة الإسكندرية، وهو ما ردت عليه منظمات يهودية بإطلاق حملة لاتهامه بمعاداة السامية.


    من جانبه قال رئيس المركز القومي للترجمة في مصر جابر عصفور إنها المرة الأولى التي يحصل فيها استقطاب بين الشمال والجنوب وإن الحركة الصهيونية استقطبت الشمال برمته.


    وأضاف عصفور أن هذه المرة الأولى التي تقف فيها أوروبا بشراسة في وجه العالم العربي، واعتبر في الوقت نفسه أن نتيجة انتخابات اليونسكو ليست فشلا كاملا طالما أنها كشفت أمورا كثيرة.


    في السياق قال الباحث في العلوم السياسية بجامعة باريس 3، خطار أبو دياب إن المعسكر المتطرف كرس من خلال هذه النتيجة واقع صراع الحضارات.


    وأعرب دياب عن أسفه لحصول انقسامات من هذا الحجم في منظمة دولية بحجم اليونسكو، معتقدا أن على البلدان العربية والأفريقية وبلدان العالم الثالث أن ترى في ما جرى تحديا مباشرا لها.


    وقد فازت البلغارية إيرينا بوكوفا بمنصب مديرة اليونسكو في الجولة الخامسة من الانتخابات بعدما تعادلت في الجولة الرابعة مع منافسها المصري الذي كان متقدما في الجولات الثلاث الأولى.


    لكن حظوظ بوكوفا تعززت بعد انسحاب مفوضة العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي بينيتا فيريرو فالدنر قبل يومين، وهو انسحاب تبعه خروج ممثلة الإكوادور إيفون باقي من السباق أيضا.




    http://www.aljazeera.net/NR/exeres/3A4A680C-E150-444F-AA74-57F96FCDC251.htm
     
  4. L9ant

    L9ant Accro

    J'aime reçus:
    167
    Points:
    63
    7ssen 7it ila 7e66ou 3la rass 2a3la hay2a ta9afia fel 3alam wa7d men l3alam l3arabi lmoutakhallif, ma b9at la ta9afa la stta 7mess !
     
  5. benguerir

    benguerir Accro

    J'aime reçus:
    148
    Points:
    63
    belghria 8iya li men dowal lmotaqadima, li machi mtkhalfa !!!! f7aml l2atqal ?!!! oula fel jimbazz ?!!! koun kanet 8ad unesco 3and8a ta2tir dial8a fsa7a dawliya koun lqiti fi8a ghir l'europiyin ol mirikaniyin....!!!! may wsalch ldawr lkhames la misri la balghari..!!!
     
  6. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    ravi!

    c est un hypocrite.

    dar fih un parlementaire 9alo 3adi ne7re9 lektoub.

    daro fih les israeliens 9alhom je m excuse.

    ma3endo maw9if, il change selon la situation sans aucun respect des principes.
     
  7. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
  8. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    comme d habitude, de mauvais perdant!
     
  9. benguerir

    benguerir Accro

    J'aime reçus:
    148
    Points:
    63
    wal bachar cheb3aaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaan 3yaqa
     
  10. Info du bled

    Info du bled Writer

    J'aime reçus:
    3
    Points:
    0
    Echec de l’Egyptien Farouk Hosni : Irina Bokova aux commandes de l’UNESCO

    [​IMG]
    Il aura fallu cinq tours pour que la communauté mondiale connaisse enfin le nouveau directeur général de l’Unesco. Cinq jours de dures batailles médiatiques, marquées par des accusations d’antisémitisme, pour que le Conseil exécutif de l’Unesco choisisse enfin un nom: Irina Gueorguieva Bokova.
    Elue, mardi, nouveau directeur général de l’UNESCO, face à l’Egyptien Farouk Hosni, la Bulgare est la surprise de cette élection dont l’Egyptien fut longtemps considéré comme le favori. Hélas, il en a été autrement. C’est donc la Bulgare qui succédera au Japonais Koïchiro Matsuura à la tête de cette grande institution.
    L’échec de la candidature de l’Egyptien Farouk Hosni à la tête de l’Unesco est révélateur à bien des égards. Bien que soutenu par la France, le ministre de la culture égyptien semble de toute évidence avoir été victime d’une compagne en sourdine menée par le lobby sioniste qui l’accuse d’antisémitisme. On lui reproche notamment d’avoir tenu des propos dans lesquels il promettait de « brûler » des livres en hébreu. Mais aussi, estiment certains observateurs, la pratique de la censure dans son pays (il aurait notamment réprimé des intellectuels et des blogueurs).
    L’élection d’Irina Gueorguieva Bokova devait être approuvée par les membres de la Conférence générale de l’Unesco, lors d’un vote secret, le 15 octobre prochain à Paris. Elle deviendra alors la première femme à diriger la plus prestigieuse organisation culturelle onusienne.







    Source : libe.ma
     

Partager cette page